منتديات صحبة نت


»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > الطب والصحة

 
قديم 21-09-2010, 09:30 PM   #66
seaf11
 

رد: طبيبك الخاص - متجدد بإذن الله -
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ما المعدل الآمن لإنقاص الوزن؟


قارئة تسأل، هل يمكن أن أقوم باتباع نظام رجيم لإنقاص الوزن بطريقة صحية وآمنة؟


يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا، هناك معدل آمن لإنقاص الوزن وهو 2 كجم فى الشهر أى نصف كيلو فى الأسبوع، ولا يجب اللجوء إلى أى نظام يؤدى لمعدل نزول وزن أكثر من 4 -5 كجم فى الشهر أى بمعدل 1 كجم أسبوعيا، ويجب أن يكون النظام الغذائى متكاملا ومتنوعا حتى يعطى الجسم احتياجاته من المواد الغذائية الضرورية..

كما يجب فى حالة اتباع البرامج الغذائية أن يتم أخذ إجازة من النظام الغذائى يوم كل أسبوع، مع الصبر وعدم الاستعجال فى إنقاص الوزن، وإليكم نموذج من البرنامج الغذائى الذى يمكن البدء به.

• عند الاستيقاظ من النوم شرب كوب ماء.
• بعد نصف ساعة يمكن تناول قطعة شيكولاتة غامقة 20 جراما مع كوب من الشاى أو القهوة ويمكن إضافة ملعقتين من الحليب.
• بعد ساعة يمكن تناول نصف رغيف أسمر أو شريحتين توست أسمر مع بيضة مسلوقة أو 6 ملاعق كبيرة جبن قريش أو قطعة صغيرة من الجبن الأبيض العادى.
• بين الإفطار والغذاء يمكن تناول كوب حليب خالى الدسم.
• الغذاء يكون عبارة عن ربع دجاجة مشوية + طبق خضار سوتيه + طبق كبير سلطة خضراء + نصف رغيف أسمر.
• بين الغذاء والعشاء يمكن تناول ثمرة فاكهة أى نوع ما عدا التين.
• العشاء يتكون من طبق صغير فول مدمس بالكمون والليمون وملعقة صغيرة زيت زيتون + ربع رغيف أسمر + طبق سلطة خضراء.

------------------------------------------
ما طرق الحفاظ على الوزن بعد عمل الرجيم؟


هل من يقوم بعمل رجيم ثم يتوقف يزيد وزنه مرة أخرى، وما الحل لمن يريد أن يقوم بتثبيت وزنه بعد التخسيس؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلاً: كثير من الطرق التقليدية لإنقاص الوزن تفشل أحياناً بسبب عودة الجسم لاكتساب الوزن بعد التخسيس، وهو ما يعرف بالهوموستازيز Homeostasis أو بمعنى رغبة الجسم فى البقاء فى حالة اتزان دائم، فالجسم دائماً يقاوم التغيير، وهذا جيد أحياناً وسيئ أحياناً أخرى.

وأضاف أنه ليس من المفيد عندما تفقد بعض الوزن إذا كنت بديناً أن يحاول الجسم استعادته بأقصى سرعة، ولكن هذا للأسف ما يحدث بالفعل على المستوى الفيسيولوجى، لذلك لابد من التثبيت بعد التخسيس.

وأشار إلى أن إنقاص الوزن يولد فى الجسم ردة فعل قوية تجعله يرغب فى استعادة ما فقده من وزن، وتتباين ردة الفعل هذه تبايناً شديداً بحسب طريقة التخسيس المتبعة، وسرعة نزول الوزن، وطبيعة البرنامج الغذائى، فهناك أنظمة غذائية تزيد من حدة ردة الفعل، فبمجرد الانتهاء من البرنامج الغذائى، نجد الوزن يعاود الارتفاع بسرعة شديدة حتى يرجع إلى الوزن الأصلى، وربما يتعداه ارتفاعاً، ومثل هذه البرامج ننصح بالابتعاد عنها، أو إذا استخدمت لا تستخدم إلا لأسبوع واحد فقط أو أسبوعين على الأكثر، على أن يتم التثبيت مباشرة أو الانتقال إلى برامج أخرى أقل حدة.

وأوضح، أنه من المفيد أن نعرف أن التثبيت يبدأ منذ بداية التخسيس، عند اختيار نظام الرجيم فالأنظمة التى تعتمد على الطعام الواحد، أو الأنظمة عالية البروتين، وكذلك الأنظمة التى يكون الطعام فيها قليلاً بشكل كبير، هى أنظمة غذائية تولد رد فعل قوى، ويفضل إتباع الأنظمة التى تعتمد على الأطعمة قليلة السعرات، على ألا يقل معدل السعرات اليومى عن 1500 سعر حرارى من أطعمة متنوعة يكون أغلبها من الخضراوات والفاكهة وثلث السعرات الحرارية من النشويات، كما يجب أن تكون نوعية الطعام مشابهة للطعام الطبيعى وعدد الوجبات لا تقل عن ثلاثة ويمكن أن تزيد إلى خمسة بإضافة وجبة خفيفة مرة أو مرتين فى اليوم.

وينبغى عدم التوقف عن الرجيم بشكل مفاجئ والعودة مرة أخرى إلى طعام عالى السعرات الحرارية، بل يجب عند الوصول إلى الوزن المطلوب أو عند الرغبة فى التوقف عن الرجيم، التدريج فى رفع معدل السعرات الحرارية حتى الوصول إلى احتياج الجسم الطبيعى.

----------------------------------

ما علاج ترهل الثدى؟

تسأل قارئة: ما علاج ترهل الثدى؟ وهل يحتوى على أى عضلات؟ وهل هناك تمارين لتحسينه؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلاً: لا يحتوى الثدى على أى عضلات، ولذلك لا توجد أية تدريبات خاصة لتحسين وضع الثدى أو الأنسجة بداخله.

وأضاف، أنه يمكن إعادة تشكيل الثدى المترهل جداً بالعمل الجراحى ويطلق عليه تثبيت الثدى، مما يجعله قوياً ومتماسكاً، وذلك بإزالة قطعة من الجلد والنسيج من المنطقة المترهلة والهابطة من الجزء العلوى من الثدى مع تحريك الحلمة والنسيج الموجود أسفل الحلمة حتى تصبح الحلمة فى أعلى منطقة على الجلد، وستترك العملية الجراحية ندبة حول منطقة الحلمة، وهى الندبة التى تتجه من الحلمة إلى أسفلها، وبعد ذلك يعود الثدى إلى شكله الأساسى.

--------------------------------
هل سماعة الأذن تقوى العصب السمعى لدى الأطفال؟

تسأل قارئة: ابنى يعانى من الضعف السمعى، فهل لسماعة الأذن دور فعال فى تقوية العصب السمعى للطفل؟

يجيب الدكتور مصطفى عبد الحليم، أخصائى أنف وأذن وحنجرة، بأن سماعة الأذن لها دور إيجابى فى تقوية السمع لدى الأطفال، وذلك طالما كان العصب السمعى لدى الطفل ضعيف، ويؤكد الدكتور مصطفى أن هذا الدور يكون فعال أكثر فى التأثير على الأطفال من التأثير على الأشخاص الكبيرة فى العمر.


----------------------
ما علاج النزيف فى سن اليأس

يجيب على هذا التساؤل الدكتور جورج يواقيم، استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا:

إن أكثر من 25 % من النساء يكون السبب فى النزيف ورما خبيثا بعنق الرحم أو الغشاء المبطن للرحم، فقد يحدث النزيف نتيجة للعلاج التعويضى بالهرمونات بعد سن اليأس أو ارتفاع ضغط الدم مع وجود قصور للدورة الدموية للشرايين التاجية للقلب فى هذا السن مع وجود احتمالية لوجود تقرحات للمهبل تساعد على عدم سقوط الرحم كعلاج مؤقت ولعلاج هذا الأمر يمكن أخذ عينات من عنق الرحم والغشاء المبطن للرحم ومن خلايا المهبل للتأكد من عدم وجود ورم خبيث وفي حالة وجوده يتم العلاج الفورى بالوسيلة المناسبة جراحيا أو استخدام النظائر المشعة.

-----------------------

هل الصيف يسبب تينيا ملونة؟

يسال قارىء: انأ شاب أبلغ من العمر 23 عام أعانى من ظهور بعض البقع على جسمى وخاصة أسفل الرقبة من الخلف بالإضافة إلى جوانب الرقبة مع ظهور مثل قشرة خفيفة على هذة البقع وعادة ما تزيد أثناء فترة الصيف رغم أن أغلب شغلى فى المكتب، وهو مكيف الهواء مع أنى أعمل فى دولة الكويت وهى بطبيعة الحال بلد درجة حرارتها مرتفة ولا أريد أن أعلم ماذا أعانى وكيفية علاج هذا المرض؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة، قائلا: "إن أغلب البقع الداكنة التى تظهر فى منطقة الرقبة تكون "تينيا ملونة " وهو فطر ينتقل عن طريق العدوى نتيجة استخدم ملابس أو "فوط " الآخرين وتزداد التينيا الملونة فى فصل الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة .

ولعلاجها ننصح بتناول كريمات موضعية مضادة للفطريات، وإذا كانت الإصابة شديدة يأخذ المريض كبسولات مضادة للفطريات، وننصح باستخدام شامبو مضاد للفطريات يحتوى على مادة "الكيتو كنازول" كعلاج وكواقى بعد الشفاء من المرض حيث يتم استخدامه مرة واحدة اسبوعيا؛ لأن هذا المرض يتكرر فى فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة أن الجسم يكون مستعدا للاستجابة للمرض مرة أخرى.

---------------------------
ما سبب التشققات بين أصابع القدم؟

يسال قارىء: أنا أعانى من تشققات بين أصابع قدمى ويتسبب لى ألم. أريد أن أعرف ما هو السبب فى ذلك وما هو العلاج لهذا؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة، قائلاً إن التشققات أحيانا تكون بسبب جفاف البشرة وفى هذه الحالة ننصح باستخدام كريمات مرطبة للجلد فقط.

وقد تكون التشققات بسبب نوع من أنواع التينيا يسمى "تينيا القدمين أو تينيا الأصابع" ولعلاج تينيا القدمين ننصح باستخدام دهانات موضعية أو كبسولات بالفم مضادة للفطريات وعادتا يستمر علاج تينيا القديمن إلى شهرين.

كما ننصح أن تكون القدم جافة دائما وبعيدة عن الماء والعرق، وأضاف الدكتور أكمل أن مرض تينيا القدمين يظهر أكثر مع مرضى السكر وخاصة عندما يكون السكر غير منتظم أو هناك اضطرابات بالسكر لأنها تساعد على سرعة ظهور التينيا.

----------------------------
ما شوكة الكعب وكيف أتجنبها وأعالجها؟

لى صديق عنده ألم بالكعب، وقال له الطبيب لديك شوكة بالكعب، فما هذه الشوكة؟ ومن أين تأتى؟ وكيف يمكن تجنب حدوثها؟ وما طرق علاجها؟

ويجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلا:
هذا الألم يحدث بسبب التهاب بالرباط الرئيسى للقدم والذى يمتد على طول الجزء السفلى للقدم، وهو المسئول عن تكون القوس الطولى للقدم، وهذا الرباط مصنوع من أشرطة كالحبال مكونة من أنسجة ليفية، ويمتد بين عظمة الكعب وعظام الأصابع، ويحدث شد على هذا الرباط مع كل خطوة.

ويضيف أن هذا الالتهاب يحدث عندما تحدث تمزقات خفيفة أو متوسطة فى هذه الأنسجة، والسبب الرئيسى لهذه الإصابة، إما زيادة مفاجئة فى الوزن، أو زيادة مفاجئة فى النشاط الرياضى مثل الجرى ويسمى هذا المرض بـ "قدم العداء" "runner foot".

ويؤكد الدكتور أسامة أن الشكوى الأكثر شيوعًا من التهاب الرباط الرئيسى للقدم حرقان أو شكة أو وجع عميق فى كعب القدم، كما أن معظم المصابين يعانون من الألم فى الصباح؛ لأن الرباط الرئيسى للقدم ينكمش قليلا أثناء الليل، مما يسبب الحد من الألم أثناء النوم، أما عند بدء الضغط على القدم يحدث شد على الرباط الرئيسى للقدم، وتكون الآلام حادة جدًا، وعادة ما يقل الألم بارتفاع درجة حرارة الأنسجة مع النشاط اليومى، ويمكن أن يعود الألم بسهولة مرة أخرى بعد الوقوف لفترات طويلة، أو بعد القيام بعد جلوس لفترات طويلة.

ويوضح أن هناك العديد من الخيارات للمساعدة فى منع حدوث التهاب الرباط الرئيسى للقدم ومنعه من العودة، وأهم وأول عنصر الحفاظ على وزن صحى للحد من الشد الزائد على الرباط الرئيسى للقدم، بالإضافة إلى الاهتمام بالأحذية، فينبغى أن تناسب قياسك تمامًا وتكون مبطنة ولينة وتوفر دعمًا لجميع أنحاء الكعب والقوس ومشط القدم، بحيث يتم توزيع الوزن بالتساوى فى جميع أنحاء القدم.

كما ينصح بتجنب المشى حافيًا على السطوح الصلبة، كما يجب استبدال الأحذية القديمة قبل تلفها، وخصوصا إذا حدث تآكل بالكعب، أما عند ممارسة الرياضة فيجب أن تكون بالتدريج للحيلولة دون الإجهاد المفاجئ أو الإفراط فى شد الأنسجة.

وأخيرًا، يجب المداومة على تمرينات الإطالة والمرونة لعضلات السمانة وأربطة القدم؛ لأن زيادة المرونة فى الأنسجة يجعلها أقل عرضة للتلف.
----------------------------------

هل الأجسام المضادة للحيوانات المنوية تمنع الإنجاب

يسأل قارئ: أظهرت التحاليل الخاصة بى وجود أجسام مضادة بالحيوانات المنوية، فهل وجود هذه الأجسام يمنع الإنجاب؟

وتجيب على السؤال الدكتورة رجاء منصور، نائب رئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبة، قائلة: وجود الأجسام المضادة للحيوانات المنوية لا يعنى عدم القدرة على الإنجاب، فكثير من الأزواج الذين أثبتت التحاليل وجود أجسام مضادة فى السائل المنوى لديهم القدرة على الإنجاب.

وأضافت، أنه من الطبيعى أن ينتج الجسم أجسامًا مضادة لتحميه من البكتيريا والفيروسات، ولكن فى حالات قليلة ينتج الجسم أجسامًا مضادة للحيوانات المنوية، وخاصة عندما تكون الخصية فى حالة مرضية أو وجود التهابات أو انسداد فى الجهاز التناسلى.

----------------------------
ما علاج التهاب الأغشية المخاطية للأنف؟

أرسلت قارئة تقول: طفلى عمره سبعة أشهر، يعانى منذ ثلاثة أسابيع من صعوبة فى التنفس مصاحبة بشخير، وذهبت به إلى أخصائى الأطفال فذكر لى بأنه غالباً ما تكون لحمية، حيث لم نتمكن من أخذ صورة أشعة له لكثرة حركته، كما ذكر لى بأن هذه اللحمية سوف تزول تدريجياً مع نموه؛ حيث يصعب إجراء أى عملية له فى هذا العمر،والمشكلة أنه يجد صعوبة فى التنفس، خاصةً أثناء نومه فى الفترة المسائية، وقد أعطانى الطبيب محلول الملح وقطرة (أوترفين)، وكل ذلك لم يساعده على التنفس، فهل هناك حل؟

يجيب الدكتور محمد أمير أستاذ مساعد الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب بجامعة عين شمس قائلا، إن سن 7 شهور ليس من السن الدارج للمعاناة من اللحمية خلف الأنف، و لكن ممكن حدوثها،وللتأكد من وجود لحميه خلف الأنف يتم إجراء أشعه عاديه على البلعوم الأنفى، ولصعوبة التصوير يمكن إجراء الأشعة و الطفل نائم أو إعطائه أدوية لمساعدته على النوم مثل شراب الكلورال هيدريت

فإن أظهرت الأشعة وجود لحميه تسبب انسداد بالأنف فيجب إزالتها فى أى سن نظرا للمشاكل العديدة التى تسببها تضخم اللحمية على الأذن الوسطى، على الأسنان، على عظام الصدر وعلى تركيز الطفل، واللحمية تضمر عندما يتراوح سن الطفل ما بين 8-10 سنوات.

بينما إذا لم تكشف الأشعة عدم وجود تضخم باللحمية فغالبا ما يكون السبب التهاب الأغشية المخاطية للأنف وهذه الحالة تأخذ وقتها وتختفى مع الوقت، ويمكن استخدام محلول ماء البحر مما يساعد على التنفس.

------------------------------
ما أسباب نزول الدم مع المنى؟

يسأل قارئ عن أسباب نزول الدم مع المنى؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد إمبابى، استشارى أمراض الذكورة، قائلا:
إن لنزول الدم مع المنى أسبابًا متعددة كاحتقان أو التهاب البروستاتا أو الحويصلة المنوية، مع حدوث التهاب فى مجارى البول الخلفية وتلوث المهبل أثناء الجماع أو ارتفاع ضغط الدم مع الإصابة بجروح بالجهاز البولى التناسلى والإسراف فى العادة السرية، كما أن الإصابة بأمراض الدم كالهيموفيليا والبيربرا من أسباب هذا العرض، وفى بعض الأحيان لا يمكن تحديد أسباب نزول الدم مع المنى إلا بكشف دقيق وتحليلات طبية كثيرة.

------------------------

ما هى أسباب مرض الصرع؟

يجيب على السؤال الدكتور محمد خالد المنباوى، أستاذ طب الأطفال اسشارى أمراض المخ والأعصاب للأطفال بالمركز القومى للبحوث، قائلا: إن هناك خلطا بين الصرع كمرض والتشنجات كعرض، فالتشنجات هى حدوث تغيرات مؤقتة ومفاجئة فى الحركة أو الإحساس نتيجة لزيادة نشاط مجموعة خلايا عصبية غير طبيعية، والتشنجات هى خلل حركى ناتج من حركات أوهزات لا إرادية متكررة للعضلات، وقد تصيب كل العضلات أو تصيب مجموعة خاصة فقط منها، نتيجة خلل لا إرادى لوظائف المخ والتى تعبر عن نفسها بهذا الخلل أو قد يصاحبها فقدان للوعى، نشاط حركى غير طبيعى، خلل فى السلوك، مع خلل وقصور حسى أو خلل للجهاز العصبى اللا إرادى أو التلقائى.

أما الصرع فهو عبارة عن حدوث نوبتين أو أكثر من التشنجات، ولكن على فترات مختلفة قد تفصلها أيام أو شهور، وينتج عن استثارة جزء من القشرة المخية بطاقة كهربائية زائدة وتعبر عن نفسها بهذة النوبات الصرعية.

ففى الوضع الطبيعى تقوم خلايا الدماغ بإنتاج بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبى وتحرك العضلات وفى بعض الأحيان يفشل دماغ المريض بالصرع فى التحكم فى إنتاج الطاقة، وتحدث صدمة الصرع، والتى تعرف بالنوبة الصرعية عندما تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية.

أما عن نسبة حدوث هذه النوبات الصرعية، فنجد أن حوالى ثلثى عدد الحالات التى تعانى من ظهور النوبات الصرعية نجدها من النوع الجزئى ( الصرع الجزئى )، فى حين أن الثلث الآخر من الحالات التى تعانى من النوبات الصرعية تكون من نوع الصرع الكلى.

وعن مسببات المرض يقول د. المنباوى، هناك العديد من المسببات، والتى تعتبر المسئول الرئيسى لحدوث هذة النوبات، فهناك أنواع من الصرع يكون العامل الوراثى والجينى لاعبا رئيسيآ فى حدوثه، كذلك قد نجد أن حدوث مشاكل صحية للطفل عند ولادتة سواء كانت هذه المشاكل متعلقة بالولادة نفسها أو بمشاكل صحية أصابت المولود خلال الفترة المباشرة بعد الولادة أيضا قد نجد أن بعض حالات الصرع تكون نتيجة لأصابات بالراس فى سن مبكرة ، كما أن بعض أنواع العدوى خاصة فى المراحل العمرية الأولى للطفل قد تكون هى المسبب الرئيسى للنوبات الصرعية عند الطفل.

وهناك أيضا بعض الأمراض، والتى يولد بها الطفل، كعيوب التمثيل الغذائى ( Metabolic )، وبعض الأمراض الخاصة بالغذاء والتغذية، خاصة فى المراحل الأولى من عمر الطفل، هذا غير أصابات الطفل بضمور المخ، وقد يكون الصرع من النوع ذو القابلية لنقل المرض عند بعض عائلات بعض مرضى الصرع. ( Heredofamilial ).

كما أن بعض الدراسات الحديثة أشارت إلى علاقة بعض الأغذية وبين نوبات الصرع، لذلك كان هناك ما يعرف بالعلاج التغذوى لحالات الصرع ( Ketogenic Diet ) ولكن هذا النوع من العلاج يحتاج إلى احتياطات عديدة ويلزمه وجود الطفل فى المستشفى للمتابعة المستمرة لحالتة طوال اليوم.

-----------------

 
قديم 23-09-2010, 08:50 PM   #67
hamza khikho
 

هل الكثرة الجماع يأثر على الحمل

أنا الشاب أبلغ 28 عاما وزوجتي حملت في يوم الزواجنا وهي الحامل في الشهر ما بين الخامس و السادس وأنا أجامعها يوميا فهل هذا يأثر على الحملة
 
قديم 01-10-2010, 05:03 AM   #68
seaf11
 

هل ارتداء الملابس الضيقة يؤدى إلى العقم عند الإناث أو الذكور؟

يسأل شاب هل ارتداء الجينز يسبب العقم لدى الجنسين، فقد كثر الحديث كثيرا عن العلاقة بين ارتداء الشباب للملابس الضيقة وإصابتهم بالعقم فهل هذا صحيح؟

يجيب على السؤال الدكتور ممدوح وهبه رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرةومسئول الخط الساخن لصحة الشباب قائلا: ربما يكون السبب فى هذا الاعتقاد أن البنطلون الجينز من الملابس الضيقة وقد يسبب حدوث التهابات مهبلية لدى الإناث إذا تم ارتدائه لمدة طويلة ولكن غالبية هذه الالتهابات هى التهابات فطرية لا تتعدى المهبل إلى باقى أجزاء الجهاز التناسلى لذا فلا خوف منها على الخصوبة بالنسبة للإناث.

أما بالنسبة للذكور فيشير الدكتور ممدوح وهبه إلى أنه من المعروف أن تكوين الحيوانات المنوية يحتاج درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم لذلك خلق الله الخصيتين خارج الجسم وكافه العوامل التى تؤدى إلى زيادة درجة الحرارة فى منطقة الكيس تؤثر بلا شك على خصوبة الرجل ونذكر من ذلك دوالى الخصية وقد يكون للملابس الضيقة أو المصنوعه من النايلون أو البوليستر نفس الأثر، وقدوجد أن خصوبة الرجل قد تتأثراذا كانت طبيعة عمله تجعله يتعرض لدرجة حرارةعالية مثل العاملين أمام افران الخبز أو العاملين أمام أفران صهر المعادن وتشكيل الزجاج.

==============
كيف يعالج الأطفال من تسلخات "الحفاضات"؟

أرسلت أم تقول، ابنى أكمل عامه الأول منذ أيام، وألاحظ وجود تسلخاتعنده فى منطقة الحفاضة، ورغم محاولتى استخدام كريمات لتلطيف جلده، إلا أن الالتهابات موجودة ولم تختفِ، فهل هناك حل؟

يجيب الدكتور تامر أبو سالم أخصائى طب الأطفال، قائلاً: من المشكلات الصحية الشائعة عند الأطفال الرضع وما دون سن الثانية تكرار الإصابة بطفح الحفاضات، الذى يسببه نوع من البكتيريا اللاهوائية التى تنشط فى وجودالحفاضة، وتتطور فى بعض الحالات محدثة تسلخات والتهابات شديدة، ومن الأخطاءالشائعة عند التعامل مع هذه الحالة استخدام الكريمات (الدهانات) الملطفةوالمضادة للالتهابات المتوفرة فى المنزل، التى قد يحتوى البعض منها على أحد مركبات "الكورتيزون" وبنسب عالية لا تناسب عمر الطفل، مما يعرضه لمضاعفات أخطر من المشكلة الأساسية.

ويشير الدكتور تامر إلى أن طفح حفاضة الأطفال، عادة ما تتم إدارته وعلاجه فى المنزل بوسائل بسيطة، من أهمها الاستغناء عن الحفاضة لبعض الوقت عدة مرات فى اليوم لتمكين الأوكسجين من مقاومة البكتيريا المسببة، ويمكن أيضاً وضع بودرة التلك على مكان الالتهاب، ومراعاة عدم الانتظار طويلاً إذا لمتكن هناك استجابة أو تحسن للحالة، وينصح باستشارة طبيب الأطفال، خصوصاًَ إذا توفرت العلامات التحذيرية التالية:

-
إذا تطور الطفح الجلدى إلى ظهور تقرحات صغيرة أو بثور.
-
إذا لاحظت الأم وجود حمى أو ما يشبه المطبات ترافق الطفح.
-
إذا كان الرضيع لا يبدو فى حالة جيدة أو أنه فقد بعض الوزن.
-
إذا انتشر الطفح الجلدى لخارج منطقة الحفاضات، بما فى ذلك فروة الرأس والوجه، أو حدثت تسلخات.
-
إذا لم يتحسن الطفح الجلدى مع استمرار العلاج الأولى فى المنزل بعد أسبوع.
-
إذا كان عمر الطفل 6 أسابيع أو أقل.
===========
ما الفترة التى لا يحدث فيها الحمل المعروفة "بالأمان"؟
تسأل زوجة شابة: "تزوجت منذ عدة أشهر، ولا أرغب فى استخدام وسيلة لتأجيل الإنجاب لفترة شهور أخرى حتى لا تتسبب فى أية مشاكل فى الخصوبة أو منع الحمل مستقبلا، فما هى الفترة الطبيعية التى لا يحدث فيها الحمل وكيف يتم حسابها؟

يجيب على السؤال لدكتور ممدوح وهبة، رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرةومسئول الخط الساخن لصحة الشباب قائلا: "فترة الأمان هى الفترة التى لايمكن حدوث الحمل إذا تمت المعاشرة الزوجية خلالها".

وبالفعل هناك أيام معينة خلال الدورة الشهرية غالبا لا يحدث فيها الحمل،ولكن هذه الأيام يصعب تحديدها أو معرفتها بدقة، فاحتمال الحمل يكون قائما إذا تمت المعاشرة الزوجية فى اليوم الذى يحدث فيه التبويض والثلاثة أيام التى تسبقه، لأن الحيوانات المنوية تكون قابلة للإخصاب لمدة ثلاثة أيام أواليوم الذى يعقب التبويض، لأن البويضة تكون قابلة للإخصاب لمدة اثنتى عشر إلى أربعة وعشرين ساعة.

والمشكلة كما يقول الدكتور وهبة إنه لا توجد حاليا أى وسيلة أكيدة يمكن بها التنبؤ بموعد حدوث التبويض، ولكن إذا كانت الدورة الشهرية فى غاية الانتظام ومدتها ثمانية وعشرين يوما وتستمر فى انتظامها فى الشهر نفسه،وهذا لا يمكن ضمانه فإن التبويض يحدث فى اليوم الثالث عشر أو الرابع عشر من أول يوم من الدورة الشهرية، والحمل يمكن أن يحدث من اليوم العاشر وحتى اليوم الخامس عشر من، أول يوم من آخر دورة شهرية.

ولكن قد يحدث أن يتأخر التبويض أو يتقدم ولذلك فاستخدام ما يسمى بفترة الآمان لتأخير الحمل يفشل فى كثير من الأحيان.

===========
هل الجسم يتأثر بالأمراض النفسية؟

أرسل قارئ يقول: ابنى يبلغ من العمر (17 سنة)، ويعانى أحيانا من صداع شديد،ضيق فى التنفس وفى الصدر،وزيادة فى ضربات القلب، وآلام أسفل الظهر، وعند مراجعة أكثر من طبيب أجمعوا على أن الابن لا يعانى من أية أعراض جسمانية،بل إنه يعانى من سوء حالته النفسية، فهل يمكن أن تكون تلك الأعراض بسبب مرض نفسى؟

يجيب الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى قائلا: "تلك الأعراض تسمى أعراض جسمانية ناتجة عن التوتر النفسى، حيث إن الإنسان وخاصة الشخصية الكتومة لا يستطيع التعبير عن مشاكله الحياتية أو يفصح عنها فيبدأ هرمون "النورادرينالين" فى الازدياد داخل الدم، مما يودى إلى انقباض الأوعيةالدموية.

ويسبب انقباض عضلات الجبهة مما يؤدى لصداع، وانقباض لعضلات الرقبة مما يحدث ضيق فى التنفس، وانقباض عضلات الصدر يؤدى الى آلام فى الصدر، ويؤدى النورادرينالين إلى زيادة ضربات القلب، لأن القلب عضلة لها أوعية دموية مغذية لها، تنقبض بفعل النورادرينالين، وأيضا يؤدى انقباض جدار المعدة إلىزيادة الحموضة، ومن ثم حدوث الألم، ويجب توخى الحذر فى العلاج خاصة السن الصغيرة، لأن بعض المهدءات تؤدى للإدمان، لذا يتم عرض المريض على طبيب نفسى للوقوف على التشخيص الدقيق للحالة الذى قد يصف له أدوية تتضمن مضادات الاكتئاب مع العلاج السلوكى المعرفى، ومن خلال الإشراف الطبى يمكن علاج الحالة دون الوقوع فى شراك الإدمان لأى نوع من الدواء.

================
ما علاج الحبوب التى تظهر بعد إزالة الشعر؟

قارئة تقول أعانى من ظهور حبوب بمنطقة الأرجل بعد إزالة الشعر، فما العلاج؟


يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الجلدية والليزر والتجميل بكليه طب جامعة القاهرة.

ويؤكد أن هذه الحالة تظهر عادة بسبب وجود التهاب فى بصيلات الشعر والذىيظهر عادة بعد إزالة الشعر بسبب وجود حساسية للجلد من بعض انواع المزيلات للشعر أو بسبب أن مسام الجلد تكون مفتوحة بعد عملية الإزالة مباشرة ويظهرهذا فى الطرق التى تزيل الشعر من الجذور فيؤدى ذلك إلى تلوث هذه المسام ممايؤدى إلى وجود التهاب يتسبب فى ظهور هذه الحبوب بهذه المنطقة وفى جميع الأحوال فإن علاج هذه الحالة يكون عن طريق استخدام مركب يحتوى على مضاد حيوى ومضاد للالتهاب معا حيث يقوم هذا المركب على علاج الالتهاب الذى يظهربعد إزالة الشعر فيحد من ظهور الحبوب وينصح عادة بوضع هذا المركب على المنطقة المصابه فور إزالة الشعر منها ويفضل عدم اللعب نهائيا فى هذه الحبوب حتى لا تتسبب فى وجود آثار للحبوب يصعب إزالتها بعد ذلك وفى بعض الحالات يظهر نوع آخر من الحبوب والذى يتكون نتيجة نمو بعض الشعيرات تحت الجلد حيث تنمو الشعيرة تحت طبقة رقيقة جدا من الجلد مسببة لهذه الحبوب وفى هذه الحالة يتم العلاج على مرحلتين المرحلة الأولى هى التقشير عن طريق استخدام الكريم المقشر الذى يزيل الطبقة الخفيفة من الجلد والتى تعلوالشعرة حتى يظهر الشعر المدفون تحت هذه الطبقه والمرحله الثانيه هى إزالةهذا الشعر عن طريق الليزر حتى تحل المشكلة بشكل جذرى ولا تعاود للظهور عند نمو الشعر مرة أخرى.

===============
أعانى من الديدان والنحافة الشديدة، فهل هناك علاج؟

أنا طالب جامعى أعانى من نحافة شديدة وأعانى من فطريات وديدان فى الأمعاءوأخذت علاج كثير لفترات وأكرره ولكن دون جدوى مازالت فى الأمعاء، وما ترتب عليها من نحافة وضعف شديدين.. فما الحل؟

يجيب الدكتور علاء إسماعيل أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا: هناك أنواع كثيرة من الديدان وكل نوع له تأثير وله علاج مختلف فى التركيز ونوعية ومدة العلاج فلابد من معرفة نوعية الديدان وعدد اليرقات الموجودة فى الأمعاء وأنواع الفطريات الموجودة فى الأمعاء لذلك لابد من إجراء تحليل براز لمعرفة نوع الديدان التى يعانى منها لتحديد العلاج المطلوب ومدى تركيزه.

مضيفا "الإصابة بالديدان تأتى نتيجة عدم غسل الخضروات والفاكهة بطريقةصحيحة لذلك لابد من الاهتمام بغسل الفواكه والخضروات بالماء الجارى بشكلجيد مع ضرورة طهى اللحوم والأسماك بشكل جيد والاعتناء بالنظافة الشخصية".

ويؤكد الدكتور إسماعيل أن النحافة الشديدة ممكن أن تأتى نتيجة الإصابةبديدان الإسكارس والإنكلستوما والبلهارسيا والديدان الشريطية أما الأنواع الأخرى فهى تسبب الآم فى البطن وعسر هضم فقط ولا تسبب النحافة ولعلاج النحافة لابد أولا التخلص من الديدان التى يعانى منها لأنها السبب فى الإصابة بهذه النحافة

===============
كيف أتعرف على الطول الطبيعى لطفلى؟

تسأل أم: أريد أن أتعرف على الطول الطبيعى لطفلى، وهل هو من المعرضين للإصابة بقصر القامة أم أن طوله مناسب لسنه؟

يجيب على السؤال الدكتور خالد المنباوى، أستاذ طب الأطفال واستشارى الأعصاب للأطفال، قائلا: طول أو ارتفاع الطفل هو المسافة من أسفل القدمين إلى قمةالرأس الدائمة فى جسم الطفل، وهناك عوامل عديدة كالجنس (ذكر أو أنثى) أوالعنصر (أفريقى أسيوى أوروبى أو شرق أوسطى) أو المناخ أو البيئة وأيضاالأمراض المتوطنة فى مجتمع ما تلعب دوراً هاماً فى تحديد معدلات أطوال أطفال هؤلاء المجموعات.

طول الطفل (هو قياس طول الطفل فى الوضع مستلقياً) وهو يستخدم فى قياس الأطفال الرضع والأطفال غيرالقادرين على الوقوف السوى، وهم ما دون عمرالخمس سنوات، أما ارتفاع الطفل فهو قياس طول الطفل فى الوضع واقفا منتصبا وهو يستخدم للأطفال الأكبر عمرا ويستطيعون الوقوف جيداالأطفال فى عمرالخمس سنوات وما فوق.
ولكى تعلم الأمهات أهمية التعبيرين لغويا فإن هناك فرقا حسابيا بينالاثنينقياس طول الطفل مستلقيا يكون أكبر من قياس طوله وهو واقف أو منتصب بحوالى نصف إلى واحد سنتيمتر ويكون هذا بسبب انبساط العضلات والأربطة مع حدوث توسع فى فراغات المفاصل والتى تحدث فى الوضع مستلقيا.

والمعدلات الطبيعية لأطوال الأطفال تختلف من فئة عمرية إلى أخرى، فعند ولادة الطفل يكون طول الطفل حوالى 50 سنتيمترا ويزداد إلى 75 سنتيمترا عند اكتماله عمر العام الأول، 87.5 سنتيمتر عندما يبلغ عامين، ويبلغ طوله مترا عندما يصل لسن الرابعة.

أما بالنسبة لحساب طول الطفل المتوقع بعد تجاوزه عمر الأربع سنوات وحتى عمر 11 عاما، فيمكن تلخيصه فى معادلة من اثنين ناتج حسابهما يمثلان متوسط الطول فى كل مرحلة عمرية ما والفارق بينهما ليس بالكبير وهما كالتالى:

طول الطفل بالسنتيميتر = ( عمر الطفل بالسنوات x 5 ) + 80 سنتيمترا
= (
عمر الطفل بالسنوات x 6 ) + 77 سنتيمترا
أما عندما يصل الطفل إلى عمر 12 عاما فيصل طول الطفل إلى 150 سنتيمترا ( 3أمثال طوله عند الولادة).

=================
كيف أتخلص من ضعف الثقة بالنفس وأقبل على الحياة؟

يسأل قارئ: تخرجت فى كلية عملية وأعمل بوظيفة لها مكانتها، ولكنى أعانى من ضعف الثقة بالنفس وعدم الشعور بتقدير الذات، وأشعر بأننى أقل كثيرا ممن حولى وبأن الجميع قد يكون أفضل منى، ودائما ابتعد عمن يحاول الاقتراب منى وأشعر بأننى انعزلت عن الحياة وأريد أن أقبل على الحياة فكيف يكون ذلك؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذة الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة:إذا أراد الشخص أن يقبل على الحياة عليه أولا الرضا والتشبع بالرضا يشمل رضا الشخص عن قدراته وصورته وهيئته وإمكانياته التى منحها الله له.

ولكى يصل لذلك الشعور الجميل بالرضا والسكينة عليه أن يركز تفكيره وخياله فى استعراض وتأمل النعم التى أنعم الله بها عليه من الصحة والستر والمالوالولدوالقدرة على الاستمتاع بالحياة فى حدود.ويجب أن يقوم بمحاربة الأفكار الانهزامية والسلبية التى يشعر بها، فيقوم بإيجاد أفكار وحلول بديلة تساعده على التخلص من الكآبة قبل الاستسلام لها.وأن يحمد الله على ما أعطاه إياه من حواس وملكات ونعم وقدرات لا تقدر بمال، ولا يمكن تعويضها بكنوز الدنيا وما فيها.

كذلك عليه أن يستعرض ما حققه من نجاح مهما كان محدودًا لأن إضافة النجاحات الصغيرة يولد النجاح الأكبر و يحفز طاقاته على الإنجاز.

وأن يسترجع ما استطاع أن يقدمه ويتلقاه من حب وعطف من أفراد الأسرة والأصدقاء والزملاء والجيران.وأن يكرر باستخدام ذهنه ومخيلته عبارة "الحمدلله" لأن التوكيد الداخلى يغذى القوة الداخلية التى تسر النفس وتقاوم الإحباط.

==============
هل شرب كميات كبيرة من الماء يسبب ظهور الكرش؟

يسأل قارئ: أتناول يوميا كميات كبيرة من المياه والمشروبات فهل هذا يعد السبب فى ظهور الكرش؟

تجيب على السؤال الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الأمراض الباطنة بطب القاهرة قائلة: عادة يتمثل ظهور الكرش عند السيدات والرجال نتيجة لضعف وترهلات عضلات البطن وليس بسبب شرب الماء أو السوائل حيث إن الماء لا يبقى فى المعدة بل يمتص فى الدم الذى يقوم بتوزيعه على أنحاء الجسم إلى أن يخرج عن طريق البول والعرق، وقد ثبت علميا أن شرب الماء أثناء الطعام لا ضرر منه بشرط أن تكون الكمية معقولة وذلك فى حالة تناول الطعام الجاف أما الأفضل فهو شرب المياه بعد ساعة من تناول الطعام حى يستفيد الجسم من العصارات التىتفرزها المعدة والأمعاء والتى تساعد على هضم الطعام، كما من المهم أيضا لصحة الجسم تناول الماء صباحا قبل تناول الطعام وذلك لإعطاء الفرصة لجدارالأمعاء كى يمتص الماء ويقوم بغسل الكليتين فى أقل من ساعة، أما ظهور الكرش فمن أهم أسبابه وأسباب الوزن الزائد عموما الإكثار من النشويات والدهون والسكريات والاعتماد على الوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة وأبسطها رياضة المشى.

==============


 
قديم 12-10-2010, 04:43 AM   #69
seaf11
 

كيف يمكن تدريب الطفل على الجلوس



تسأل قارئة: طفلى لا يستطيع الجلوس، بالرغم من أن عمره سنة، فأود أن أعرف ما السبب فى تأخر الجلوس، وكيف يمكن أن أدرب ابنى على السير؟.

يجيب على هذا التساؤل دكتور شريفة إسماعيل، استشارى أمراض الأطفال، قائلة: "إن تدريب الأطفال على السير يتطلب قدرة من الطفل على رفع الرأس بثبات وبدون اهتزاز، وأن يكون الظهر مستقيما، فالطفل يبدأ فى الجلوس من الشهر الثالث بمساعدة الأم، على أن يسند ظهره بحيث يظل مستقيما وتدعم الرأس، لأنه سيلاحظ تمايلها إلى الوراء أو إلى الأمام وبعد الشهر الثالث أو الرابع لا يكون هناك خوف على الطفلة أو على ظهره من الانحناء، إذا تم تدعيمه جيدا، وعند الشهر السابع يجلس عدة دقائق بمفرده دون أى مساعدة، وفى الشهر العاشر يستطيع الالتفاف إلى الجنب أو الوراء دون أن يفقد التوازن، أما بالنسبة للسير فى سن العشرة أشهر يبدأ فى الوقوف بالاستناد على شىء، وفى سن 11 شهرا يبدأ فى التنقل وبعد شهر يقف بمفرده وتأخر الطفل فى المشى قد يكون السبب فيه الإصابة بالنزلات المعوية الحادة، وإذا كان الطفل بدينا قد يتأخر فى مشيه، ولمساعدة الطفل فى المشى يجب تعريضه للشمس بصفة مستمرة والاهتمام بإعطائه فيتامين د مع تناول الكالسيوم والجبن، لأن ذلك يؤقلم الطفل على الجلوس والمشى، وفى حالة تأخر الطفل على الجلوس يجب عرضه على الطبيب.

=================

هل تحدث أعراض الأمراض المنقولة جنسيا بعد الاتصال مباشرة؟


يسأل قارئ: تم التعرف من خلال الاستشارات السابقة عن الأمراض المنقولة جنسيا وأعراض كل مرض على حدة ولكنى أريد أن أعرف عند الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا هل تحدث الأعراض بعد الاتصال الجنسى مباشرة أم بعد فترة وما هى هذه الفترة؟

يجيب على السؤال الدكتور ممدوح وهبة رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة ومسئول الخط الساخن لصحة الشباب قائلا: تظهر الأعراض بعد فترة حضانة الميكروب المسبب للمرض وهى الفترة ما بين دخول الميكروب إلى الجسم حتى ظهور أعراض المرض، وهذه الفترة تختلف كثيرا من مرض لآخر وتظهر أعراض الإصابة بالسيلان والكلاميديا والهربس والترايكومونس فى فترة قصيرة تتراوح بين يومين وثلاثة أسابيع أما الزهرى فتظهر أعراضه بعد ثلاثة إلى اثنى عشر أسبوعا والثأليل التناسلية بعد شهر إلى تسعة أشهر.. ومرض الإيدز قد تظهر أعراضه فى فترة تتراوح بين عدة شهور وعدة سنوات قد تصل إلى عشر سنوات، ويجب أن نعلم أن العدوى بهذه الأمراض قد تحدث نتيجة اتصال جنسى واحد فقط، ويؤكد الدكتور ممدوح وهبه إلى أنه يمكن أن تحدث عدوى الأمراض المنقولة جنسيا عند البنات العذارى نتيجة للممارسات الجنسية غير الكاملة فمن الممكن الإصابة بأغلب هذه الأمراض ما دام قد حدث تلامس مع الأعضاء التناسلية أو السائل المنوى لرجل مصاب.
ويحذر الدكتور وهبة أيضا من أن تبادل ارتداء الملابس الداخلية بدون تعقيم أوغسيل والذى يؤدى إلى الإصابة بأمراض معدية ويؤكد إذا لم يتم غسل هذه الملابس جيدا بالماء المغلى ويتم تجفيفها فى الشمس فمن الممكن أن تنقل ميكروب السيلان والكلاميديا والهربس والثأليل والترايكومونس، كما أنها قد تنقل أيضا أمراضا جلدية أخرى مثل القمل والجرب والتينيا بالإضافة إلى الالتهابات المهبلية الفطرية.

===============

ما الأطعمة التى يجب تجنبها للأطفال المصابين بالحساسية؟


ابنتى من عمر شهرين أصيبت بحساسية صدرية، وهى الآن عمرها 8 سنوات ويأتى لها دور الحساسية فى شكل صعوبة شديدة فى التنفس ونهجان وصدرها كانة بة رغوة صابون وتتكرر كثيراً بعد أى دور برد ونستعمل البخاخة ودواء فاركولين وشراب مضاد للحساسية وحقن مضاد حيوى ولبوس يكتبه لها الدكتور وتتحسن عليه فترة ثم تعود لها الحالة مرة أخرى سريعاً أرجو الإفادة متى تزول منها هذة الحالة وماذا أفعل لتتحسن وأتجنب تكرارها؟

تجيب الدكتورة ندى عز الدين أستاذ الأمراض الصدرية بالمركز القومى للبحوث، قائلة: فى السن الصغيرة الحساسية تكون حادة جدا ومتكررة وغالباً فى سن 14 تقل تدريجياً، ولكن هناك بعض الحالات تستمر معها حتى تصبح متلازمة لها طوال حياتها إذا تم إهمال العلاج من البداية.

وتقول أسباب الحساسية ممكن أن تكون نتيجة تلوث الجو أو التدخين بجوار الأطفال أو الحساسية لبعض أنواع من الطعام وممكن أن يكون نتيجة عدم تهوية غرف النوم بشكل جيد فتعيش حشرات الفراش فى أماكن الرطوبة أو نتيجة عدم النظافة المستمرة وهذة الحشرات لا ترى بالعين المجردة ولكنها تؤدى للإصابة بالحساسية وهناك عامل وراثى بغض النظر عن صورة الحساسية سواء كانت فى الجلد أو فى الصدر، كما أن تكرار البرد والنزلات الشعبية يجعل الشعب متهيجة من البرد المتكرر وتؤدى إلى الإصابة بالحساسية، ومن أعراض الحساسية حدوث ضيق فى التنفس كما وصفتها الأم تماماً، لأن الحساسية عبارة عن نوع من الالتهاب الشعبى المزمن وعلاجه يتمثل فى بعض الأدوية الوقائية، وهو استعمال الكورتيزون ولكن تحت إشراف الطبيب أو مضاد للالتهاب ولا يحتوى على كورتيزون ثم الادوية العلاجية والتى تعتمد على موسعات الشعب ولابد أن تبتعد عن الأطعمة التى تحتوى على المواد الحافظة مثل الشيبسى والحلويات والأكلات التى تسبب لها الحساسية والبعد قدر الإمكان عن الأطعمة الحمضية أو التى تسبب حموضة والتى من دورها تهييج الشعب ولابد أن تبتعد عن المشروبات الغازية وتلجأ إلى المشروبات الطبيعية الدافئة ولكن أن تتناولها باعتدال ولا تكثر منها مثل التليو والينسون والشاى الخفيف، حيث إن من شأن هذه السوائل إذابة البلغم ولابد أن تتابع مع طبيب صدرية حتى لا تستمر الحساسية معها عندما تكبر ولابد أن لا تشعر الأم الطفلة بأنها مريضة وأن تتركها تلعب لأن العامل النفسى يؤثر على تهيج الشعب ولابد أن تحافظ عليها من البرد وأن تبعد عنها الروائح والعطور والأدخنة والبخور والأتربة وكل ما من شأنه زيادة الحساسية.

=================

هل هناك علاج لآثار الجراحات القديمة التى مر عليها سنوات؟


تسأل إحدى السيدات هل استعمال كريم "مون لايت" يساعد فى القضاء على آثار الجراحات القديمة التى أجريت فى الساق منذ فترة طويلة مثل آثار الحروق؟

يجيب الدكتور محمود فوزى أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بالمركز القومى للبحوث، قائلاً: إن هذا الكريم ممكن أن يقضى على أى بقع سوداء أو داكنة حتى إذا مرت عليها سنوات ولكن إذا كانت هناك آثار للجروح فهناك عدة طرق للتخلص من آثار الجروح الطريقة الأولى هو استخدام انواع معينة من الكريمات مثل "كنتراكتوفكس" أو كريم scero أو zerol أو كريم spectra جيل أو كريم scerfix وهذة الكريمات تعمل على تقليل النسيج الليفى الموجود فى آثار الجرح وليس لها أى آثار جانبية، وهى دهانات موضعية مرتين فى اليوم لمدة عدة أشهر وهناك استخدامات الليزر والتى بدورها تعمل على تسطح الجرح بمستوى الجلد وهناك أنواع معينة لليزر مثل fractional ليزر والذى يستخدم لهذا الغرض ثم تأتى جراحات التجميل والتى لا يجريها طبيب الجلدية وإنما يجريها جراح التجميل والتى تكون فيها الجروح صعبة لا تقدر إذابتها الكريمات ولا الليزر، حيث تعمل الكريمات على إذابة النسيج الليفى الذى تكون بعد الجرح والكريمات ليس لها محاذير فيمكن أن تستخدم فى أى مكان فى الجسم ما عدا الأماكن ذات الأغشية المخاطية ومدى نجاح هذه الطرق يعتمد على عاملين عمق الجرح ومساحته واستعداد الجسم نفسة، لأن هناك بعض الاجسام التى لديها استعداد لتكوين نسيج ليفى شديد يكون من الصعب إزالته بالكريمات والليزر يأتى بنتيجة حوالى 70% إما أذا كان الجرح فى الوجة فلابد أن يكون الجرح بعيداً عن العين لأن الليزر يؤثر عليها.

======================

هل هناك علاج للإفرازات المستمرة للعين؟


أعانى من إجهاد بالعين وصفه لى الطبيب المتخصص، فعند الاستيقاظ فى الصباح أشعر بالإجهاد وكأننى لم أنم بالرغم من نومى لفترة كافية، وعند الخروج من المنزل أتجنب الوقوف فى الشمس وأشعر بالضيق من الضوء علاوة على أننى أعانى من الإحراج لزيادة كمية الإفرازات الموجودة بالعين والتى تضطرنى لغسل وجهى باستمرار وقد وصف لى الطبيب نوعا معينا من القطرة ولم تفعل شيئا وذلك بالرغم من تأكيده على أننى أتمتع بدرجة ممتازة من النظر فهل هناك نوع جديد من القطرات يمنع هذه الإفرازات؟

يجيب على السؤال الدكتور إيهاب الريس أستاذ طب وجراحة العيون بمعهد أبحاث العيون قائلا:
الإفرازات المتكررة للعين لها أسباب عديدة منها الالتهابات والحساسية والتهابات جفون العين وكذلك بعض أنواع الجفاف الذى يصيب العين.

من وصف هذه الأعراض التى أوردها السائل ننصح بالآتى:
إن كنت تدخن فيجب الابتعاد عن التدخين تماما وفورا لأن الأبحاث والدراسات والشواهد أكدت أن التدخين أحد أهم الأسباب التى تؤدى إلى التهابات العين والإصابة بحمرة العين المزمنة، وننصح باستخدام النظارة الشمسية عند الخروج من المنزل وإذا كانت القطرات التى وصفت سابقا لم تؤد الغرض فيمكن استعمال قطرة Orchadexoline ثلاث مرات يوميا وايضا استخدام قطرة دموع صناعية Refresh Tears خمس مرات يوميا لمدة أسبوعين وينصح بالكشف اذا استمر العرض.

=====================

هل يلتئم ثقب طبلة الأذن بدون تدخل جراحى؟


"تعرضت لضربة مباشرة على الأذن، مما أدى إلى حدوث ألم شديد بها، وعندما توجهت إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة أكد لى أنه قد حدث ثقب بطبلة الأذن، ولابد من التدخل الجراجى، فهل هناك بدائل أخرى لعلاج هذا الثقب؟

يجيب الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا: "عند حدوث لطمة مباشرة على الأذن يحدث تضاغط لموجات الهواء داخل قناة الأذن قد يؤدى إلى حدوث ثقب أو قطع بطبلة الأذن، وعند حدوث الثقب يشعر الإنسان بألم شديد يعقبه ضعف بحاسة السمع وطنين، وقد يشعر المصاب بخروج هواء من أذنه، لذا لابد من مراجعة الطبيب فور حدوث الإصابة، وإذا ثبت بالكشف حدوث ثقب بطبلة الأذن يجب على المريض مراعاة عدة أمور هى:
1- يكون من المتوقع حدوث التئام تلقائى للثقب فى خلال شهرين، مما لم يحدث تلوث للجرح وحدوث التهاب بالأذن الوسطى.
2- يحذر تماما دخول الماء أو أى نوع من القطرات إلى داخل قناة الأذن.

3-يفضل وضع قطعة من القطن فى الأذن لتفادى دخول الأتربة أو أى سوائل إلى داخل الأذن.
4-أما إذا لم يحدث التئام للثقب بعد الرجوع إلى الطبيب المعالج، فيكون الحل هو اللجوء إلى التدخل الجراحى لترقيع طبلة الأذن.
 
قديم 18-10-2010, 08:38 PM   #70
seaf11
 


ما طرق الوقاية من الإصابة بنزلات البرد؟


أرسلت قارئة بسؤال تقول فيه، نحن على أعتاب فصل الشتاء والإصابة بالأنفلونزا تكون كثيرة ومتكررة، وتنتقل بين أفراد الأسرة بشكل سريع، فهل هناك طرق للوقاية من نزلات البرد؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا: توجد عدة طرق لزيادة مناعة الجسم، ومن ثم تجنب نزلات البرد وتتمثل فى خمس طرق هى:



1- طرق طبيعية تتمثل فى تناول غذاء متكامل يحتوى على كل العناصر الغذائية مثل البروتين والنشويات والفيتامينات الموجودة بكل المأكولات التى نتناولها بدون طهى، بالإضافة إلى تناول الكثير من فيتامين (ج).
2- يمكن رفع مناعة الجسم عن طريق بعض الأدوية التى تعتمد على الأعشاب الطبيعية التى ترفع مناعة الجسم مثل الحبة السوداء.
3- تناول بعض الأدوية لتجنب مضاعفات البرد، حيث إن هناك بعض الأدوية تعمل على تنشيط مناعة الجسم ضد بعض الميكروبات المسئولة عن مضاعفات البرد مثل التهاب الجيوب الأنفية، التهاب الأذن الوسطى والتهاب الشعب الهوائية.
4- تناول أدوية ضد الحساسية لزيادة كفاءة الغشاء المخاطى المبطن للأنف ومن ثم زيادة مقاومة لفيروسات البرد.
5- نصائح عامة لزيادة كفاءة الجسم بمزاولة الرياضة، وتجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، وكذلك تجنب البصق على الأرض.


------------------------
هل لعملية "تلبيس الأسنان" فوائد طبية غير التجميل؟


عانيت فى الفترة الأخيرة من تسوس فى ثلاثة من أسنانى، وعندما ذهبت إلى طبيب الأسنان قام بعمل حشو عصب وأكد على ضرورة عمل طربوش حفاظا على هذه الأسنان، فهل لابد من عمل هذه التلبيسة وهل لعملية "تلبيس الأسنان" فوائد طبية غير التجميل؟

ويجيب الدكتور خالد المليجى استشارى طب وجراحة الفم والأسنان قائلا: قد يفقد الإنسان إحدى أسنانه أو ضروسه نتيجة التسوس أو لوجود التهاب باللثة نتيجة تآكل العظم، أو تآكل العظام، ومن ثم يقوم طبيب الأسنان بعمل حشو عصب أو ما يسمى بعلاج جذور والمعروف باسم "تمويت العصب" وذلك للضرس أو السنة المصابة، وفى هذه الحالة فإنه يجب وضع تلبيسه أو "طربوش" على مكان الحشو وذلك للحفاظ عليها من الكسر فيما بعد، حيث إن تلك السنة أو الضرس تكون نتيجة الحشو "ضعيفة" وعلى المدى البعيد تكون معرضة للكسر، ولهذا فإن التلبيسة تعمل على حماية هذه السنة أو الضرس.

ويشير الدكتور خالد إلى أن أطباء الأسنان يقومون باستعمال "الطربوش" فى الاستعاضة عن الأجزاء المكسورة من الأسنان أو التى أصابها التسوس، وهو إجراء لا يتسبب فى الضغط على اللثة ولا يسبب أى تحجر فى الدم، ويصنع الطربوش من مواد مختلفة مثل البورسلين لكى يتحمل ضغط عملية المضغ، ويجب على الإنسان أن يحافظ على نظافة الفم عامة ونظافة منطقة التلبيسة بشكل خاص.

------------

ما أنواع غشاء البكارة؟

تسأل قارئة: أريد أن أعرف الأنواع والأسماء المختلفة لغشاء البكارة؟

يجيب على السؤال الدكتور ممدوح وهبة، رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة ومسئول الخط الساخن لصحة الشباب، قائلا: يتحدد شكل غشاء البكارة حسب شكل الفتحة التى توجد به.. فقد يكون دائريا إذا كانت هناك فتحة واحدة فى المنتصف.
وقد يكون هلاليا إذا كانت فتحته بيضاوية.. أو قد يكون مثل الغربال إذا تعددت الفتحات ومن الممكن أن يكون هامشيا فى حالة اتساع الفتحة وهى الحالة التى يطلق عليها اسم الغشاء المطاطى وهى حالات قليلة. وفى حالات نادرة قد لا يكون هناك أى فتحة لغشاء البكارة ويسد الغشاء فتحة المهبل بالكامل ولا يتم اكتشاف هذه الحالة إلا عند البلوغ فنجد أن البنت تبدأ فى الشعور بالأعراض المصاحبة للطمث ولكن بدون نزول الدم أو الإفرازات وتتكرر هذه الأحاسيس شهرا بعد شهر وتتجمع إفرازات الحيض خلف الغشاء المسدود ويتمدد المهبل لاحتواء هذه الافرازات المتراكمة، إلى أن تسبب آلاما مستمرة أسفل البطن وربما انتفاخ فى هذه المنطقة ثم قد يحدث انحباسا للبول نتيجة ضغط المهبل المتمدد على مجرى البول من الأمام وغالبا ما يكون انحباس البول هو السبب فى اللجوء إلى المشورة الطبية فى مثل هذه الحالات النادرة وعلاجها يكون بإجراء جراحه بسيطة يقوم فيها الطبيب بشق الغشاء لإحداث فتحه به ومن الطبيعى أن يقوم بتدوين ذلك كتابة كتقرير موثق تحتفظ به عائلة الفتاة.

ويؤكد الدكتور ممدوح وهبة، أن غشاء البكارة يتهتك لسبب واحد فقط، ألا وهو دخول شئ فى المهبل وهو ما يحدث عادة عند الممارسة الأولى للجنس، وقد يحدث أيضا نتيجة الارتطام بجسم صلب فى منطقة ما بين الأرجل، أما الرياضة أو ركوب الدراجات فليس لها أى تأثير على غشاء البكارة ولقد خلق الله غشاء البكارة مرنا بحيث لا يتأثر إلا فى حالة الممارسة الجنسية.

--------------

ما علاج فقدان الشهية عند الأطفال؟


س.أ يسأل: ابنى يعانى من فقدان الشهية وشبه هزال ما الاسباب وما هى طرق العلاج المناسبه؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور طلعت حسن سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة الطفل ورعايته وعلاج سلوك الأطفال: إن شكوى فقدان الشهية هى شكوى متكررة من كثير من الآباء وفى بعض الأحيان تكون ناتجة عن حرص الأبوين الدائم على إطعام الطفل كميات كبيرة من الطعام لاعتقادهم أن ذلك هو الأسلوب الأمثل للحفاظ على صحة الطفل، ولكنه فى أحيان كثيرة يكون أسلوباً خاطئاً تماماً.. أما فى حال إذا كان الطفل يعانى من فقدان الشهية ورفضه للطعام بأى كمية كانت فيجب أن نقوم أولا بقياس وزن الطفل وطوله ومحيط رأسه ومعرفة إذا كانت النتائج تتناسب مع سنه أم لا وذلك لنرى إذا ما كان فقدان الشهية قد أثر على النمو الطبيعى للطفل أم لا، وللعلم أن 60% من حالات فقدان الشهية عند الأطفال لا تؤثر على النمو الطبيعى لهم لأنها تكون فترة مؤقتة يمر بها الطفل.. وسرعان ما تتغير عاداته الغذائية، وذلك بمساعدة الوالدين له عن طريق تقسيم الوجبات بدلا من ثلاث وجبات رئيسية كبيرة يعطى الطفل من خمس إلى ست وجبات صغيرة على مدار اليوم مع زيادة كمية الطعام بصورة تدريجية لا يلحظها الطفل وعدم إجباره على تناول الطعام إذا قام برفضه، ولكن نكرر المحاولة فى وقت لاحق أما فى حال تأثر نمو الطفل الطبيعى وتأخره نتيجة فقدان الشهية وعدم جدوى جميع الطرق لإطعامه ففى هذه الحالة يجب علينا أولا أن نحدد السبب الذى أدى إلى فقدان الشهية عند الطفل وهل هو سبب نفسى أم عضوى فمن الأسباب النفسية مثلا وجود أطفال حديثى الولادة بالعائلة.. فوجود طفل جديد بالعائلة قد يصيب الطفل الآخر بنوع من الغيرة من المولود الجديد مما يدفعه للقيام ببعض التصرفات للفت النظر وجذب انتباه الوالدين إليه ومن هذه التصرفات هى رفض الطعام.

وتحدث هذه الحالة لنسبة تقارب الـ15% من الأطفال وفى هذه الحالة يجب استشارة الطبيب النفسى، الذى بدوره يعطى بعض التوجيهات البسيطة للوالدين لكيفية معاملة الطفل فى هذه المرحلة.

أما بالنسبة للأسباب العضوية فيجب أن يتم سؤال الوالدين عن وجود أمراض يصاب بها الطفل بصورة متكررة مثل وجود إسهال مزمن أو أمراض صدرية أو وجود مشاكل متكررة بالكبد أو الطحال، ومن الممكن أن يكون الطفل يعانى من مشاكل فى التمثيل الغذائى وعدم امتصاص الطعام بصورة جيدة.

وفى هذه الحالة يجب إجراء بعض الفحوصات والتحاليل مثل وظائف كبد ووظائف كلى و صورة دم وتحليل براز وتحليل بول لمعرفة السبب الذى أدى إلى هذه الحالة والبدء فى علاجه.

------------------

هل تغير أحوال الجو تسبب الحساسية؟


تسأل قارئة ابنى مصاب بالحساسية الجلدية منذ أن كان رضيعا، ولكنى ألاحظ زيادة نسبة إصابته بالحساسية أثناء تغيير الفصول من الشتاء إلى الربيع، ومن الصيف إلى الخريف، فما سبب هذا النشاط فى مثل هذه الأوقات؟

يجيب على السؤال الدكتور مصطفى أبو زيد، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة الأزهر، قائلا: "تعتبر الحساسية من الأمراض المزعجة للمصابين بها، خاصة فى فترة ما بين الفصول الأربعة، وذلك نظرا لارتباطها بعوامل يأتى فى مقدمتها العامل النفسى والعصبى ثم تناول نوع معين من أنواع الطعام أو الشراب، بالإضافة إلى ارتداء الملابس ذات الألياف الصناعية وكالنايلون والبوليستر وبعض أنواع الأصواف التى تتفاعل مع الجلد مباشرة فتحدث الإصابة بالحساسية وظهور الأعراض المصاحبة لها من هرش وحكة واحمرار بالجلد، ويلاحظ أن هناك أوقاتا معينة تشتد معها الحساسية خاصة عند الأطفال، وأهم هذه الأوقات هى فصل الربيع، حيث تنتشر حبوب اللقاح المسببة للحساسية الجلدية، كما يصاحب تلك الفترة غبار وأتربة يستنشقها الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بالحساسية، فتظهر عليه الأعراض، وقد يتكرر ذلك معهم فى مطلع فصل الخريف أيضا.

وعن طرق الوقاية لتجنب الحساسية يقول تعتمد على خبرة المريض مع الطبيب فى التعرف على المواد أو الأشياء التى إذا تعرض لها تؤدى إلى ظهور الحساسية، بالإضافة إلى تجنب تناول الأطعمة الغريبة، مع الحرص عند تناول أى عقار طبى أو دواء جديد، حيث يجب استشارة الطبيب الذى يتابع الحالة الصحية للمريض قبل التناول لمعرفة خواص العقار ومكوناته، وبصفة خاصة ينبغى على مريض الحساسية الجلدية بجميع أنواعها تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من الخيوط الصناعية أو الأصواف مباشرة على الجلد.

-----------------

ما أنواع العقم لدى المرأة؟


تسأل قارئة: سمعت أن هناك نوعين من العقم أحدهما لا ينتج عنه أطفال والآخر تكون نتيجته طفلا واحدا، فما مدى صحة هذا الأمر؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور جورج يواقيم استشارى أمراض النساء والتوليد، قائلا: إن هناك نوعين من العقم أحدهما أولى يرجع إلى وجود عيب خلقى فى السيدة ويكتشف بواسطة الأشعة التشخيصية عند شكوى الزوجة من عدم وجود حمل بالرغم من مرور فترة زمنية معينة.

وهناك عقم ثانوى: يحدث عادة بعد إنجاب الطفل الأول أو بعد حدوث الإجهاض لدى السيدة، وهناك سببان لهذا العقم أحدهما لوجود انسداد فى الرحم أو بسبب اتساع فى عنق الرحم، ويمكن علاج العقم فى حالات عدم التبويض باستخدام دواء الكلوميد أو الكوريونيك جوناروتروفين وفى حالة التبويض المصاحب لارتفاع هرمون الرضاعة نجد أن بروموكريتين هو المخفض لهذه الحالات أو يمكن التدخل الجراحى لاستئصال أورام الغدة النخامية وكذلك أورام المبيض وفى حالة انسداد أنبوبة الرحم يمكن تكرار جلسات الأشعة القصيرة، كما أن التدخل الجراحى هام لتسليك الالتصاقات المحيطة بالأنابيب وفتح الأنبوبة المسدودة ولعدم انسداد الجزء الداخلى بالرحم تفصل الأنبوبة ويعاد زراعتها فى فتحة جديدة بالرحم وفى حالات الرحم الطفيلى يتم الحصول على هرمون الأستروجين فى أنسجة الرحم مباشرة، ولكى يحدث الحمل يجب وجود تبويض منتظم وشهرى مع خلو قناة فالوب من أى أمراض كما أنه لابد أن يكون عنق الرحم والمهبل سليمين.

--------------------

 
 
دليل الفنادق دليل لااستضافة دليل السارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2