منتديات صحبة نت  

»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > الطب والصحة

 
  #1  
11-05-2006, 05:25 PM
mohamedalsoudy

حقائق مذهلة عن الموز

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعية - سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.

الكآبة:
وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.

للمرأة:
انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.

فقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.

ضغط الدمّ:
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.

تحفيز قدرة الدماغ:
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.

الإمساك:
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.

الحموضة المعوية:
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.

غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.

عضات البعوض:
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.

الأعصاب:
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ

زيادة الوزن والعمل:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.

قرحة المعدة:
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.

السيطرة على درجة الحرارة:
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.

الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن):
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.

التدخين:
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين.

الإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

السكتات:
وفقاً لبحث في "مجلة نيوإنجلند الطبية، "فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة 40%.

وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوام.



عنوان ورابط الموضوع للحفظ والمشاركة
الموز حقائق مذهلة عن الموز
http://www.sohbanet.com/vb/showthread.php?t=1108
  #2  
12-05-2006, 03:48 AM
hosshoss_gad

انا بحب المـــــــــــــوز جدا جدا

شكرا لك
  #3  
12-05-2006, 10:20 PM
kazoroo

الله ينور يا عم محمد
  #4  
13-05-2006, 01:56 AM
mohamedalsoudy

شكرا على المرور والردود يا شباب
  #5  
16-05-2006, 02:31 PM
prof300013

الله ينور يا محمد بجد موضوع جميل جدا جدا

احب اضيف معلومة عن الموز انة بيخسس وبيطخن في نفس الوقت

الموز بيخسس عند تناولة في الصباح لانة غني باللياف التي تجعل المعدة تشعر بالشبع وايضا
ويتناول في الصباح حتي يتم حرق سعراتة في فترة العمل ( الصباح )

وبيطخن عند تناولة في المساء لانة غني بالسعرات التي تفيد الجسم ولكن يتم تناولة بعد تناول وجبة الغداء او العشاء
  #6  
17-05-2006, 02:47 PM
mohamedalsoudy

شكرا على المرور والاضافة الجميلة يا prof300013
  #7  
26-05-2006, 11:46 PM
General_iraqi

مشكور مشرفنا احب الموز بس معلومه يا اخوان لمن تاكلو الموز لا ترمو القشر عل ارض علشان نحافظ عله نضافه منتدانا وعلشان انا لا اتزحلق عله راسي
  #8  
06-07-2006, 04:01 AM
mohamedalsoudy

دايما كدة قالبها هزار
شكرا على المرور و الرد يا جنرال
  #9  
19-07-2006, 11:28 AM
سماsm

كلام جميل بس ناخد بالنا ان الموز زى ما بيخسس ممكن يؤدى للسمنة وزيادة الوزن وهو بيخسس فى حالة اما نأكل منة ثمرة واحدة قبل الاكل فبذلك يملاء جزء كبير من المعدة ويعطينا الاحساس بالشبع فبذالك نتناول كمية قليلة من الاكل وطبعا الاكل الصحى الخالى من الدهون والسكريات او نتناول ما يعادل 1500جرام منة يوم كامل فى وسط الاسبوع دون اى ايضافات اما اذا تناولنة بعد الاكل او بكميات كبيرة خلال يومنا فأنة يؤدى للسمنة لانة نشويات ويتحول داخل جسم الانسان الى سكريات ثم دهون فلابد ان ناخد بالنا من ذالك
  #10  
23-07-2006, 12:09 PM
mohamedalsoudy

شكرا لكي المرور و الرد يا سما
  #11  
24-07-2006, 01:03 AM
elmalloussi

الله ينور يا محمد بجد موضوع جميل جدا جدا
  #12  
30-07-2006, 08:04 AM
mohamedalsoudy

العفو elmalloussi
و شكرا لك المرور و الرد الكريم
أهلا بك
  #13  
21-03-2009, 08:07 AM
فطومه11

مذهل فعلا
شكرا جزيلا على الموضوع
  #14  
15-05-2010, 01:58 PM
LOVE 30

موضوع جميل جدا جدا
تسلم ايدك
شكرا علي المعلومات المفيدة جدا جدا
في امان الله
 
السياحة | الاستضافة | السيارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية