منتديات صحبة نت



»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > المنتدى العام


 
قديم 20-02-2009, 10:03 PM   #1
noha s
 




سبحان الله .....المعروف ان الحشرات هي من تتغذى على النباتات
لكن هذه المره اختلفت القصه
اصبحت النباتات هي من تتغذى على الحشرات


هي نباتات آكله الحشرات

النباتات اللاحمة أو النباتات آكلة اللحوم (التي تسمى أحيانا النباتات آكلة الحشرات) هي النباتات التي تستمد بعض أو أغلب العناصر الغذائية (ولكن ليس الطاقة) من حصر واستهلاك الحيوانات أو برزويات مع التركيز الأكثر على الحشرات والمفصليات الأخرى.
تنمو النباتات آكلة اللحوم عادة في أماكن تربة رقيقة أو فقيرة في قيمتها الغذائية، وخاصة النيتروجين ، مثل المستنقعات الحمضية وصخور السر بنتين. كتب تشارلز داروين أول أطروحة معروفة عن النباتات أكلة اللحوم في 1875.
النباتات آكلة اللحوم يعتقد أنها تطورت في ما لا يقل عن 10 سلالة منفصلة من النباتات ، وهي تمثل الآن أكثر من اثنتي عشرة الأنواع في 5 اسر.
وتشمل هذه الأنواع نحو 625 فصيلة جاذبة ومفترسه في فخ تنتج الإنزيمات الهاضمة ، و تمتص العناصر الغذاءيه المتاحة الناتجة .تحتاج لهضم حشرات صغيرة ثلاثة أيام وتحتاج لهضم حشرات كبيرة أسبوع ويوجد لها رائحة تجذب النبات .

منها نبات يسمى



خناق الذباب



وهذه بعض الصور
































وهذه الحشره بعد عمليه الافتراس .....لقد هضمت!!!!!!
































وهذي صوره متحركه تحوي المزيد من الصور^^^^^



وما أوتيتم من العلم إلا قليلآ






الحقيقه أن هناك مئات الأنواع النباتيه ذات الممارسات العدوانيه الشرسه , فهناك نباتات تحارب بأسلحه كيماويه , إذ تهاجم غيرها من أنواع النباتات المنافسة عبر بث سمومها في محلول التربه مما يؤدي إلى تسمم النبات الخصم .


أما أشهر النباتات العدوانيه فتلك المتطفله التي لا تصنع غذاءها وتتغذى معتمده على غيرها من النباتات من خلال ممصات خاصه فوق او تحت سطح التربه تمتص عبرها خيرات ومجهود النباتات العائله حتى تموت تلك الأخيره فينتقل المتطفل إلى عائله أخرى ..


النباتات المفترسه أو آكلة الحشرات هي كجميع النباتات الأخرى تنتج غذاءها ذاتياً من طريق تحويل الطاقه الضوئيه ( الشمس ) الى طاقه كيماويه (في وجود الماء وبعض العناصر ) , ولكن لديها أعضاء متحورة تمكنها من اقتناص بعض الحشرات والحيوانات الصغيره ومن ثم افتراسها لتكون مصدراً إضافياً للتغذية , والأساس البيئي لذلك هو أن هذه النباتات تنمو في تِرب ومستنقعات فقيره في النتروجين الميسر , فتحورت بعض اعضائها خلال أزمنه سحيقه وعبر الانتخاب الطبيعي , لتتمكن في نهاية المطاف من التهام الفرائس الصغيره معوضه النقص في احتياجاتها النتروجينيه , وأهم ماتتصف به هذه النباتات هو مقدرتها على هضم جسد الفريسه .
يتبع



شارك اصدقاءك الموضوع

نباتات مفترسة
http://www.sohbanet.com/vb?s=d961b7e364aa19c684f8a65a5b6a3d7f/showthread.php?s=d961b7e364aa19c684f8a65a5b6a3d7f&t=77865



noha s غير متصل  
قديم 20-02-2009, 10:05 PM   #2
noha s
 

حامول الماء


نبذه عنه :

حامول الماء شره لبعض الحشرات المائيه كيرقات البعوض وبرغوث الماء .

بينما تتلذذ نباتات النديّه بالحشرات مثل الذباب والعثه .




وهناك أنواع أخرى تقوم بصيد الحشرات التي تبحث عن غذائها في الأزهار ولاسيما الذباب والعثه والدبابير والفراشات والخنافس والنمل .

ويقتنص خناق الذباب أي كائنات زاحفه مثل العناكب , وفي أحيان نادره جداً قد يقع بعض الفقاريات المريضه كجرذان أو طيور صغيره في فخاخ نباتات مفترسه .







هل يمكنها مهاجمتنا ؟!؟

في الواقع أن تلك النباتات صغيره الحجم وحتى المتمدد منها عدة امتار , فالعضو المفترس لايتعدى حجمه حجم راحة الكف أو الإصبع , بالإضافه إلى أن هذه الأعضاء لينة ورقيقة باستثناء قليل منها , وفي كل الأحوال فالأعضاء المفترسة لهذه النباتات هي فخاخ لاتتحمل أكثر من ضفدع مريض ضئيل الحجم .

وإذا أخذنا أكبر النباتات المفترسه حجماً فإن جنس السلوى يعد الأول فقد تمتد كرمته إلى عشرة أمتار , وفي كرمات هذا الجنس توجد شراك أو فخاخ لتوقع فرائس تصل إلى حجم الضفدع , بل إن بعضها وفي حالات نادرة جداً قد يقتنص طيوراً أو قوارض , إلا أن هذه الضحايا تكون ضعيفه جداً نتيجه علةٍ ما .





ويعد خناق الذباب على صغر حجمه الأكثر رهبه في وحشية الأداء , ومن يرى أنيابه الورقيه وهي تطبق بسرعه وبطريقه مرعبه على أسر الفريسه يعتقد أنه إزاء فك نمر كاسر .






كيف تتحرك تلك النباتات وتطبق على الفريسه بسرعه مذهلة ونحن نعرف أنها لا تملك أنسجه عضليه ؟!؟

هناك طريقتان لذلك :

الأولى : هي حركه نتيجة التبدل المفاجئ في ضغط الماء , فعندما تلمس الفريسه الفخ تقوم خلايا الجدر الداخليه بنقل الماء إلى الجدر الخارجيه فينتج تقلص حاد وسريع

الثانيه : تنتج عبر نمو الخلايا في أحد جوانب المجس أسرع من الجانب الآخر مما ينتج منه إطباق الجانب النامي .




لا يمتلك النبات المفترس جهازاً هضمياً , إذاً كيف تسنى له هضم جسم حيواني فيه بروتين ودهون ؟!؟


معظم النباتات المفترسه تقوم بهضم ضحاياها من خلال إفراز إنزيم محلل , ولكن بعضها يعتمد على إنزيمات تنتجها البكتيريا , تقوم بتحليل الفريسه فيمتص النبات الجزيئات المتحلله .

بالمقابل هناك مفترسات تعتمد على كل من إفرازها للإنزيمات وعلى تحليل إنزيمات البكتيريا .



ومن الطرق الغريبه مايسمى البق الحشاش الذي يزحف حول فخ النبات المفترس ويتناول وجبه دسمه من الحشرات المأسوره في الفخ دون أن يقع , ثم يلقي بغائطه في الفخ فيقوم النبات بامتصاصه لكونه وجبه متحلله جاهزه للهضم .



noha s غير متصل  
قديم 20-02-2009, 10:08 PM   #3
noha s
 



نرى في هذه الصورة نباتاً يسمى التنين الأحمر، هذا النبات أعطاه الله شكلاً وألواناً تجذب إليه الحشرات بمختلف أنواعها، وعندما تظن الحشرة وجود غذاء داخل هذا النبات فإنها تدخل بين "فكيه" ولكنها سرعان ما تلتصق ويطبق عليها النبات فكيه، وينتظر هذه الحشرة حتى تموت ثم يبدأ بهضمها. وهكذا يتغذى النبات على الحشرات، لقد لاحظ العلماء أن هذا النبات يستخدم تقنيات متطورة جداً في افتراسه للحشرات، فخلال ملايين السنين تطور هذا النبات بقدرة الله تعالى وأصبحت لديه القدرة على جذب مختلف أنواع الحشرات وأصبح لديه قدرة على هضمها والتخلص من النفايات التي لا تُهضم. وسبحان الله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى.



نباتاً يسمى التنين الأحمر، هذا النبات أعطاه الله شكلاً وألواناً تجذب إليه الحشرات بمختلف أنواعها، وعندما تظن الحشرة وجود غذاء داخل هذا النبات فإنها تدخل بين "فكيه" ولكنها سرعان ما تلتصق ويطبق عليها النبات فكيه، وينتظر هذه الحشرة حتى تموت ثم يبدأ بهضمها. وهكذا يتغذى النبات على الحشرات، لقد لاحظ العلماء أن هذا النبات يستخدم تقنيات متطورة جداً في افتراسه للحشرات، فخلال ملايين السنين تطور هذا النبات بقدرة الله تعالى وأصبحت لديه القدرة على جذب مختلف أنواع الحشرات وأصبح لديه قدرة على هضمها والتخلص من النفايات التي لا تُهضم. وسبحان الله الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى



من هذه النباتات المفترسة :




نبات القدر أو الجرة (Nepenthes):


ويسميه البعض بنبات السلوى لاحتوائه على السوائل السكرية[5]، وفيه تتحور الورقة إلى شكل جرة أو قدر له غطاء عمقه 30سم في بعض الأنواع وعرضه 12سم بحيث يسمح بدخول الحشرات الكبيرة، وبعض الطيور الصغيرة والزواحف، وللنبات ألوان زاهية, وروائحة زكية وبداخله سائل، وكل الطرق والتراكيب تهيأت لإغراء الفريسه واقتناصها، فقمة القدر متدحرجة إلى الداخل وكل شئ يسمح بالمرور في اتجاه الداخل، ويحول دون المرور للخارج، والجدار الداخلية مغطاه بزوائد وحراشيف زلقة شمعية الملمس، وبعض الزوائد المتدلاة للداخل كالحبال الهابطة إلى الوادي من أعلى الجبل، وفي قاع القدر بعض الماء المتجمع من افرازات الورقة وماء المطر، والمخلوط بالإنزيمات الهاضمة للبروتين، والكاوية للفريسة التي تفرزها مجموعة كبيرة من الغدد الداخلية عددها ستة آلاف غدة في كل سنتيمتر مربع، وبعد سقوط الفريسة في السائل ينغلق الغطاء عليها وتبدأ عملية القتل والهضم والامتصاص والتمثيل الغذائي للفريسه .


noha s غير متصل  
قديم 20-02-2009, 10:12 PM   #4
noha s
 

للامانه تم تجميع الموضوع من مناطق مختلفة


noha s غير متصل  
قديم 20-02-2009, 10:26 PM   #5
noha s
 

انتظر الردود


noha s غير متصل  
 
دليل الفنادق‍ دليل الاستضافة دليل السيارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية