منتديات صحبة نت  

»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > الطب والصحة

 
  #81  
29-04-2011, 12:56 AM
seaf11

رد: طبيبك الخاص - متجدد بإذن الله -






رد: طبيبك الخاص - متجدد بإذن الله -





ما أشهر الأمراض الجلدية المناعية المرتبطة بالصيف؟


ما هى أهم وأشهر الأمراض الجلدية المرتبطة بالجهاز المناعى فى فصل الصيف؟

يجيب على السؤال الدكتور هانى الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية زميل الكلية الملكية لأطباء إنجلترا، رئيس المركز القومى للبحوث السابق، قائلاً: بالنسبة للأمراض الجلدية هناك أمراض تتأثر بالفصول المختلفة، فمثلا توجد أمراض تتأثر بفصل الشتاء، وأخرى بفصل الصيف، وبالنسبة للأخير سنقسمها إلى مجموعات هى أمراض مناعية مرتبطة بالجهاز المناعى، وأمراض نسميها بأمراض الحساسية.

وبالنسبة للأمراض المناعية: توجد أمراض ناشئة عن خلل فى الجهاز المناعى، وتزداد حدتها مع الصيف وأمراض أخرى تشفى مع الصيف، فمرض الصدفية مرض جلدى ناتج عن خلل فى الجهاز المناعى، وتظهر على الجلد بقع حمراء تكسوها قشور تشبه الصدف، ولذلك سميناها صدفية، وهو مرض غير معد ولكنه ناشئ عن نشاط زائد فى الجهاز المناعى، وتبين أن تعرض المريض لأشعة الشمس، خصوصا أثناء فصل الصيف بعد الشروق وقبل الغروب، يفيد فى العلاج.

والاستحمام فى مياه البحر تشفى المريض من هذا المرض، ولهذا ننصح مرضى الصدفية بالذهاب إلى الشواطئ، والاستحمام فى المياه، والجلوس فى الشمس حتى يشفوا، ولذلك أنشأنا مشروع علاج الصدفية فى سفاجا، وقد حقق نجاحاً مذهلاً منذ إنشائه قبل عشر سنوات.

وعلى العكس من هذا نجد أمراضاً تتأثر بأشعة شمس الصيف مثل مرض الذئبة الحمراء، والمريض به ممنوع من التعرض لأشعة الشمس لأن هذا يزيد من حدة المرض، حيث تظهر عليه بقع حمراء تشبه الفراشة على منطقة الخدين والأنف والجبهة، ويؤدى التعرض للشمس لزيادة حدة المرض، ويعد مرض الحزاز الضوئى من الأمراض المناعية، ويظهر على هيئة بقع لونها بنفسجى، وتصاحبها حكة، خصوصاً فى منطقة العين والساقين، وتزداد مع التعرض للشمس، إذن شمس الصيف لها سلبيات وإيجابيات، ومن هنا نجد أن شمس الصيف أحد العوامل المهمة التى تلعب دوراً فى الإصابة بالأمراض الجلدية فى فصل الصيف.

رد: طبيبك الخاص - متجدد بإذن الله -

ما مخاطر الإكثار من تناول المسكنات؟



أعانى من صداع وبعض الألم فى المعدة، وأتناول العديد من المسكنات، فما هى مخاطر الإكثار من تناول المسكنات؟

تجيب الدكتورة عزة إمام، أستاذ مساعد أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد بجامعة عين شمس قائلة: المسكنات تعتبر من أكثر الأدوية استعمالاً فى العالم، بالرغم من أن الإكثار منها يؤدى إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية، وهى تنقسم إلى نوعى المسكنات المخدرة، والتى تستخدم لوقف المنبة المثير للألم، وتعتبر من المسكنات القوية التى تستخدم فى العمليات، وعند الإصابات الخطيرة كالسرطان أو فى الأزمات القلبية، وهناك أيضاً المسكنات غير المخدرة، التى تعمل على منع إفراز مركبات البروستاغلاندينات، وتستخدم لعلاج آلام الصداع، وآلام الأسنان، وآلام المفاصل.

وتشير دكتورة عزة إلى خطورة تناول المسكنات بشكل يومى، حيث تؤدى إلى حدوث مشكلات صحية، منها الإصابة بالفشل الكلوى والكبدى، وحدوث ارتفاع فى ضغط الدم، وحدوث إضرابات فى الجهاز الهضمى، كما قد تؤدى إلى حدوث إجهاض فى حالة الحمل عند النساء.

لذا تؤكد دكتورة عزة إلى أهمية وضرورة عدم تناول المسكنات إلا تحت إشراف الطبيب، وذلك لخطورة آثارها الجانبية على صحة الإنسان.

رد: طبيبك الخاص - متجدد بإذن الله -

ما مضاعفات مرض رينودز؟

تعانى عمتى من مرض رينودز، وأريد أن أعرف ما هى مضاعفات هذا المرض؟ وكيف يمكن تجنبها؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد محمد، أخصائى أمراض القلب، قائلاً: مضاعفات هذا المرض تحدث نتيجة وجود تغيرات باثولوجية فى جدار الأوعية الدموية، وهى عبارة عن تقرحات فى جدار الأصابع وغرغرينا فى جدار الأصابع.

وفى حالة الإصابة برينودز، فإن العلاج يتمثل بعلاج السبب المسئول عن ظهور هذه الظاهرة مثل علاج الذئبة الحمراء، إلى جانب ضرورة طمأنة المريضة بأنه لن تحدث مضاعفات خطيرة، مع تزويد المرضى بالنصائح الآتية:

1- إيقاف التدخين.
2- استخدام بعض العقاقير المساعدة على توسيع الشرايين الطرفية للسماح بمرور الدم إلى الأنسجة لمنع حدوث المضاعفات.
3- الوقاية من التعرض للبرد عن طرق ارتداء القفازات عند فتح الثلاجة وأثناء الخروج المبكر وأثناء السهر خارج المنزل، ومحاولة عدم التعرض للمياه الباردة عند غسل اليدين أو الأوانى.
4- استخدام التدفئة غير المباشرة.
5- عدم تناول الأدوية التى تزيد من شدة المرض مثل بعض أدوية خفض الضغط المرتفع وأقراص منع الحمل وبعض أدوية الصداع النصفى.
6- تجنب التعرض للانفعالات النفسية الشديدة قدر الإمكان.


رد: طبيبك الخاص - متجدد بإذن الله -

العلاقة بين سمنة البطن وخلل الهرمونات

أنا فتاة طولى متر وسبعون سنتيمتر، ووزنى ثمان وخمسون كيلوجرام، جسمى جميل لكن أعانى من كرش صغير ما يسمى باللغة الفرنسيةLA PAROIE، فكيف أستطيع التخلص منها؟ وأيضا كيف نعالج نقص الهرمون الأنثوى وزيادة الهرمون الذكرى؟

يجيب عن سؤالها الدكتور صابر الغرباوى، استشارى السمنة والنحافة والعلاج الطبيعى قائلاً: إن الكرش الصغير أو ما يطلق عليه (pely abdomen) له دور كبير فى ضعف هرمونات الذكورة وهرمونات الأنوثة، فاندفاع البطن للأمام يعمل على سحب فقرات الظهر إلى الأمام، وبالتالى يضغط على العصب الذى يغذى العضو الذكرى عند الرجل، والعضو الأنثوى عند المرأة، وبالتالى تضعف الهرمونات بالجسم حسب الجنس، وفى تلك الحالات يفضل متابعة الحالة لدى أخصائى غدد بجانب أخصائى التغذية لتنظيم الهرمونات ونظام الغذاء أيضا.

ويضيف "صابر" قائلاً، إن النظام الغذائى السليم للمريض هو أفضل طريق للتخلص من الكرش تماما، ومن أنسب الأنظمة الغذائية لمريض الكرش هو نظام (ريجيم الزبادي)، حيث أثبتت الدراسات أنه يعمل إنقاص الجسم أكثر من 80% من سمنة البطن، وبالتالى يقى عضلات الظهر من الالتواء.

ويتكون هذا النظام الغذائى الأسبوعى من ثلاث وجبات أهمهم وجبة الغذاء التى يجب أن تحتوى على أربعة عناصر أساسية، أولهم بروتين (نباتى أو حيوانى)، طبق سلطة خضراء (وسط)، وست ملاعق من الأرز الأبيض أو نصف رغيف خبز بديلاً عنه، وثمرة فاكهة، أما وجبتى الإفطار والعشاء فمكوناتهما موحدة عبارة عن كوب زبادى، وطبق متوسط من الخضروات أو الفاكهة، ويتكرر هذا النظام مرتين شهرياً.

وينصح "صابر" بعدم ممارسة تمارين للبطن خلال هذا البرنامج الغذائى، ففى بداية أى نظام الريجيم يكون الجدار المحيط بالأمعاء ضعيفاً، وعند عمل أى تمرينات عنيفة يؤدى إلى حدوث (فتاء) سواء للرجال أو السيدات.


رد: طبيبك الخاص - متجدد بإذن الله -

هل يجوز الزواج من مريض الإيدز؟

هل يجوز الزواج من مريض الإيدز؟

يجيب على هذا السؤال الداعية الشاب "محمد مسعد ياقوت" عضو الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، مشيرًا إلى أن التطور العلمى فى مجال الصحة قد تمكن، بحمد لله، من إيجاد حل لمرضى الإيدز، بحيث يتمكنون من ممارسة حياتهم الزوجية بشكل طبيعى إلى حد ما، وقد سمعنا عن بعض التطوارات فى هذا الصدد، فليُرجع فى ذلك إلى الأطباء المتخصصين.

أما مسألة زواج الصحيح من المصاب، فيذكر الداعية "ياقوت"، أن الشرع أجاز هذا الزواج إذ بيّن الطرف المصاب عيبه بشكل واضح أمام الطرف الآخر قبل العقد، بحيث ينبنى العقد على إرادة واعية من كلا الطرفين، ومعلوم أن نكاح المريض صحيح، مع ضرورة أخذ رأى الطب فى الاعتبار.

كما يؤكد "ياقوت" أن الزوجين أو الخاطبين الذَين يحمل أحدهما فيرس نقص المناعة HIV، هما فى حقيقة الأمر، مطالبين بتجنب المفاسد والأضرار المتوقعة من وراء هذا الزواج، فمثلاً سيتوجب عليهما منع الإنجاب لمنع انتقال الفيرس إلى ذريتهما، إلا أن يجد الطبُ حلاً لهذه المشكلة، وقد سمعنا أن ثمة علاجًا يمنع من انتقال فيرس نقص المناعة من الآباء إلى الأولاد، أيضًا سيتوجب على الطرف السليم أن يأخذ حذره، فلن تتم علاقة جنسية كاملة، وسوف يتبع تعليمات الطبيب المختص فى ذلك، بضرورة استخدام الواقى الذكرى أو استخدام العقاقير الخاصة بذلك.

فيما أشاد "ياقوت" بمشروع الجمعية السعودية لمرضى الإيدز الذى نجح فى تزويج عشرات المصابين بمرضى الإيدز، وقد وضعت الجمعية الضوابط الوقائية المتبعة فى هذا الزواج.

وعلى أية حال فى مثل هذا الزواج الذى وصفه "ياقوت" بالمقلق، فإن الشخص السليم فيه بالخيار، لا يُمنع منه ولا يجب عليه، اللهم إذا ترتب على هذا الزواج مفسدة قد تودى بحياته، فيُمنع، ودفع الضرر مقدم على جلب المصلحة، ولا ضرر ولا ضرار.

رد: طبيبك الخاص - متجدد بإذن الله -

هل أحلام اليقظة مرض نفسي؟

أنا أعانى من مرض نفسى وهو أننى أعيش أحلام يقظة فما علاج ذلك؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور على شلش أستاذ الأمراض النفسية والعصبية قائلا: "أحلام اليقظة عبارة عن استجابات بديلة للاستجابات الواقعية، فإذا لم يجد الفرد وسيلة لإشباع دوافعه فى الواقع فإنه قد يحقق إشباعه جزئيا عن طريق التخيل وأحلام اليقظة، وبذلك يخف القلق والتوتر المرتبط بدوافعه".

.
ويضيف: أحلام اليقظة ليس من الشرط أن تكون مرضا نفسيا، ولكن من الممكن وأن تحدث للشباب والمراهقين، وهذا أمر طبيعى، ولكن بصورة معتدلة ومعقولة، ولكن إذا زادت الحالة عن اللزوم يكون هذا نتيجة اضطراب شخصية نفسى للمريض لأن، بعض الشخصيات مثل الشخصيات المنطوية والمنعزلة يكون لديها خيال واسع وتقضى وقتا طويلا فى أحلام اليقظة، وهذا بسبب ما يعانيه من اضطراب نفسى فى الشخصية، وهذا راجع إلى عدم قدرته على تحقيق أهدافه، ورغباته، فيقوم بتحقيقها فى خياله، أو يكون من أجل الهروب من الواقع الذى يعيشه.


ويوضح أن أحلام اليقظة ليست مرضا نفسيا، بمعنى الكلمة، وأنصح المريض بضرورة استشارة الطبيب والحديث معه دون خجل، لقيام الطبيب بتحديد هل هذا الأمر عادى أم مرضى، بالإضافة لضرورة محاولة المريض التلاحم والتواصل مع المجتمع، والانخراط فيه، وفى أحداثه، ومحاولة التقرب من أهله وأقاربه وأصدقائه المقربين، والابتعاد عن الخجل فى الحديث معهم.

ما الحل لمشكلة لرضاعة الطفل من ثدى واحد؟

أنجبت منذ ثلاث سنوات طفلة ورضعت بصورة طبيعية لمدة عام ونصف منهم ستة أشهر رضاعة طبيعية كاملة ومنذ شهر أنجبت طفلا ومنذ ولادته يرفض رفضا قاطعا الرضاعة من الثدى الأيسر مما يسبب لى ألم بالثدى نتيجة امتلائه من ناحية ومن ناحية أخرى لا يستطيع الثدى الآخر الوفاء باحتياجات ابنى الغذائية مما يجعله كثير البكاء فهل يوجد حل لرفض الطفل لأحد الثديين؟

تجيب على السؤال الدكتورة شروق الهيتمى استشارى دولى الرضاعة الطبيعية قائلة: توجد مجموعة من الحلول يجب أن تأخذها الأم فى الاعتبار لعلاج مشكلة رفض الطفل للرضاعة من أحد الثديين كما يجب أن تتأكد الأم قبل طلب المشورة والحل من الوضعية الصحيحة للطفل أثناء الرضاعة وطريقة إمساك الطفل للثدى.

فقد تكون طريقة إمساكك للطفل تؤدى بدورها إلى آلام بيده ولا يستطيع التعبير عنها إلا برفض الثدى القريب من وضع الرضاعة الخاطئ وعلى الأم أن تعلم أن أفضل وضع للرضاعة عندما يكون الطفل فى وضع الإمساك بالكرة وإذا أرادت الأم أن تنقل الطفل من ثدى إلى آخر فعليها - عرض الثدى الذى لا يفضله أولا بعد تعصيره حتى يتدفق الحليب بسهولة وهناك عدد من النصائح الأخرى التى يجب مراعاتها وهى:

-اعرضيه عليه وهو نائم بعد تعصيره أيضا أو فى غرفة مظلمة أو فى وضع تمشية داخل الغرفة أو على كرسى.
-استمرى فى تعصير هذا الثدى باستمرار كل 3 ساعات إذا لم يرضع منه حتى لا يقل الحليب فيه فيزداد رفضا له.
-راجعى وزن طفلك باستمرار وعلامات الشبع وامتلاء الحفاضات حتى تتأكدى أنه يشبع.

  #82  
01-05-2011, 01:36 PM
هد هد

بارك الله فيك استاذ سيف
مجهود كبير من حضرتك
ومعلومات مفيده جدا ربنا يسعدك
شكرا لك وجزاك الله كل خير
 
السياحة | الاستضافة | السيارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية
hosting