منتديات صحبة نت


»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > الطب والصحة

 
قديم 08-11-2009, 10:36 PM   #1
NNouRR
 

صحة قلبك بين اطراف اصابعك ..
هل هناك علامات تحذيرية لقرب حدوث النوبة القلبية؟
يقول الدكتور جراهام جاكسون مؤلف كتاب »صحة قلبك بين اطراف اصابعك« ان هناك مجموعة من الاعراض التحذيرية - العلامات الارشادية لقرب حدوث النوبة القلبية، وتشمل هذه العلامات التحذيرية التي لم يذكرها أي من كتب الطب سابقا:

< الشعور بالتعب لمدة 3 - 6 شهور.
< الشعور بضيق التنفس - وعدم القدرة على اخذ النفس بسهولة.
< السقوط في النوم اثناء مشاهدة التلفزيون ليلا.
< زيادة القابلية على التشخير ليلا اثناء النوم.
< الشعور بتوعك المزاج وعدم الراحة والقلق.
< العديد من المرضى قد يشعرون بعسر الهضم - الغازات - الانتفاخ - الحموضة لبعض الوقت لعدة اسابيع تسبق النوبة.
< البعض يشعر بالعصبية - سرعة الانزعاج قبل النوبة.
< ينصح الدكتور جاكسون باختصار الطريق وسرعة الذهاب للطبيب للفحص التشخيصي مبكرا.

هل هناك فارق طبي في الاعراض بين الذبحة الصدرية - النوبة القلبية؟
الكثير يتساءلون - عندما ينتقل احد اقربائهم - الام أو الوالد لغرفة العناية المركزة للمستشفى هل هي ذبحة صدرية أم هل هي نوبة قلبية، فما هي الفروق الطبية بينهما؟
يذكر الدكتور جراهام جاكسون مؤلف كتاب صحة قلبك بين يديك مجموعة من الحقائق - والفروقات الايضاحية بين الحالتين.

الذبحة الصدرية
تنجم عن ضيق بأحد الشرايين التاجية أو تقلص شديد، مما يؤدي الى نقص وقتي في امدادات الاوكسجين والدم لعضلة القلب وقد تحدث الذبحة الصدرية بعد المجهود الجسماني الشديد - صعود جبل - حمل اشياء ثقيلة - وجبة دسمة - الصعود للسلم - عقب ممارسة العلاقة الحميمة، وقد تحدث في الجو البارد - في الشتاء - أو بعد الانفعالات النفسية الشديدة أو التوترات العصبية الحادة أو الغضب أو الحزن الشديد.
قد يكون آلام الذبحة - على هيئة ضغط شديد أو ضيق الصدر أو ثقل أو وجع أو حرقان وقد ينتشر الألم للكتف الايسر والفك والاسنان - الذراع الايسر أو للظهر - وقد يصحبه شعور بالدوخة والخفقان والتعب والعرق والقلق والخوف الشديد والغثيان - ويتحسن الألم أو يخف أو يختفي مع الراحة - وتناول حبوب النيتروجليسرين تحت اللسان ويستمر الألم عدة دقائق من 5 - 10 - 20 دقيقة ولا يستمر اكثر من نصف ساعة غالبا.

ألم النوبة القلبية
في حين ان ألم النوبة القلبية - يستمر لعدة ساعات ويكون اكثر شدة وحدة وتترافق مع دوخة أو صدمة يكون ألم النوبة القلبية كشعور بالثقل بالصدر أو الضغط الشديد على منطقة الصدر أو كحزام ضاغط على الصدر - أو عاصر أو كاسر للضلوع مع ضيق بالتنفس يتزايد ألم النوبة القلبية ويتصاعد تدريجيا - ولا يبدأ كأقصى ما يكون البداية يستمر الألم بالصدر - لأكثر من نصف ساعة - وقد يستمر لعدة ساعات وبصحة عسر التنفس - العرق - الخفقان - القلق، لا يختفي ألم النوبة القلبية - بالراحة أو مع تعاطي النتروجليسرين يكون الألم عاصرا - أو خانقا أو ضاغطا أو حارقا - خلف عظمة القص - لا يكون محددا أو طاعنا أو موضعيا - ولا علاقة له بالمجهود أو بتغير الوضعية أو بتعاطي حبوب أو مضادات الحموضة، يكون الألم القلبي يسبب جلطة بالشريان التاجي، يكون الألم القلبي مصحوبا بالعرق - القلق - الدوخة - الهبوط - الخوف من الموت واحيانا يكون مترافقا بالصدمة العصبية.

ألم الذبحة الصدرية - كطريق فرعي مسدود
يشبه الدكتور جاكسون ألم الذبحة الصدرية بأنه ضيق وقتي في احد الطرق الفرعية - حيث لو افترضنا ان هناك طريقا رئيسيا متفرع الى (3) فروع فإذا حدث اختناق مروري في طريقين - لاستمر السير ولكن ببطء في الطريق الثالث ولو ازداد الضغط في هذا الطريق لحدث انسداد كامل شامل وكذلك عند حدوث الذبحة الصدرية - يكون هناك ضيق أو تقلص أو اختناق ببعض الشرايين التاجية - وقتيا - ثم بعد الراحة أو النتروجليسرين والعلاج يتحسن بمرور الدم ويختفي الألم ولكن في النوبة القلبية والاحتشاء القلبي يكون هناك جلطة تغلق مرور الدم والاوكسجين لجزء كبير عن العضلة القلبية مما يسبب آلاما شديدة مستمرة.

الصدمة النفسية بعد النوبة القلبية
< يقول مريض عندما اصبت بالنوبة القلبية اصبت بصدمة نفسية شديدة فما هي الاسباب؟.
< يشرح الدكتور جراهام جاكسون الانفعالات النفسية التي تصيب مريض النوبة القلبية حيث قد تداهمه خليط من المشاعر والقلق والخوف الشديد مثل: الخوف من الموت - وخوف المريض من فقدان الوظيفة وخوف مريض النوبة القلبية من فقدان القدرة الجنسية تماما، وفقدان المريض الطاقة الجسمانية أو الاصابة بالاعاقة الجسدية أو الحركية والشعور بالغضب والاحباط - يسأل مريض النوبة القلبية - لماذا انا؟ الشعور بالذنب لعدم اتباعه النصائح الطبية ومخالفاته ارشادات الطبيب المعالج - الشعور بالاكتئاب لأن حياته اوشكت على النهاية.

ما العوامل التي تساعد على سرعة الشفاء من النوبة القلبية؟

< ينصح الدكتور جاكسون بضرورة انتظام المريض بتعاطي الادوية التي يوصفها الطبيب المعالج في المواعيد بدقة.. وعدم اهمال أو اغفال الدواء والجرعات.
ضرورة خفض الوزن للطبيعي وممارسة الرياضة يوميا.. لمدة 30 دقيقة.
< تعلم الاسترخاء الجسدي والذهني والنفسي - التوقف عن التدخين.
< المراجعة الطبية لقياس الضغط - وعمل تخطيط للقلب وتحاليل دورية للجلوكوز - الكوليسترول - الهموستانين وتخطيط بعد الجهد للقلب.
< تجنب التوترات العصبية - التوقف نهائيا عن التدخين - الخمر - المخدرات.
< التحلي بالامل والتفاؤل - عدم الخوف - ممارسة الهوايات - الاسفار - النزهات والرحلات تجدد الحياة وتطرد الكآبة - عدم التشاؤم - التفكير والموت دائما.

القسطرة التشخيصية
هناك مجموعة من الدواعي الطبية لعمل القسطرة التشخيصية - الانجيوغرافي - كما يقول الدكتور جون مورتاج.
< عند حدوث الذبحة الصدرية بعد النوبة القلبية - حدوث آلام شديدة بالصدر - ملف عظمة القص وتنتشر الى الذراع الايسر - الفك - الزور - الظهر.
< بعد فحص ايجابي - بعد المجهود عقب تخطيط قلب كهربائي بعد المجهود البدني.
< اشتباه في ضيق أو انسداد الشريان التاجي الايسر الرئيسي.
< الاشتباه في حدوث انجينا - ذبحة صدرية - لم تثبت طبيا اكلينيكيا.
< حدوث الذبحة الصدرية أو الاحتشاء القلبي في شاب تحت الثلاثين أو الخمسين.
< في حالة حدوث ذبحة صدرية لا تستجيب للعلاج الطبي.
< في حالة شاب فوق عمر الثلاثين لديه اشتباه في ضيق الصمامات الاورطي أو الميترالي وقبل اجراء عمليات تصليح الصمامات جراحيا.

ما القسطرة التشخيصية ؟
القسطرة نوعان: التشخيصية - الانجيوجرافي - لتصوير شرايين القلب التاجية بعد حقن الصبغة في الشريان الفخذي لتصل للشرايين التاجية عبر كانيولا.. وهناك القسطرة العلاجية - عبر البالون انجيلوبلاستي لفتح الانسداد بالشرايين المسدودة.
القسطرة - هي وسيلة مهمة جدا - لتشخيص أي قصور في الشرايين التاجية أو الاسكيميا لتحديد الشريان التاجي المسدود: الشرايين المصابة بمنتهى الدقة - كذلك نسبة الضيق والانسداد وهي اداة ذهبية لتصوير الشرايين التاجية عن طريق حقن مادة ملونة - صبغة خاصة معينة من خلال القسطرة - هي انبوبة رفيعة جدا لا يتعدى قطرها - حجم قعر الكانيولا التي تثبت في أي وريد وتحقن من خلاله المحاليل.

هل تحتاج القسطرة للدخول للمستشفى. هل يتم تخدير المريض؟
ليست القسطرة عملية جراحية - يتم حقن المريض بمادة مهدئة - لكن لا يلزم تخديره كليا - القسطرة هي اجراء تشخيصي أو تدبير للفحص وعلاجه وقد يتم تخدير موضعي ويطلب من المريض ان يأتي صائما يتم حقن مخدر موضعي في مكان ادخال القسطرة - في اعلى الفخذ 1 - 2 سم من ثنية الفخذ - كي لا يشعر المريض بأي ألم اثناء ادخال القسطرة حيث تم ادخال الانبوب الرفيع جدا من الشريان الفخذي خلال مدخل ومن ثم تأخذ طريقها عبر الشرايين حتى تصل الى مكان الشرايين التاجية ويتم حقن الصبغة الملونة لتصوير الشرايين - من محاور وزوايا مختلفة حتى يتم تحديد مكان الضيق - الانسداد ونسبة ذلك بدقة - ويكون المريض عادة مستيقظا ويراقب عملية التصوير على الشاشة التلفزيونية التي امامه وهو لا يشعر بألم ويطمئن على حالة قلبه ويطلب الطبيب من المريض التنفس واخذ نفس عميق وايقافه داخل صدرك وهو يقوم بعملية التصوير.
ولا يلزم بقاء المريض داخل المستشفى - الا 6 ساعات.
بعد الانتهاء من القسطرة التشخيصية - وتصوير الشرايين التاجية يقوم الطبيب لمنع حدوث أي تجمع دموي بالضغط على مكان ادخال القسطرة ثم يضع رباطا ضاغطا حول المنطقة ويستطيع المريض مغادرة المستشفى بعد 4 أو 6 ساعات من اجراء الفحص.

القسطرة هي البوصلة التي تحدد طريقة العلاج
< القسطرة تحدد هل يوجد ضيق أو انسداد بالشرايين التاجية أم لا هل هناك قصور بالشرايين التاجية - وتحديد مكان ونسبة هذا القصور أو الانسداد وتحديد نوعية أو كيفية العلاج - يترتب على اجراء هذا الفحص المهم - وقد يحدد الطبيب فيما اذا كان يلزمه فقط علاج طبي أو تدخل جراحي - أو العلاج بالقسطرة العلاجية - بالنفخ بالبالون انجيوبلاستي أو التوصيل على الشرايين التاجية وتحويل مكان الانسداد بعملية اذا كان هناك بأحد الشرايين التاجية الرئيسة واستحال علاجه بالادوية الطبية.
< هل يحتاج المريض الى توسيع هذا الضيق الموجود عن طريق استخدام البالونات - انجيوبلاستي واستخدام الدعامات المعدنية، كل هذا ما سوف يقرر.
< يقوم الطبيب بتقييم عوامل الخطورة: التدخين - السمنة - الضغط - السكري وعلاجها ومحاولة السيطرة عليها بنصيحة المريض بالتوقف عن التدخين والنظام الغذائي المثالي لضبط معدلات دهنيات الدم وتقليل الوزن والتحكم بنسبة الجلوكوز والكوليسترول بالدم وبعد ذلك قد يصف العلاج الدوائي للضغط السكري ومضادات تكتل الصفائح - مضادات تجلط الدم - مسيلات الدم - موسعات الشرايين مثل النيتروجليسرين - تحت اللسان عند الشعور بألم شديد بالصدر تكون سريعة وبأكبر تركيز - يوجد منها انواع اخرى - بخاخة النتروجليسرين - سبراي أو دهان موضعي أو لصقة في حالات آلام الصدر خاصة بحالات الذبحة غير المستقرة.

القسطرة العلاجية - انجيوبلاستي
القسطرة العلاجية هي ثمرة التطور الطبي الحديث وهي احد الفتوح الطبية المذهلة التي يمكن اجراؤها للمريض لعلاجه من انسداد أو ضيق الشرايين التاجية - وتغير مجرى حياته دون اللجوء لعملية جراحية أو جراحة القلب المفتوح وهو اجراء بدون ألم أو معاناة الخضوع لعملية جراحية - دون اللجوء للدخول الى المستشفى لوقت طويل - وذلك باستخدام البالونات وهي عبارة عن انبوبة رفيعة جدا في آخرها غشاء خفيف ثم نفخه بحقن الهواء داخله كالبالون ويترك ممتلئا بالهواء فترة معلومة وبضغط معلوم لكي يؤدي الى توسعة الشريان الضيق أو المسدود الذي يعوق مرور الدم أو الاوكسجين لعضلة القلب - وفي بعض الاوقات قد يستدعي الأمر تركيب دعامات ستنتس وهي عبارة عن انبوبة معدنية رفيعة جدا قطرها لا يتعدى بضعة مليمترات مصنعة بمواصفات معينة - وهي تشبه الشبكة المعدنية على شكل اسطوانة ويعتمد تركيب الدعامة على مكان الضيق - نوعه - حجمه - وهل يحتاج الامر لمجرد التوسعة أو لتركيب دعامة.
كل هذه الامور يقوم بتقديرها الطبيب الاختصاصي بالقلب الكارديولوجيست ذات الخبرة الاكلينيكية بمجال القسطرة - وعمليات القسطرة العلاجية - البالون - الدعامات - لأن الطبيب ناقص الخبرة قد يؤدي لحدوث المضاعفات والموت للمريض.

قبل دخول المستشفى لعمل القسطرة العلاجية
< ينصح الدكتور جراهام جاكسون المريض قبل دخوله للمستشفى ضرورة التوقف عن التدخين - ممارسة الرياضة - ضبط نسبة الكوليسترول بالدم - ضغط الدم - نسبة الجلوكوز بالدم.
< تناول مضادات الصفائح الدموية لمنع حدوث تكتل بالصفائح الدموية قبل اجراء القسطرة العلاجية بـ 4 ايام - ليعطي الفرصة لحدوث السيولة بالدم المطلوبة - لمنع حدوث انسدادات بالدعامات عند تركيبها ويستمر المريض باستعمال مضادات الصفائح لمدة شهر بعد اجراء عملية التوسيع.

خطوات عملية القسطرة العلاجية
- البالون والدعامية
< القسطرة العلاجية - الانجيوبلاستي تشبه القسطرة التشخيصية الانجيوجرافي بالاضافة لبعض التعديلات والتدابير التداخلية العلاجية.
< سوف يطلب منك الطبيب عدم تناول أي طعام أو شراب بعد منتصف الليل في اليوم الذي سبق اجراء عملية القسطرة العلاجية للتوسيع - الدعامية - يجب الحضور صباحا صائما تماما لمدة 12 ساعة.
< سيقوم الطبيب باجراء كافة الفحوصات الطبية الاولية للدم - تحليل كامل - تحليل شامل لوظائف الكبد والكلى - فحص الجلوكوز - الكوليسترول - الترايجلسريد - البوتاسيوم.
سيقوم البيب باجراء فحوصات طبية - كاملة على الصدر والقلب سيأمر باجراء فحص بالاشعة على الصدر، سيقوم باجراء تخطيط كهربائي للقلب، سيقوم بتقييم الحالة الطبية العامة - كما كانت الفحوص اثناء القسطرة التشخيصية.
< قد يعطي الطبيب المريض بعض المهدئات »حقنة مطمئنة - أو فاليوم« من المهم للمريض ان يبقى منتبها - مستيقظا اثناء القسطرة العلاجية ايضا حيث قد يطلب الطبيب
الكارديولوجيست من المريض اخذ نفس عميق أو ان يتحرك قليلا - وطاعة المريض
اوامر وتعليمات الطبيب من شأنها تحسين كفاءة التصوير للصوِّر التي تلتقطها الكاميرا
المثبتة بأجهزة القسطرة وحيث يأخذها المريض معه - فيلم القسطرة بعد تحميضه للاستعانة به لاحقا في المراجعات الطبية - كأحد اجزاء الملف الطبي لمريض القلب القسطرة.
< يقوم الطبيب بادخال الكافيولا - وانبوبة القسطرة من مكانها المعهود - ثم ادخال سلك مرشد، هذا السلك رفيع للغاية داخل مدَّخل القسطرة المثبت في الشريان الفخذي.
< ويتم امرار السلك في طريقه الى حيث الانسداد الشرياني أو الضيق بالشريان التاجي ويتم ادخال البالون على طرف هذا السلك المرشد وتم ملء البالون بالهواء حسب حجم البالونة ونسبة الضيق - لمدة معينة - محسوبة - عندما يشعر المريض بعدم الراحة الضغط - أو الثقل بمنطقة الصدر لعدة ثوان - على المريض دائما ان يخبر الطبيب بذلك - ثم يزول الألم وعدم الارتياح بمجرد تفريغ الهواء من البالون.
< يقوم الطبيب الكارديو لوجيست - بتكرار هذه العملية عدة مرات لتوسيع الضيق عن طريق ضغط المواد الدهنية الى جدار الشريان التاجي - ثم يحدث التوسعة ويمر الدم بسهولة والاوكسجين لعضلة القلب - مما يشعر المريض بالراحة لاحقا.
< ثم يقوم الطبيب الكارديو لوجيست بتفحص ومعاينة الشريان التاجي من خلال الصور الملتقطة التي يراها على الشاشة المونيتور - ليرى ويحدد فيما اذا كان هناك حاجة فعلية لتركيب دعامة أم لا، لعدم حدوث الضيق مرة اخرى.
< واذا ما قرر الطبيب الكارديو لوجيست تركيب دعامة - فأنه سيقوم بذلك - بتركيب الدعامة بنفس جلسة القسطرة العلاجية - والنفخ بالبالون من خلال نفس السلك المرشد الذي تم عليه تركيب وادخال البالون - كذلك بنفس الطريقة يتم تركيب وادخال الدعامة وهي الانبوبة المعدنية الرفيعة التي تشبه الشبكة على البالون - ثم يتم نفخ البالون - ليتم انتفاخ الدعامة لتلمس جدرانها جدران الشريان التاجي من الداخل ثم تبقى هذه الدعامة بمكانها للحفاظ على مكان الشريان التاجي الضيق مفتوحا وموسعا بعد عملية النفخ وتركيب الدعامة ويسهل مرور الدم فيه ويمضي المريض ليلة بالمستشفى ويعود لمنزله باليوم التالي مع ضرورة اخذ الادوية التي يوصي بها الطبيب لتزيد من سيولة الدم لمدة شهر، يتم عمل رسم قلب بعد المجهود خلال الست شهور الاولى من القسطرة.

علاج النوبة القلبية - القواعد العامة
< في حالات الاحتشاء القلبي الحاد، ينصح البروفيسور مورتاج بضرورة وجود مرافق مع المريض للعناية به - زوجته - اخيه - احد اصدقائه ليطلب الاسعاف القلبي المخصص لمرضى الشرايين التاجية.
< وننصح بضرورة توافر سيارات الاسعاف القلبي المخصصة لمرضى الشرايين التاجية كما هو متوافر بالدول الاوروبية - الدول المتقدمة بأمريكا وكندا وألمانيا وفرنسا وانجلترا - واستراليا والدول الاسكندنافية - ذلك لأن هذه الوحدات القلبية الاسعافية المتحركة هي عبارة عن غرف انعاش قلبي تنقذ مرضى النوبات القلبية - الذبحة - الاحتشاء - حيث ان 70 - %60 من الوفيات تحدث بالطريق للمستشفى أو اذا حدث تأخير بالنقل للمستشفى - لأن الوقت يساوي الحياة - ومريض النوبة القلبية تكون حياته على كف عفريت - بحاجة للمهدئات - المسكنات القوية - الاوكسجين - مذيبات الجلطة الفورية - عمل تخطيط كهربائي للقلب - عمل تدليك للقلب - أو انعاش قلبي عاجل احيانا.
< يتم علاج مرضى الاحتشاء القلبي - في غرف الانعاش القلبي الحديثة مع توصيل جهاز مراقبة للقلب لمدة 24 ساعة - وعمل تخطيط كهربائي مستمر - تركيب قسطرة بالوريد - تزويد المريض بالاوكسجين عبر الانف. ويعمل الطبيب الكارديو لوجيست على سرعة تخفيف الألم بحقن المريض بالنوبة القلبية بالمسكنات القوية - المورفين - أو البيترين - المهدئات لتطمئن المريض وتقليص الخوف وتهدئة القلق - واعتبار حقن المريض بمذيبات الجلطة وكلما اسرع الطبيب بالحقن كلما كان ذلك افضل.

اقتباس:
فكرة وإعداد وتقديم: الدكتور حسني الفار
تأليف: د.جراهام جاكسون

شفى الله جميع المرضى وعافهم ..



عنوان ورابط الموضوع للحفظ والمشاركة
صحة قلبك بين اطراف اصابعك ..
http://www.sohbanet.com/vb?s=92142bd3bc67350f62094568b9bcbc46/t148566.html


 
قديم 09-11-2009, 11:14 AM   #2
لحــن الوفاء
 

روعه يا نور
موضوع متاز
تسلم ايديكى
منوره قسم الصحه
 
قديم 09-11-2009, 04:17 PM   #3
Golden Heart
 

شكرا نور

بارك الله فيكى

فى امان الله
 
قديم 12-11-2009, 11:01 PM   #4
NNouRR
 

شكراُ لكم على حسن الرد عبدالله وغولدن
 
قديم 28-11-2009, 02:35 AM   #5
قاتل الاساطير
 

موضوع مميز
بارك الله فيك يا نور
 
 
دليل الفنادق دليل لااستضافة دليل السارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية