منتديات صحبة نت


»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > الطب والصحة

 
قديم 20-04-2010, 12:56 AM   #1
وسام عوني
 

عملية قسطرة الشرايين
عملية قسطرة الشرايين










س: ماهي عملية قسطرة الشرايين؟
ج: هي فحص بواسطة الاشعة لشرايين الجسم حيث يقوم الطبيب المختص بادخال القسطرة (وهي انبوب بلاستيكي رفيع) داخل احد شرايين الجسم و يضخ المادة الملونة و العاكسة للأشعة و في نفس الوقت يحصل على صورة الاشعة اللازمة و التي تعكسها المادة الملونة, و هكذا يمكن دراسة الشرايين من الداخل ليتمكن الاطباء من تشخيص المرضى و بالتالي الوصول الى العلاج الثنائي.




س: لماذا يحتاج المريض لعملية القسطرة؟
ج: ان من اهم الاسباب لحاجة المريض الى عملية القسطرة هي الاعراض المرضية التي يشتبه فيها تضيق او انسداد في احد الشرايين, فعلى سبيل المثال فان تضيق او انسداد شرايان في الساق يؤدي الى الم خصوصا عند المشي. كذلك فان تضيق او انسداد شريين الكلى يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم اضافة الى ذلك فان تضيق او انسداد شرايين الدماغ ممكن ان يؤدي الى فقدان النظر و ارتخاء العضلات. و هكذا فان القسطرة من الممكن ان تحدد بالضبط مكان و مدى و سبب التضيق او الانسداد و كذلك السبب في التضيق او الانسداد. من المعلوم ان سبب الانسداد هو الجلطة الدموية و سبب التضيق هو تصلب الشرايين. وعن طريق القسطرة ايضا يمكن الكشف عن ام الدم الو تشوه في الشرايين و المساعدة على تحديد ما هو الانسب للعلاج الجراحي قبل التدخل الجراحي و على العموم قبل ان يقوم المريض بعمل القسطرة عليه ان يطلب من طبيبة ليشرح له اي سؤال او توضيح ما يخطر بباله.











س: كيف تتم عملية القسطرة؟ وهل هي مؤلمة؟
ج: الخطوات التي تتم بها عملية القسطرة تمر بثلاثة مراحل وهي إدخال القسطرة (وهي انبوب بلاستيكي داعم) الى الشريان ثم حقن المادة الملونة داخل القسطرة يتم اثناءها التصوير بالاشعة و اخيرا سحب انبوب القسطرة من الشريان و التفاصيل هي كما يلي:

1. ادخال القسطرة الى الشريان:
سيقوم اخصائي الاشعة او الطبيب المعالج بتنظيف الجلد بمواد معقمة خاصة مكان ادخال القسطرة و التي بكون عادة في اعلى ثنية الفخد او ثنية الذراع. بعد التنظيف بحقن الطبيب كمية بسيطة من البنج الموضعي بحيث لا يشعر المريض بعدها باي الم عند ادخال القسطرة و قد يشعر بنمنة وضغط بسيط. و يدفع الطبيب بانبوب القسطرة الى المكان المراد تصويره بالاشعة حيث تظهر انبوبة القسطرة على ستار التلفزيون المتصل بجهاز الاشعة ولا يشعر بتاتا بمرور القسطرة في شرايينه.

2. حقن المادة الملونة:
عندما يصل طرف انبوب القسطرة الى الجهة المطلوب تصويرها تحقي المادة الملونة وفي نفس الوقت يبدأ التصوير الشعاعي. سيشعر المريض عند حقن المادة الملونة ببعض السخونة في جسمه ولمدة ثوان معدودة. وعادة يتم حقن المادة الملونة على دفعات يصاحبها اخذ صور الاشعة حتى تتم عملية التصوير كاملة على فيلم متكامل يظهر فيه كل ما تم تصويره.

3. سحب انبوب القسطرة من الشريان:
يتم ذلك بعد الانتهاء من الفحص الشعاعي وسحب الانبوب لا يسبب اي الم و مكان ادخال الانبوب وسحبهيبتم الضغط على ذلك المكان لمدة عشرة الى عشرين دقيقة ليمنع الدم الجاري في الشريان من الاندفاع الى الخارج ان عملية القسطرة بأكملها تستغرق من نصف ساعة الى ساعة واحدة ولكنها في بعض الاحيان اكثر من ذلك خصوصا اذا ما قرر الطبيب ان يعالج مكان انسداد الشريان بتوسيعه او حقن الادوية لإذابة الجلطة الدموية اذا ما وجدت.


س: كيف يتم تحضير المريض لعملية القسطرة؟
ج: اذا كان المريض نائما في المستفشى فان الاطباء و الممرون يقومون بتحضيره لعملية القسطرة اما اذا كان المرض سياتي من خارج المستشفى صباح العملية فعليه اتباع التعليمات التالية (ما لم يحدد الطبيب غير ذلك):
1. الطعام: يجب على المريض الامتناع عن تناول اي طعام او شراب قبل ستة ساعات من عملية القسطرة.
2. العلاج: اذا كان المريض معتاد على تناول ادوية معينة لامراض مزمنة مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم عليه ان يسال طبيبه عن هذا الموضوع للارشاد. اما اذا كان المريض معتاد على ادوية منع تجلط الدم فمن المهم إعلام الطبيب المعالج بذلك. وعلى العموم على المريض ان يحضر ادويته جميعها معه في سباح يوم القسطرة لاطلاع الطبيب المسؤول عليها.
3. الحساسية للادوية: ان بعض المرضى حساسية ضد مادة اليود و المادة الملونة التي ستستعمل في القسطرة او لغيرها لذلك اذا كان المريض يشكو من اية حساسية عليه إخبار طبيبه بالتفاصيل قبل القيام بالعملية بوقت كاف حيث من الممكن التخطيط لإيجاد البدائل او ترتيب الوضع الصحي لاجراء الفحص.
4. التدخين: يجب الامتناع عن التدخين على الاقل قبل 24 ساعة من عمل القسطرة, عند حضور المريض لقسم القسطرة في المستشفى يقوم الممرض بإحضار رداء خاص للمريض ويضع في ذراعه مصل خاص ويبقى في الذراع لحين الانتهاء من عملية القسطرة ومن خلال المصل توضع الادوية اللازمة اثناء عملية القسطرة.


س: ماذا يحصل بعد الانتهاء من عملية القسطرة؟ وهل يستطيع المريض الذهاب الى البيت؟
ج: بعد الانتهاء من فحص الفيلم الذي تم تصويره اثناء عملية القسطرة يقرر الاطباء اذا كانت هناك ضرورة لابقاء المريض في المستشفى واذا لم يكن هناك ضرورة للدخول الى المستشفى من الضروري البقاء في احد اسرة المستشفى للتأكد من عدم حدوث نزيف في مكان القسطرة يطلب منه خلالها:
1. الاستلقاء التام على الظهر لمدة ستة ساعات كحد ادنى.
2. مراقبة المريض من قبل كادر القسطرة مثل: ضغط الدم, النبض, الحرارة.
3. وجوب تبول المريض لذلك يطلب منه الاكثار من شرب السوائل. وبعد التأكد من ذلك يسمح للمريض بالرجوع الى بيته ولكن بدون السماح له بقيادة سيارته بنفسه ولمدة يوم كامل.


عند الرجوع للبيت يجب اتباع ما يلي:
1. الإسترخاء الكامل بدون عمل لمدة 24 ساعة.
2. شرب السوائل بكميات كبيرة, لضرورة التبول (لغاية طرح المادة الملونة من الجسم)
3. تناول وجبة عشاء خفيفة.
4. عدم رفع الضمادة مكان القسطرة لمدة يوم كامل.
5. عدم القيام باي جهد عضلي او حمل الاجسام الثقيلة على الاقل لمدة يومين.
6. عدم الاستحمام بماء ساخن لمدة 12 ساعة.
عدم التدخين لمدة 24 ساعة اخرى بعد القسطرة.


ومن الواجب اخبار الطبيب في الحالات التالية:-
عند حصول اي نزيف من مكان القسطرة, و اذا ما حصل بعض النزيف على المريض الاستلقاء على سريره من الضغط على مكان القسطرة لحين اعلام الطبيب.
عند الشعور بحرارة مكان ادخال القسطرة او اذا تغير لون الجلد حولها.
عند حدوث نمنمة و الشعور بالبرودة في الذراع او على الفخذ او عند تغير لون الجلد في مكان القسطرة او حولها.


س: ماهو الخطر من عمل القسطرة؟
ج: بالطرق الحديثة و المتوفرة فان عملية القسطرة عملية سليمة تماما. ولكن من المهم ان يعلم المريض ان وضع انبوبة القسطرة في الشريان من الممكن في بعض الاحيان ان تؤدي الى جرح بسيط في داخل الشرايان او ان يحصل تورم صغير مكان ادخال القسطرة واذا ما حصل الجرح البسيط او التورم فسيكون مؤلما بعض الشيء لمدة بضعة ايام ولكنه في النهاية يزول و يختفي. وكذلك من المهم ان يعلم المريض ان بعض المرضى يشعرون بالغثيان وعدم الراحة بعد عملية القسطرة خصوصا اذا كانوا يشكون من امراض الكلى او السكري او الربو الرئوي او اذا كانت عندهم حساسية للمادة الملونة كما ذكر من قبل. لذا فمن الواجب اطلاع الطبيب على تفاصيل الحالة الصحية لكل مريض مسبقا.


س:ما هي فوائد عمل القسطرة؟
ج: ان القيمة التشخيصية للقسطرة مهمة جدا لدراسة حالات الشرايين في المرضى ولتمكن الطبيب الاخصائي من وصف العلاج الدقيق للحالة المرضية بعد الكشف




روح فلسطين





عنوان ورابط الموضوع للحفظ والمشاركة
عملية قسطرة الشرايين
http://www.sohbanet.com/vb?s=64cc604b0b5d8e5ec2191f31abce8c37/t186924.html


 
قديم 20-04-2010, 09:58 PM   #2
بلبلة البساتين
 

موضوع رائع يا وسومه
متميزة دوما
تسلمي
 
قديم 20-04-2010, 11:47 PM   #3
وسام عوني
 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلبلة البساتين »
موضوع رائع يا وسومه
متميزة دوما
تسلمي

الله يسلمك حبيبتي كلك ذوق
شكرا جزيلا لكي

 
قديم 23-04-2010, 05:17 PM   #4
لحــن الوفاء
 

مجهود رائع جدا ومميز يا وسام
تسلم ايديكى
ربنا يباركلك على مجهودك الجميل
تم اضافته لفهرس المواضيع المميزه بالقسم
 
قديم 23-04-2010, 07:23 PM   #5
الدلوعة ايمى
 

شكرا ليكى اختى وسام
على الموضوع المميز
تحياتى لكى
 
 
دليل الفنادق دليل لااستضافة دليل السارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية