منتديات صحبة نت


»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > المنتدى العام

 
قديم 29-06-2010, 08:24 PM   #1
elmoshaksanada
 

أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم




حرف الألف
أبيقطيتس
(حوالي 55م. - حوالي 135م.): فيلسوف يوناني. ارتبط اسمه بالمذهب الرواقي وتميزت تعاليمه بنبرة دينية. كان عبدا رقيقا أعتقه سيده. قال بأن كل امرئ مواطن في مدينته, ولكنه بالإضافة إلى ذلك عضو في المدينة الكبرى التي تنتظم الآلهة والناس والتي تشكل المدينة السياسية مجرد نسخة رديئة عنها.

أبيقور
(341 - 270ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس الأبيقورية. قال بأن المتعة (أو السعادة) هي غاية الحياة الإنسانية. اعتبر الإدراك الحسي أساس المعرفة الأوحد. وقال بأن الأشياء المادية تطلق, على نحو موصول, صورا ذرية تنطبع على حواسنا. لم يبق لنا من آثاره الكثيرة غير نتف متناثرة.

أثيناغورس
(القرن الثاني للميلاد): فيلسوف نصراني أثيني. وضع <رسالة> وجهها إلى الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس ودافع فيها عن المسيحيين داحضا ما اتهموا به من الوثنية, وأكل لحم البشر, وغشيان المحارم.

أفلاطون
(428? - 347ق.م.): فيلسوف يوناني. يعد هو وسقراط (وكان أفلاطون من أتباعه) وأرسطو واضعي الأسس الفلسفية للثقافة الغربية. معظم مؤلفاته محاورات عالج فيها موضوعات مختلفة كالرياضيات, والسياسة, والتربية, والحب, والصداقة, والفضيلة. وأشهر محاورات أفلاطون كتاب: <الجمهورية> The Republic وقد رسم فيه صورة للمدينة الفاضلة كما تخيلها, معلنا أن لا صلاح للجنس البشري إلا إذا أصبح الفلاسفة حكاما أو أصبح الحكام فلاسفة.

أفلاطون
(205 - 270?م.): فيلسوف روماني. مصري النشأة. تتلمذ على أمونيوس سكاس, مؤسس <الأفلاطونية المحدثة>. رحل إلى روما حيث تتلمذ عليه فرفوريوس عام 263 للميلاد (را. أيضا: الفيض, نظرية).

إقبال ـ محمد
(1875? - 1938): شاعر وفيلسوف هندي مسلم. نظم باللغة الفارسية واللغة الأوردية. وكان أول من دعا إلى إنشاء دولة باكستان. أشهر آثاره الشعرية قصيدة طويلة عنوانها <أسراري خودي> أي أسرار النفس (عام 1915), وأهم آثاره الفلسفية <إعادة بناء الفكر الديني في الإسلام> Reconstruction of Religious Thought in Islam (عام 1934).

أقليديس الميغاري
(450? - 374ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الميغاري في الفلسفة (را. الميغارية, المدرسة). يعتبر أحد تلامذة سقراط الأولين. وقد روي أنه حين حظر على الميغاريين دخول أثينا تخفى في زي امرأة وقام بزيارة سقراط.

أليس ـ هنري هافلوك
(1859 - 1939): عالم نفس بريطاني. عني بدراسة السلوك الجنسي البشري. اعتبر بطل الدفاع عن حقوق المرأة وداعية الثقافة الجنسية الأول. أهم مصنفاته <دراسات في سيكولوجية الجنس> Studies in the Psychology of Sex في سبعة مجلدات (1897 - 1928).

أمبيدوكليس
(490? - 430ق.م.): فيلسوف وشاعر وطبيب وزعيم ديني يوناني. قال بأن المادة كلها تتألف من عناصر أربعة هي النار والهواء والماء والتراب, وبأن هذه العناصر تتمازج أو تتنافر بفعل قوتين خارجيتين هما المحبة والبغض, فالمحبة تحملها على التمازج والبغض يدعوها إلى التنافر.

أمرسون ، رالف والدو
(1803 - 1882): فيلسوف وشاعر أميركي. ارتحل إلى أوروبا في مطالع الثلاثينات. وقد التقى خلال هذه الرحلة الشاعرين الرومانتيكيين الإنكليزيين كوليريدج وووردزوورث وغيرهما, وسرعان ما طلع على الناس بمذهب فكري جديد عرف ب-<مذهب التعالي> (را.). من أشهر آثاره <سلوك الحياة> The Conduct of Life (عام 1860), و<رسائل وأهداف اجتماعية> Letters and Social Aims (عام 1876).

أمونيوس سكاس ( الحمال )
(النصف الأول من القرن الثالث للميلاد): فيلسوف إسكندري. مؤسس الأفلاطونية المحدثة وأستاذ أفلوطين. حاول التوفيق بين فلسفة أفلاطون وفلسفة أرسطو.

أناكسغوراس
(500? - 428?ق.م.): فيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية. أنشأ في أثينا أول معهد فلسفي. قال بأنه لا يوجد شيء من العدم وبأنه لا بد للعالم من علة مدبرة. اتهم بالإلحاد فحكم عليه بالإعدام ثم خفف الحكم إلى النفي من أثينا.

أناكسيمندر
(611 - 547ق.م.): فيلسوف وعالم فلك يوناني من المدرسة الأيونية. قال بأن الكون نشأ من مادة لا متناهية تشتمل على مختلف المتناقضات, كالحار والبارد, والرطب والجاف, وبأن الصراع بين هذه المتناقضات هو مصدر الحركة كلها. ولعله أول من اعتبر الأرض كروية ورسم خريطة لها.

أناكسيمنيس
(توفي عام 480ق.م.): فيلسوف يوناني من المدرسة الأيونية. قال بأن الهواء هو أصل الأشياء كلها.

أهيميروس
فيلسوف يوناني من أهل القرن الرابع قبل الميلاد. أشهر آثاره كتاب <التاريخ المقدس> Sacred History الذي بناه على بعض النقوش العتيقة التي زعم أنه وقع عليها خلال رحلاته في مختلف أنحاء اليونان. وقد عقلن في هذا الكتاب الميثولوجيا اليونانية, زاعما أن الآلهة ليست غير ملوك وأبطال حقيقيين آلهتهم الأساطير.

أويكن ـ رودولف كريستوف
(1846 - 1926): فيلسوف ألماني. أدار فلسفته على محور التجربة الإنسانية الفعلية. قال بأن الإنسان هو ملتقى الطبيعة والروح, وأن من واجبه أن يتغلب على طبيعته اللاروحية بالسعي الموصول وراء الحياة الروحية. منح جائزة نوبل في الأدب لعام 1908. من آثاره المعروفة: <معنى الحياة وقيمتها> Der Sinn und Wert des Lebens (عام 1908).

(1466? - 1536): لاهوتي وفيلسوف ومرب هولندي. يعتبر أبرز وجوه <الحركة الإنسانية> في عصره. قاوم الاستبداد والتعصب المذهبي. أيد حركة الإصلاح الديني ثم عارضها. أشهر آثاره: <مدح الجنون> Moriae Encomium (عام 1509) وترجمة لاتينية <للعهد الجديد> (عام 1516).

إيسقراط
(436 - 338ق.م.): كاتب ومعلم يوناني. أنشأ عام 392 قبل الميلاد معهدا لتخريج الكتاب والخطباء ورجال السياسة. دعا إلى الوحدة اليونانية واقترح أن تتعاون أثينا وإسبارطة في شن حرب مقدسة للقضاء على الأمبراطورية الفارسية.


حرف الباء
باركلي جورج
(1685 - 1753): فيلسوف وقس أنجليكاني إيرلندي, صاحب <الباركليانية> Berkeleianism, قال بأن الأشياء المادية ليس لها وجود مستقل ولكنها مجرد مدركات في العقل البشري أو في العقل الإلهي. سبق آينتشتاين إلى آراء في نسبية المكان والزمان والحركة.

باون ، بوردن باركر
(1847 - 1910): فيلسوف أميركي. وضع مع جورج هاويزون أسس الفلسفة الشخصانية (را. الشخصانية).

بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش
(1874 - 1948): فيلسوف وجودي روسي. نفي من الاتحاد السوفياتي (عام 1922) فنزل برلين أولا ثم باريس. من آثاره <الحرية والروح> Freedom and the Spirit (عام 1927), وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1935 و <قدر الإنسان> The Destiny of Man (عام 1931) وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1937.

برغسون هنري
(1859 - 1941): فيلسوف فرنسي. قال بأن في العالم المادي قوة كامنة تعمل على تطوير جميع المتعضيات والكائنات. وقد دعا هذه القوة <دفعة الحياة> أو <الدافع الحيوي> élan vital أشهر آثاره: <التطور الخلاق> L'Evolution Créatrice (عام 1907). منح جائزة نوبل في الآداب لعام 1927.

برمنيديس
(515? - 450? ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الإيلي أو الإيليائي (را. الفلسفة الإيلية). قال بأن تعدد الأشياء الكائنة ليس غير مظهر لحقيقة أزلية مفردة, واضعا بذلك المبدأ البرمنيديسي الشهير: <الكل واحد> All is one.

بروتاغورس
(485? - 410?ق. م.): فيلسوف يوناني. يعتبر أول السوفسطائيين وأشهرهم. قال <إن الإنسان هو مقياس كل شيء>. ومن أجل ذلك عد أول الإنسانيين. اتهم بالمروق من الدين, فأحرقت كتبه, ونفي من أثينا حوالى عام 415 قبل الميلاد.

بروكلاس
(410? - 485م): فيلسوف يوناني. يعتبر آخر فلاسفة <الأفلاطونية المحدثة> الكبار. كان ذا أثر ملحوظ في انتشار هذه الفلسفة في العالمين البيزنطي والإسلامي, وفي العالم الروماني أيضا. دافع عن الوثنية وقاوم النصرانية. من آثاره: <طبيعة الشر> The Nature of Evil.

برونو ، جيوردانو
(1548 - 1600): فيلسوف وعالم رياضيات وفلك إيطالي. تبنى نظرية كوبرنيكوس الجديدة في الفلك. وضع كتبا في السحر وفي التكوين الذري للمادة. اتهم بالزندقة وأعدم, في روما, إحراقا بالنار.

بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش
(1856 - 1918): منظر ماركسي روسي. غادر الروسيا عام 1880 فرارا من الاعتقال. أيد لينين بادئ الأمر, ثم خاصمه عام 1903 وانحاز إلى المناشفة Mensheviks. وبعد الثورة الشيوعية لجأ إلى فنلندا.

بنثام ، جيريمي
(1748 - 1831): متشرع وفيلسوف وعالم اقتصاد إنكليزي. كان لمحاولاته حل المشكلات الاجتماعية بطريقة علمية أثر كبير في الفكر الإصلاحي في القرن التاسع عشر. تعرف فلسفته ب- <البنثامية>. أشهر مؤلفاته: <مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع> An Introduction to the Principles of Morals and Legislation (عام 1789); را. أيضا: المنفعية.

بيدبا
(ازدهر حوالي عام 300 م): فيلسوف هندي وضع عدة حكايات أخلاقية على ألسنة الحيوانات نقلت إلى الفارسية (في القرن السادس للميلاد) ثم نقلها ابن المقفع إلى العربية (في القرن الثامن للميلاد) وسماها <كتاب كليلة ودمنة> (را. أيضا: كليلة ودمنة).

بيرس ـ تشارلزساندرز
(1839 - 1914): فيلسوف وفيزيائي ورياضي وعالم منطق أميركي. مؤسس الفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية). وقد نشرت مقالاته وأبحاثه بعد وفاته تحت عنوان <بحوث مجموعة> Collected Papers في ثمانية مجلدات (1931 - 1958).

بيرو
(1876 - 1957): فيلسوف ومرب أميركي. عرف بتطويره للفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية). من آثاره: <فكر وليم جيمس وشخصيته> The Thought And Character Of William James (عام 1935), و<إنسانية الإنسان> The Humanity Of Man (عام 1956).

بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني (1463 - 1494): فيلسوف وعالم موسوعي إيطالي. يعتبر نموذجا لإنسان عصر النهضة الأوروبية. أشهر آثاره: <خطاب في كرامة الإنسان> De Hominis Dignitate Oratio (عام 1486).
شارك اصدقاءك الموضوع

أسماء جميع الفلاسفة و نبذة عنهم
http://www.sohbanet.com/vb?s=9a043b725c778686f6c713e6ab4c755b/t201304.html



elmoshaksanada غير متصل  
قديم 29-06-2010, 08:24 PM   #2
elmoshaksanada
 

حرف التاء


تشومسكي ، نعوم

من أهم الشخصيات الثقافية على مستوى العالم. وهو أهم عالم لغويات معاصر، وأحد أكثر العلماء تأثيرًا في علم اللغويات الحديث. وتستخدم نظريات تشومسكي اللغوية بكثرة في علوم الاتصالات وعلوم الحاسب الآلي. بيد أن هذا الجانب العلمي لا يمثل الجانب الأهم في تشومسكي؛ فيكفي أن نعرف أنه أهم "المنشقين" في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد نعتته منظمة "بناي بريث" (أبناء العهد) اليهودية ذات الميول الصهيونية- بأنه أشد مواطني الولايات المتحدة الأمريكية عداءً لإسرائيل. ووصفه البعض بأنه يهودي يكره ذاته.
واعتبرته محطة "سي إن إن" الإخبارية العالمية - أهم نقاد السياسة الأمريكية. واختير ضمن أحد الاستفتاءات الثقافية في الولايات المتحدة ليكون ضمن أهم ثلاث شخصيات ثقافية على قيد الحياة في هذا القرن.


ولد نعوم إفرام تشومسكي عام 1928 وحصل على درجته العلمية في اللغويات عام 1951 من جامعة بنسلفانيا. بعدئذ في بداية الخمسينات سافر إلى إسرائيل ليعيش لفترة في أحد الكيوبوتزات حيث اعتقد في الطبيعة الاشتراكية والإنسانية لحركة الكيبوتز. بيد أن الغشاوة انقشعت بسرعة عن عينيه وترك إسرائيل وعاد إلى الولايات المتحدة؛ حيث عمل عام 1955 في جامعة هارفارد، ثم انتقل ليعمل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجياM .I.T وما زال يعمل به حتى الآن.
في عام 1957 نشر مؤلفه الهام "البناء السياقي" الذي أحدث ثورة في علم اللغويات الحديث، واعتبر التجاوز الأساسي للبنيوية في مجال اللغويات. ومن أهم أعماله الأخرى في هذا المجال سنجد "اللغة والعقل" و "بعض جوانب نظرية السياق" و"القواعد والتمثيلات" و"دراسات سيمانطيقية في النحو التوليدي".
وتتسم نظرية تشومسكي اللغوية المعروفة باسم النحو التوليدي التوليدي أو التحويلي أو الكوني بعدة سمات أهمها: أن النحو عند تشومسكي هو مجموعة القواعد التي تُمكِّن الإنسان من توليد مجموعة من الجمل المفهومة ذات البناء الصحيح. وينتقد تشومسكي عملية الكفاءة الرصدية التي اتسم بها النحو التقليدي؛ أي القدرة على الرصد الكمي للبيانات دون محاولة تقديم نموذج تفسيري يفسر قدرة المتكلم مستخدم اللغة وحدسه اللغوي. فتشومسكي يفرق بين القدرة التي هي ملكة معرفة اللغة؛ حيث يمكن للفرد إنتاج وفهم عدد غير محدود من الجمل، وتحديد الخطأ، وتلمس الغموض الكامن في الناتج اللغوي، وبين الأداء الذي هو عملية استخدام هذه القدرة في نسق محدد. وينعي تشومسكي على التقليديين اهتمامهم بالأداء وانصرافهم عن القدرة.
بيد أن أهم سمات نظرية تشومسكي اللغوية هي "الداخلية" Innateness حيث يرى تشومسكي أن الإدراك اللغوي والقدرة اللغوية هي صفات إنسانية أساسية تكمن في النوع البشري وليست مكتسبة.
ويشابه تشومسكي هنا اللغويين الإسلاميين في صدر الإسلام مثل: ابن جنى والعسكري والجرجاني في رؤيتهم للغة على أنها هبة من الله للإنسان، حيث يرى تشومسكي أن لغة الفرد العادية هي عملية إبداعية، وأن كل كلام هو تجديد في ذاته، فاللغة ملكة إنسانية وهي ملكة تؤنس الإنسان أيضًا.
بيد أن الجانب الأهم بالنسبة لنا كعرب ومسلمين فيما يخص تشومسكي هو أنه من أشد المدافعين عن القضايا العربية في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن أشد نقاد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. وهو يصف هذه السياسة بأنها ضالة ومضللة، وخادمة وتكيل بمكيالين، وقد تؤدي بالعالم إلى الدمار الكوني؛ لأن الشرق الأوسط من المناطق شديدة الالتهاب في العالم.
ولتشومسكي عدة كتب تنتقد السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط منها "السلام في الشرق الأوسط" و "مثلث المقادير" و "قراصنة وقياصرة" و "ثقافة الإرهاب" و "أوهام ضرورية" و "الديمقراطية المعوَّقة" وغيرها.
وتشومسكي من المفكرين الذين يعيشون فكرهم، وتتطابق الأفعال عندهم مع الأقوال ، فقد كان عضوًا نشطًا في حركة "قاوم" Resist الراديكالية التي لعبت دورًا هامًا في معارضة التدخل الأمريكي في فيتنام.
وكان من قيادات هذه الحركة التي أدت إلى تعبئة الرأي العام الأمريكي ضد الحرب؛ ومن ثم أُجبرت الحكومة الأمريكية مع توالي انتصارات الشعب الفيتنامي على الانسحاب.
بيد أن ثمة نقطة هامة ينبغي ملاحظتها في كتابات تشومسكي السياسية، تلك النقطة هي تشاؤمه الشديد رغم إيمانه الهائل بقدرات الإنسان الإبداعية الهائلة.
لقد كتب تشومسكي: "أعتقد أنه لا أمل على الإطلاق في مستقبل أفضل للبشرية، وخاصة مع ازدياد اكتساح النموذج الأمريكي المادي الاستهلاكي على مستوى العالم".
كيف يمكننا أن نفهم هذا القول؟ وكيف يمكن رؤية هذا مع أنه قال أيضًا: "إن اللغة البشرية العادية المستخدمة في الحياة اليومية عملية إبداع مستمر تعكس قدرات الإنسان المذهلة؟!!"
إن النظرة الإنسانية العلمانية تفتقد الأساس الإيماني الذي يؤدي إلى أمل المؤمنين، حيث إن يقين المؤمن في الله سبحانه وتعالى، يعطيه القدرة على رؤية مستقبل أفضل دائمًا.
بينما تتعدد إحباطات العلماني، ولا يرى في الجنس البشري الذي يحبه ويؤمن بقدراته إلا دمارًا وكراهية وهزائم متكررة، ولا يجد منبعًا يستمد منه الإيمان، ومن ثم لا مناص من إحساسه بالفشل والإحباط رغم استمراره في العمل الدؤوب لتغيير هذا.
إن تشومسكي مثال لهذا المثقف الإنساني العلماني الذي يحب الإنسانية، ولكنه لا يجد القدرة على الأمل؛ لافتقاد الإيمان.


تولستوى ،ألكونت ليو
(1828 - 1910): روائي وفيلسوف أخلاقي ومصلح اجتماعي روسي. يعتبر أحد أعظم الروائيين في العالم كله, وقد تميزت آثاره بعمق تحليله للإنسان ككائن اجتماعي. رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع وفيها الملكية الشخصية والدولة نفسها. أبرز روائعه <الحرب والسلم> War and Peace (را.) (1865 - 1869), و<آنا كارينينا> Anna Karenina (1875 - 1877), و<اعتراف> A Confession (عام 1882), و<البعث> Resurrection (عام 1899).



حرف الثاء
ثيوفراستوس
(372? - 287?): فيلسوف يوناني. كان تلميذا لأرسطو. وقد ألف في علم الطبيعة وعلم النبات وعلم المنطق وعلم السياسة, وفي الشعر والميتافيزيقا وغيرها. لم يبق لنا من آثاره غير أقلها, ومن هذا الأقل كتاب <تاريخ النباتات> History of Plants وقد صنف فيه النباتات حسب أشكالها وطرائق نموها, وكتاب <شخصيات ونماذج بشرية> Charakteres الذي احتذاه لابرويير وغيره من كبار الكتاب (را. لابرويير).




حرف الجيم
جلال الدين الرومي
(1207 - 1273 م.): شاعر فارسي متصوف. يعرف ب- <مولانا جلال الدين>, ويعتبر أحد أعظم شعراء الحب الإلهي. هاجر إلى مدينة قونية في تركيا حيث اتصل بشمس الدين التبريزي ودخل في طريقته الصوفية. وبعد وفاة شمس الدين أنشأ طريقة صوفية خاصة عرفت ب- <الطريقة المولوية>. أشهر آثاره ديوان <مثنوي> الذي كان له أثر عظيم في الفكر والأدب الصوفيين عند المسلمين (را. أيضا: المولوية).

جنتيلي جيوفاني
(1875 - 1944): فيلسوف وسياسي ومرب وصحافي إيطالي. يعرف أحيانا ب- <فيلسوف الفاشية>. تعاون مع بنيديتو كروتشي في إصدار مجلة <النقد> La Critica (1903 - 1922). تولى وزارة التربية في الحكومة الفاشية الإيطالية من عام 1922 إلى عام 1924 فأحدث إصلاحات واسعة. أشرف على تحرير <الموسوعة الإيطالية > Enciclopedia Italiana.

جيروم البراغي
(1365? - 1416): فيلسوف ولاهوتي تشيكي. ولد في براغ فنسب إليها. ناصر المصلح الديني جون هس في نزاعه مع السلطة, حتى إذا اعتقل هس سارع إلى الدفاع عنه, فألقي القبض عليه ومن ثم قتل إحراقا وذر رماده في نهر الراين.

جيمس هنري
(1811 - 1882): فيلسوف أميركي. والد الروائي هنري جيمس والفيلسوف وليم جيمس. قال بأن الله خلق العالم على نحو تطوري موصول وبأنه عندما يحيا الناس عيشا إبداعيا فعندئذ يشاركون العزة الإلهية قدرتها. جمع وليم جيمس أفضل أعماله في كتاب <آثار هنري جيمس الأدبية الباقية> The Literary Remains of Henry James (عام 1885).

جيمس وليام
(1842 - 1910): فيلسوف وعالم نفس أميركي. أخو الروائي هنري جيمس. طور الفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية) من أشهر آثاره: <مبادئ علم النفس> The Principles of Psychology (عام 1890), و<ضروب الخبرة الدينية> The Varieties of religious experience (عام 1902).




حرف الحاء
الحلاج أبو المغيث الحسين بن منصور
(858? - 922م.): صوفي مسلم . طوف في الأرض , فزار تركستان والهند, وحج إلى مكة ثلاث مرات. قال بعض من ترجموا له إنه كان يأكل يسيرا , ويصلي كثيرا, ويصوم الدهر. دافع عن الحركة الصوفية دفاعا شديدا, ولكنه ادعى حلول الذات الإلهية فيه فاتهم بالكفر والزندقة فسجن وعذب, ثم اجتر رأسه وأحرقت جثته. أشهر آثاره كتاب <الطواسين>.



حرف الدال
دالامبير ، جان لورون
(1717 - 1783): فيلسوف وفيزيائي وعالم رياضي فرنسي. حرر هو و <ديدرو> الموسوعة الفرنسية (را. الموسوعيون). كان أمين السر الدائم للأكاديمية الفرنسية. وضع دراسات رياضية استغرقت ثمانية مجلدات كاملة (عام 1780).

دانز سكوطس ، جون
(1265? - 1308): فيلسوف ولاهوتي فرنسيسكاني أسكتلندي. تعرف فلسفته ب- <السكوطية> (را.) انتقد لاهوت توما الأكويني. أكد أن الإيمان, ليس شأنا تأمليا بل عمل من أعمال الإرادة. وقد لقيت وجهات نظره قبولا حماسيا عند كثير من اللاهوتيين الكاثوليك وظلت تلقى مثل هذا القبول حتى القرن الثامن عشر.
دوركايم ، إميل

(1858 - 1917): فيلسوف وعالم اجتماع فرنسي. يعتبر أحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث, وقد وضع لهذا العلم منهجية مستقلة تقوم على النظرية والتجريب في آن معا. أبرز آثاره <في تقسيم العمل الاجتماعي> De la division du travail social (عام 1893), و <قواعد المنهج الصوصيولوجي> Les Règles de la méthode sociologique (عام 1895).

ديكارت ـ روني
(1596 - 1650): فيلسوف وفيزيائي ورياضي فرنسي. يعتبر في رأي كثير من الباحثين أبا الفلسفة الحديثة ومؤسسها. اكتشف الهندسة التحليلية. اشتهر بكتابة <مقالة في المنهج> Discours de la méthode (عام 1637) وفيه اطرح كل المعتقدات السابقة ليعاود البحث عن الحقيقة شاكا في كل شيء إلا حقيقة واحدة وهي أنه يشك, ومن هنا كلمته المشهورة: <أنا أشك فإذن أنا أفكر. وأنا أفكر فإذن أنا موجود>: Dubito ergo cogito cogito ergo sum.

ديلتاي ـ ولهم
(1833 - 1911): فيلسوف ألماني. أسس <الفلسفة الحياتية> (را. الحياتية, الفلسفة) التي تقول بأن الحياة الإنسانية وتعبيراتها الثقافية هي مصدر الفلسفة وموضوعها.

ديوجينس ـ ديوجين
(412? - 323?ق.م.): فيلسوف يوناني. عاصر الإسكندر المقدوني. يعتبر أبرز ممثلي المدرسة الكلبية (را. الكلبيون). الأوائل. دعا إلى التقشف. وهزئ بالعادات المتوارثة, وهاجم المؤسسات القائمة بما فيها الأسرة, وعاش عيش الشحاذين المتشردين. وفي بعض الأقوال أنه عاش في برميل, وأنه خرج يوما في رائعة النهار حاملا مصباحا ليبحث عن <إنسان فاضل>.




ديووي ـ جون
(1859 - 1952): فيلسوف وعالم نفس ومرب أميركي. طور الفلسفة الذرائعية أو البراغماتية, وأنشأ مذهبا فلسفيا جديدا يعرف ب- <الوسائيلة>. من مؤلفاته: <المدرسة والمجتمع> School and Society (عام 1899), و <الخبرة والطبيعة> Experience and Nature (عام 1925).
elmoshaksanada غير متصل  
قديم 29-06-2010, 08:25 PM   #3
elmoshaksanada
 



حرف الراء
راسل ـ برتراند
(1872 - 1970): رياضي وفيلسوف وداعية سلام إنكليزي. يعتبر هو وألفرد هوايتهد واضعي علم المنطق الرمزي أو الرياضي (را. المنطق). من آثاره: <الدين والعلم> Religion and Science (عام 1935), و <تاريخ الفلسفة الغربية> History of Western Philosophy (عام 1945) و <السلطة والفرد> Authority and the Individual (عام 1949).

رام سينغ
(1816 - 1885): فيلسوف ومصلح سيخي. يعتبر أول هندي اتخذ من اللاتعاون ومقاطعة السلع والخدمات البريطانية سلاحا سياسيا. أسس فرقة دينية ارتدى أفرادها الأردية البيضاء وحملوا العصي والسبحات الخشبية. سلخ جانبا من سني حياته سجينا أو منفيا.

روسلان ـ روسيليونوس
(1050? - 1125?): فيلسوف سكولاستي فرنسي. مؤسس الفلسفة الإسمانية (را. الإسمانية) التي تقول بأن المفاهيم المجردة, أو الكليات, ليس لها وجود حقيقي وأنها لا تعدو أن تكون مجرد أسماء.

روسو ـ جان جاك
(1712 - 1778): كاتب وفيلسوف فرنسي. اعتبره بعض النقاد الوجه الأبعد نفوذا في الأدب الفرنسي الحديث والفلسفة الفرنسية الحديثة. وليس من ريب في أن مقالاته ورواياته قد مهدت السبيل لاندلاع الثورة الفرنسية وانبثاق الحركة الرومانتيكية في آن معا. عرف بتمجيده للطبيعة عامة وللطبيعة البشرية خاصة. أشهر آثاره: <في العقد الاجتماعي> Du contrat social (عام 1762), و <أميل> (را.).

رويس ـ جوسيا
(1855 - 1916): فيلسوف أميركي. يعد أحد أبرز القائلين ب- <المثالية المطلقة> (را.). أكد على الإرادة الفردية, وقال بأن العقول البشرية هي <فلذ من الذات المطلقة>, وبأنها قادرة - من طريق الولاء لمجتمعها الكبير - على الاقتراب من هذه الذات نفسها.

ريد ـ توماس
(1710 - 1796): فيلسوف أسكتلندي. عارض فلسفة الشك المطلق التي قال بها دايفيد هيوم ودعا إلى فلسفة قوامها الفطرة السليمة ذاهبا إلى أن فلسفة هيوم منافية لهذه الفطرة لأن السلوك الإنساني واستخدام اللغة يثبتان, بما لا يدع مجالا للريب, وجود العالم المادي والاحتفاظ بالهوية أو الذاتية الشخصية في غمرة من التغير المتواصل.

حرف الزال
زينوفان ـ زينوفانيس
(560? - 478? ق.م.): فيلسوف وشاعر يوناني. سلخ الشطر الأعظم من حياته في جنوب إيطاليا وفي صقلية. سخر من وثنية الإغريق, ونادى بالوحدانية, وقال بوحدة الوجود. وقد ذهب بعض الباحثين إلى القول بأنه هو, وليس برمنيديس, مؤسس الفلسفة الإيلية (را. الفلسفة الإيلية).

زينوقراط ـ زينوقراطيس
(396 - 314ق.م.): فيلسوف يوناني. ارتحل حوالي العام 380 قبل الميلاد إلى أثينا حيث درس الفلسفة على أفلاطون ومن ثم رئس أكاديمية أفلاطون (را. الأكاديمية) من عام 339 حتى وفاته عام 314. لم يصلنا من آثاره غير نتف يسيرة, ولكن الذي يبدو أن تعاليمه شبيهة بتعاليم أستاذه (أفلاطون).

زينون الأيلي
(495? - 430?ق.م.): فيلسوف يوناني. من مواليد إيليا, وهي مدينة قديمة في الجزء الجنوبي من إيطاليا. كان تلميذا وصديقا لبرمنيديس مؤسس الفلسفة الإيلية (را. الفلسفة الإيلية). وقد طور هذه الفلسفة, ووضع عددا من البراهين حاول أن يثبت فيها أن الحركة وهم لا حقيقة.

زينون السيشيومي ـ الرواقي ـ
(335? - 263? ق.م.): فيلسوف يوناني. فينيقي الأصل, من مواليد سيشيوم بجزيرة قبرص. شد رحاله إلى أثينا, حوالي العام 312 حيث درس مختلف المذاهب الفلسفية اليونانية, وكون مذهبه الخاص الذي عرف ب- <الرواقية> بعد أن اختار للتبشير بهذا المذهب, من حوالي العام 300 حتى وفاته, رواقا في أثينا كان يؤمه خلق كثير (را. أيضا: الرواقية).

زينون الصيدوني
(150? - بعد 73ق.م.): فيلسوف يوناني. فينيقي الأصل, من مواليد صيدا (لبنان). يعتبر من أساطين المدرسة الأبيقورية بعد العام المائة قبل الميلاد. قال بأن السعادة تكمن في الاستمتاع بالمباهج الحاضرة والحرص على استمرارية هذا الاستمتاع طوال الحياة, أو طوال معظم سنيها, من غير أن يشوب ذلك استشعار للألم. وأكد على أن تحرر المرء من خوف الموت وخوف الآلهة يزيده سعادة إلى سعادة. لم يبق من تصانيفه غير شذرات.

حرف السين
سارتر ـ جان بول
(1905 - 1980): روائي وكاتب مسرحي وفيلسوف فرنسي. زعيم المدرسة الوجودية الفرنسية. من آثاره الروائية: <الغثيان> la Nausée (عام 1938). ومن آثاره المسرحية: <الذباب> les Mouches (عام 1943) و <الأيدي القذرة> les Mains Sales (عام 1948). ومن آثاره الفلسفية: <الوجود والعدم> l'être et le néant (عام 1943).

سالي جيمس
(1842 - 1923): فيلسوف وعالم نفس إنكليزي. وضع قواعد المذهب الفلسفي المعروف ب- <التحسنية> (را.) ونظمها في كتابه <التشاؤم> Pessimism (عام 1877). من آثاره الأخرى:<العقل البشري> The Human Mind (عام 1892).

سان سيمون ـ الكونت دو
(1760 - 1825): فيلسوف اشتراكي فرنسي. دعا إلى إقامة دولة يحكمها العلماء والتقنيون. من أبرز مؤلفاته:<حول إعادة تنظيم المجتمع الأوروبي> De La Réorganisation De La Société Européenne (عام 1814).

سانتايانا جورج
(1863 - 1952): شاعر وفيلسوف أميركي. إسباني المولد. قال بأن الفلسفة تعبير رمزي عن القيم والمفاهيم التي تشكل نهجا من نهج الحياة. من أشهر آثاره:<حياة العقل> The Life Of Reason في خمسة مجلدات (1905 - 1906), و<عوالم الوجود> The Realms Of Being في أربعة مجلدات (1928 - 1940).

سبنسر هربرت
(1820 - 1903) فيلسوف إنكليزي. يعتبر أحد أبرز القائلين ب- <الداروينية الاجتماعية> (را.). آمن, قبل داروين, بتطور الأنواع من أشكال بسيطة إلى أشكال معقدة. أعظم آثاره كتاب <الفلسفة التركيبية> The Synthetic Philosophy (1860 - 1896).

سبينوزا باروخ ـ ( أونينديكت دو )
(1632 - 1677): فيلسوف ومفكر ديني هولندي. صاحب <السبينوزية>. أكد على دور العقل في الأخلاق وما وراء الطبيعة, وكان من أكبر القائلين بوحدة الوجود والمدافعين عنها. وقد اتهمه كثيرون بالإلحاد على الرغم من الشعور الديني العميق الذي تنبض به كتاباته. من أشهر آثاره <كتاب الأخلاق> Ethica (عام 1677).

سقراط
(470- 399 ق.م): فيلسوف يوناني. يعتبر, هو وأفلاطون وأرسطو, واضعي أسس الثقافة الغربية. قال بأن الفضيلة هي المعرفة, ولم يترك أي أثر مكتوب. كان من دأبه التجول في الشوارع والأسواق يتحدث إلى الشبان والشعراء والسياسيين عن الخير والشر. سجن وهو في السبعين وحكم عليه بالموت بتهمة <إفساد شبان أثينا> و<ازدراء الآلهة>. وقد توسل إليه أصدقاؤه أن يفر من السجن ناجيا بنفسه فأبى, وشرب السم, في حضرتهم, مطمئن النفس راضيا. وهو صاحب القول المأثور <اعرف نفسك> know Thyself.

سميث آدم
(1723 - 1790): فيلسوف اجتماعي وعالم اقتصاد إسكتلندي. يعتبر مؤسس علم الاقتصاد الكلاسيكي. دعا إلى تعزيز المبادرة الفردية, والمنافسة, وحرية التجارة بوصفها الوسيلة الفضلى لتحقيق أكبر قدر من الثروة والسعادة. أهم آثاره كتاب <بحث في طبيعة ثروة الأمم وأسبابها> An Inquiry Into the Nature and Causes of The Wealth of nations (عام 1776) وقد اشتهر, اختصارا, باسم <ثروة الأمم> Wealth of Nations.

السهروردي ، شهاب الدين يحيى بن حبش

(1155?- 1191م.): متصوف وفيلسوف مسلم. ذكروا أنه كان زري الهيئة لا يغسل له ثوبا ولا جسما, ولا يقص شعرا ولا ظفرا. حاول أن يوفق بين الفلسفة والتصوف. قتله في حلب الملك الظاهر ابن صلاح الدين الأيوبي بعد أن نقم عليه علماؤها. أشهر آثاره: <حكمة الإشراق>. يعرف ب- <المقتول> و <شيخ الإشراق>.
elmoshaksanada غير متصل  
قديم 29-06-2010, 08:25 PM   #4
elmoshaksanada
 



حرف الشين
راسل ـ برتراند
(1880 - 1936): فيلسوف ألماني. قال بأن الحضارات تولد وتنضج ثم تموت, كالكائنات الحية سواء بسواء. وأن الحضارة الغربية المعاصرة هي في طريقها إلى الموت, وبأن حضارة أخرى جديدة من آسيا سوف تحل محلها. أهم آثاره: <انحطاط الغرب> Der Untergang des Abendlandes وهو يقع في مجلدين (1918 - 1922).

شليغل ـ فريديريتش فون
(1772 - 1829): فيلسوف وشاعر وناقد ألماني. عاون أخاه أوغوست في إصدار مجلة <أثينايوم> Athenaum وأسهم إسهاما ملحوظا في وضع الأساس الفلسفي للحركة الرومانتيكية الألمانية. من أهم أعماله: <تاريخ الأدب القديم والأدب الحديث> Geschichte der alten und neueren Literatur (عام 1815).



حرف العين
العطار فريد الدين
(1142? - 1220?) شاعر فارسي. يعتبر أحد أعظم الشعراء والمفكرين الصوفيين المسلمين. عرف بغزارة الإنتاج, وقد تركت أعماله أثرا ملحوظا في الأدب الفارسي وفي الآداب الإسلامية الأخرى أيضا. أشهر آثاره <منطق الطير> وهو شبه ملحمة نقع فيها على أوضح تفسير شعري للتصوف الفارسي.



حرف الغين
غاساندي بيير
(1592 - 1655): فيلسوف وعالم فلك ورياضيات فرنسي. يعتبر من أبرز المفكرين المتحررين في القرن السابع عشر. هاجم ميتافيزيقية الفلاسفة السكولاستيكيين التقليدية, وفلسفة ديكارت الجديدة, وحاول إحياء فلسفة أبيقور الذرية القديمة.

الغزالي ـ أبو حامد
(1058 - 111 م.): متكلم وفيلسوف ومصلح ديني مسلم. يعتبر أحد أعظم المفكرين في تاريخ الإسلام. آمن بأن طرق الصوفية هي الطريق المؤدية إلى المعرفة اليقينية والسعادة الحق. كان لآرائه أثر كبير في تطور الفكر العربي وفي اللاهوت المسيحي خلال القرون الوسطى أيضا. أشهر كتبه <إحياء علوم الدين>, و<المنقذ من الضلال>, و<تهافت الفلاسفة>.

غودوين ـ وليام
(1756 - 1836): فيلسوف اجتماعي بريطاني. عرف أكثر ما عرف بكتاباته الداعية إلى الإلحاد والفوضوية والحرية الشخصية. أهم آثاره: <بحث في العدالة السياسية وأثرها في الفضيلة العامة والسعادة > An Enquiry Concerning Political Justice, and Its Influence on General Virtue and Happiness (عام 1793).



حرف الفاء
الفارابي ـ أبو نصر محمد بن محمد
(878? - 950م.): فيلسوف عربي. يعتبر أحد ألمع النجوم الساطعة في تاريخ الفكر العربي وأحد أوائل المفكرين الذين عرفوا العرب بفلسفتي أرسطو وأفلاطون. حاول التوفيق بين الشريعة الإسلامية والفلسفة اليونانية. تأثر به كل من ابن سينا وابن رشد. لقب ب- <المعلم الثاني (على اعتبار أن أرسطو هو المعلم الأول). لسنا نعرف شيئا كثيرا عن حياته الشخصية. اتصل ببلاط سيف الدولة في حلب (ابتداء من عام 942م.) حيث قضى بقية حياته. أشهر آثاره: <آراء أهل المدينة الفاضلة>.

فانون ، فرانز ( عمر )
(1925 - 1961): طبيب نفساني وفيلسوف اجتماعي مارتينيكي. عرف بنظريته القائلة بأن بعض العصابات neuroses اجتماعي المنشأ. انضم إلى حركة التحرير الجزائرية عام 1954. أشهر آثاره: <المعذبون في الأرض> Les Damnés de la terre (عام 1961) وقد دعا فيه الشعوب المستعمرة إلى الثورة على جلاديها, و<في سبيل الثورة الإفريقية> Pour la révolution africaine (عام 1964).

فرفوريوس ـ برفوريوس الصوري
(234? - 305? م.): فيلسوف سوري يوناني. من مواليد صور. يعتبر أحد أبرز ممثلي الفلسفة الأفلاطونية المحدثة. تتلمذ على أفلوطين ووضع ترجمة لحياته. انتقد النصرانية انتقادا قاسيا في كتاب دعاه <ضد النصارى> Against the Christians.

فرويد ـ سيغموند
(1856 - 1939) : طبيب أمراض عصبية نمساوي. يعتبر أحد أشهر علماء النفس وأبعدهم أثرا في الفكر الحديث. أسس طريقة التحليل النفسي (را. النفسي, التحليل). أكد على أثر اللاوعي والغريزة الجنسية في تكوين الشخصية. أصيب بالسرطان حوالي عام 1923 ومات به. أشهر آثاره: <دراسات في الهستيريا> Studien ber Hysterie (عام 1895), و <تأويل الأحلام> Die Traumdeutung (عام 1899).

فورييه شارل
(1772 - 1837): فيلسوف وعالم اقتصاد فرنسي. يعتبر رائدا من أبرز رواد الاشتراكية في فرنسا. دعا إلى إنشاء مستوطنات جماعية صغيرة يتألف كل منها من 1,800 شخص يعملون كلهم لمصلحة المستوطنة المشتركة من طريق التعاون المتناغم بين مختلف الكفاءات والأمزجة. وقد لقيت فكرته هذه قبولا حماسيا في كثير من البلدان وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية بعد عام 1840.

فويرباخ ـ لودفيغ
(1804 - 1872): فيلسوف ألماني. تتلمذ على هيغل ولكنه انتهى إلى أن يصبح من أعنف منتقدي فلسفته. تأثر كارل ماركس بكثير من آرائه المادية. من آثاره: <في الفلسفة والنصرانية> ber Philosophie Und Christenthum (عام 1839) وقد ذهب فيه إلى أن النصرانية محت منذ عهد بعيد من عقل الجنس البشري وحياته, و<روح النصرانية> Das Wesen Des Christenthums (عام 1841) وقد جدد فيه حملته على النصرانية وحاول أن يخلع على اللاهوت صفة إنسانية.

فيتغنشتاين ـ لودفيغ
(1889 - 1951): فيلسوف إنكليزي. نمساوي المولد. يعد واحدا من أبعد المفكرين أثرا في الفلسفة الإنكليزية خلال الربع الثاني من القرن العشرين. من آثاره كتاب <تحقيقات فلسفية> Philosophical Investigations الذي ذهب فيه إلى أن جميع المشكلات الفلسفية نابعة من الفوضى اللغوية (وقد نشر بعد الوفاة عام 1953).

فيختة ـ جوهان غوتليب
(1762 - 1814): فيلسوف ألماني. طور مثالية كنت مبتدعا مثالية مطلقة لا تعترف إلا بحقيقة واحدة هي الأنا أو الذات. عرف بنزوعه إلى الاشتراكية, وبحماسته للقومية الألمانية. آمن بالأخلاق أساسا لفهم جميع مظاهر الخبرة البشرية وبأن التطبيق لا النظرية هو المركز الذي يمكن تنظيم الحياة حوله. من أشهر آثاره: <خطب إلى الأمة الألمانية> Reden An Die Deutsche Nation (1807 - 1808).

فيدروس
فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. عاصر سقراط وأفلاطون. تحمل إحدى <محاورات> أفلاطون اسمه.

فيسك ـ جون

(1842 - 1901): فيلسوف ومؤرخ أميركي. عرف بتأييده للداروينية وبعمله الدائب من أجل نشرها في الولايات المتحدة الأميركية. من آثاره <الأساطير وصانعوها> Myths and Myth Makers (عام 1872) و<موجز في الفلسفة الكونية> Outlines Of Cosmic Philosophy (عام 1874).
elmoshaksanada غير متصل  
قديم 29-06-2010, 08:26 PM   #5
elmoshaksanada
 



حرف الكاف
كارلايل توماس
(1795 - 1881): كاتب ومؤرخ وفيلسوف إنكليزي. أشهر كتبه: <الثورة الفرنسية> The French Revolution (عام 1837), و<في الأبطال وتقديس البطل وعنصر البطولة في التاريخ> On Heroes, Hero- Worship and the Heroic in History (عام 1841); (را. البطل).كاسيرر ، أرنست


كاسيرر أرنست
(1874 - 1945): فيلسوف ومرب ألماني. عرف بغزارة الإنتاج وبتحليله وتعليله للقيم الثقافية. من مؤلفاته: <فلسفة الأشكال الرمزية> Die Philosophie der symbolischen Formen في ثلاثة مجلدات (1923 - 1929).


كاليستينيتس
(360? - 328 ق.م.): فيلسوف ومؤرخ يوناني. تلميذ أرسطو ونسيبه. صحب الإسكندر المقدوني في حملاته الشرقية. انتقد الإسكندر لأخذه ببعض العادات الشرقية, فألقاه في السجن حيث مات. وضع تاريخا لليونان يبدأ من عام 386 وينتهي عام 355 ق.م.

كايزرلينغ ـ هرمان ألكسندر
(1880 - 1946): فيلسوف اجتماعي ألماني. ندد بالنازية وانتقدها. تدور كتاباته كلها على محور الانبعاث الروحي. أشهر آثاره <يوميات فيلسوف مترحل> Das Reisetagebuch eines Philosophen (عام 1919).


كروتشي بنيديتو
(1866 - 1952): فيلسوف ومؤرخ وسياسي إيطالي. يعتبر أبرز الفلاسفة الإيطاليين في النصف الأول من القرن العشرين. أسس عام 1903 مجلة دعاها <النقد> La Critica. وضع ثمانين مؤلفا من أشهرها <أدب إيطاليا الجديدة> La Letteratura della Nuova Italia في ستة مجلدات (1914 - 1940).


كنت إيمانويل
(1724 - 1804): فيلسوف ألماني. يعتبر أحد أعظم الفلاسفة في جميع العصور. قال بأن العقل البشري عاجز عن إدراك حقائق <الأشياء في ذاتها>, وأن كل ما نستطيع أن نعرفه هو ظاهرات ليس غير. أشهر كتبه: <نقض العقل المحض> Kritik der reinen Vermunfi (عام 1781) و <نقد العقل العملي> Kritik der Practishen Vermunfi (عام 1788).

الكندي ـ أبو يوسف يعقوب بن إسحاق
(796? - 873? م.): فيلسوف عربي. سطع نجمه في خلافتي المأمون (813 - 833 م), والمعتصم (833 - 842 م.) العباسيين. عالج موضوعات عديدة إلى جانب الفلسفة, كالطب والفلك والهندسة والموسيقى. من آثاره <إلهيات أرسطو>, و <الأدوية المركبة>, و <رسالة في الموسيقى>. يعرف ب- <فيلسوف العرب>.


كوزان فيكتور
(1792 - 1867): فيلسوف ومؤرخ ومصلح تربوي فرنسي. من أبرز آثاره: <في ميتافيزيقا أرسطو> De la métaphysique d'Aristote (عام 1835) و<في الحق والجمال والخير> Du vran, du beau, et du bien (عام 1836).

كونت ـ أوغوست
(1798 - 1857): رياضي وفيلسوف فرنسي. يعتبر مؤسس الفلسفة الوضعية. ومن الباحثين من يعتبره مؤسس علم الاجتماع أيضا. دعا إلى الإيمان بدين جديد سماه <دين الإنسانية> Religion de L'humanité (حوالي عام 1844). من أشهر آثاره كتاب <مباحث في الفلسفة الوضعية> Cours de Philosophie Positive (1830 - 1842).

كوندورسه ـ المركيز دو
(1743 - 1794): رياضي وفيلسوف فرنسي. لعب دورا سياسيا أثناء الثورة الفرنسية. بوصفه عضوا بارزا في حزب الجيرونديين. لاحقه اليعاقبة (عام 1793) فتوارى عن الأنظار تسعة أشهر, حتى إذا اعتقلوه تجرع السم فمات.

كونفوشيوس
(551 - 479 ق. م.): فيلسوف ومصلح اجتماعي صيني. مؤسس الكونفوشيوسية. اعتبر أعظم معلم وفيلسوف ومنظر سياسي أطلعته الصين. تركت آراؤه أثرا عميقا في حضارات شرق آسيا جميعها. قضى الشطر الأكبر من حياته وهو ينشر تعاليمه في حلقة صغيرة من مريديه. وقد كانت حكمه, حتى وقت قريب, نبراسا للصينيين في حياتهم اليومية.

كيركيغلااد ـ سورين أوبي
(1813 - 1855): فيلسوف ومفكر ديني دانمركي. يعتبر مؤسس الفلسفة الوجودية. من أشهر آثاره: <شذرات فلسفية> Philosophical Fragments (عام 1844), و<محطات على طريق الحياة> Stages on Life's Way (عام 1845).


حرف اللام لاوتسي لاونزو
(604? - 531? ق.م.): فيلسوف صيني. يعتبر عادة مؤسس الطاوية. وليس يعرف على وجه اليقين غير النزر القليل عن حياته. ويقال إن كونفوشيوس وكان بعد شابا, وفد عليه وإنه أعجب به وشبهه بتنين يمتطي متن الرياح والسحب.

لايبنتز ـ البارون غوتفريد ولهم فون
(1646 - 1716): فيلسوف ورياضي ألماني. قال بأن الطبيعة هي في جوهرها متناغمة وخيرة, وبأنه لا تعارض بين الإيمان والعقل. ينسب إليه استنباط حساب التفاضل والتكامل (را.). ابتكر عام 1671 أول آلة حاسبة تقوم بعمليات الجمع والضرب (را. الحاسبة).


لوسيبوس
فيلسوف يوناني من أهل القرن الخامس قبل الميلاد. كان أول من قال بأن المادة مؤلفة من ذرات (را. النظرية الذرية), وقد تبنى تلميذه ديمقريطس هذه النظرية وطورها. ويعتبر لوسيبوس أيضا من أقدم ممثلي التجربانية (را.).

لوك ـ جون (1632 - 1704):
فيلسوف إنكليزي. اشتهر بدعوته إلى التسامح الديني وبدفاعه عن حقوق الإنسان الطبيعية. عارض نظرية الحق الإلهي (را.), وقال بأن الإختبار أساس المعرفة. يعتبر مؤسس التجربانية (را.) الحديثة. تأثر بآرائه التحررية كثير من رجال الثورتين الأميركية والفرنسية.

لونجينوس ـ دويونوسييوس كاسييوس
(213? - 273م): فيلسوف وبلاغي يوناني. تلقى العلم في الإسكندرية, ثم درس الفلسفة والبلاغة وفقه اللغة في أثينا. ينسب إليه كتاب <في سمو الأسلوب> On the Sublime وهو كتاب في البلاغة والنقد شغل الشعراء وأهل الأدب دهرا طويلا.

لي ـ آن
(1736 - 1784): متصوفة وزعيمة دينية إنكليزية, انضمت عام 1758 إلى جماعة الهزازين Shakers. آمنت بأن الغريزة الجنسية هي مصدر الخطيئة ومن ثم دعت النساء والرجال إلى التبتل وعدم الزواج. هاجرت إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1774 حيث أنشأت أول مستعمرة للهزازين في تلك الديار (عام 1776).

ليوباردي ـ الكنت جاكومو
(1798 - 1837): فيلسوف وشاعر إيطالي. لقي في حياته من عنت الدهر ما جعل التشاؤم يغلب على آثاره كلها. قال بأن نزوع المرء إلى السعادة غير محدود ولكن قدرته على الفوز بها معدومة. من مجموعاته الشعرية: <كانزوني>Canzoni (عام 1824) و <كانتي> Canti (عام 1831).


حرف الميم
مارسيل غابرييل
(1889 - 1973): فيلسوف فرنسي. اعتبر الفلسفة بادئ الأمر ضربا من الفكر مغاليا في التجريد. بيد أن الخبرات التي تمت له خلال الحرب العالمية الأولى انتهت به إلى ابتداع فلسفة قوامها التجربة الإنسانية فكان بذلك أول الوجوديين الفرنسيين. وتختلف وجودية مارسيل عن وجودية سارتر وإضرابه من حيث عدم إنكارها وجود الله. من آثاره: <لغز الوجود> Le mystère de L'être (عام 1951).


ماركوزي هربرت
(1898 - 1979): فيلسوف أميركي ماركسي. درس المجتمع المعاصر مؤكدا الحاجة إلى إحداث تغييرات ثورية في المؤسسات الاجتماعية وفي مواقف الإنسان وأهدافه. من أهم آثاره: <إيروس والحضارة> Eros and Civilization (عام 1958), و<الإنسان أحادي الإبعاد> One-Dimensional Man (عام 1964).


مارتيان ، جاد
(1882 - 1973): فيلسوف فرنسي. ارتد عن البروتستانتية عام 1906 واعتنق المذهب الكاثوليكي. انصرف إلى دراسة التومائية (فلسفة توما الأكويني) حتى لقد اعتبره بعض النقاد أعظم شارحيها المعاصرين. من أشهر آثاره: <النصرانية والديموقراطية> Christianisme et démocratie (عام 1948) و<الفلسفة الأخلاقية> La Philosophie Morale (عام 1960).


المحاسبي ـ أبو عبد الله الحارث بن أسد
(871? - 857م): صوفي عربي مسلم. من مواليد البصرة. أكد على ضرورة محاسبة الصوفي نفسه, فعرف بالمحاسبي. أهم آثاره: <الرعاية لحقوق الله>. ومن تصانيفه أيضا: <آداب النفوس> و<معاتبة النفس>, و<شرح المعرفة>.


ميكيافيلي نيقولو
(1469 - 1527): فيلسوف سياسي إيطالي. ولد في فلورنسا من أبوين فقيرين, ومع ذلك فقد وفق إلى تولي مناصب إدارية وديبلوماسية رفيعة في الجمهورية الفلورنسية. اشتهر بنظريته السياسية التي تعرف بالمكيافلية والتي بسطها في كتابه <الأمير> Il Principe (عام 1513) وقد تحدثنا عنه في موضعه.


مندلسون موسى
(1729 - 1786): فيلسوف ألماني يهودي. جد المؤلف الموسيقي فيلكس مندلسون. عمل على تطوير اليهودية وعصرنتها. تأثر بفلسفة ابن ميمون, ونادى بضرورة فصل الدين عن الدولة. أشهر آثاره: <فيدون> phadon (عام 1767) وقد دافع فيه عن خلود الروح مهاجما المادية السائدة في عصره.


منشيوس
(371? - 289ق.م.): فيلسوف صيني. يعد أحد كبار الكونفوشيوسيين الأولين. جاب أرجاء الصين بحثا عن أمير يوافق على الالتزام في أحكامه بمبدأي الحق والعدل. حتى إذا لم يوفق إلى ذلك اعتزل الناس وقضى بقية حياته في تنوير مريديه.


مور ، جوج أدورد
(1873 - 1958): فيلسوف إنكليزي واقعي. يعد أحد أبرز المفكرين البريطانيين في العصر الحديث. ساعدت دراساته على تحرير الفلسفة الإنكليزية من سلطان الفيلسوفين الألمانيين <هيغل> و<كنت>. أهم آثاره: <دحض المثالية> The Refutation of Idealism (عام 1903) و<مبادئ الأخلاق> Principia Ethica (عام 1903 أيضا).


مور هنري
(1614 - 1687) فيلسوف إنكليزي أعجب بفلسفة ديكارت ثم انتقدها قائلا إنها تفضي حتما إلى الإلحاد. آمن بأنه لا تعارض البتة بين <النصرانية الصحيحة> و<الفلسفة الحقيقية>, وقد ركز على هذه الفكرة في كتابه <محاورات إلهية> Divine Dialogues (عام 1668).


مونتسكيو البارون دولابريد أي دو
(1689 - 1755): كاتب وفيلسوف فرنسي. يعد أحد أبرز الفلاسفة السياسيين في القرن الثامن عشر. أهم آثاره: <رسائل فارسية> Lettres Persanes (عام 1721) وقد سخر فيها من المؤسسات الفرنسية الاجتماعية والسياسية في عصره. و<في روح القوانين> De l'Esprit des Lois (عام 1748) وقد درس فيه طبيعة الدولة وعلم القانون وكان له أثر بعيد في تطور الفكر السياسي.


ميد جورج هربرت


(1863 - 1931): فيلسوف وعالم نفس أميركي. يعتبر من أبرز الفلاسفة البراغماتيين (را. الذرائعية). قال بأن الكائن الحي لا يملك عند الولادة نفسا لأن النفس تنبثق عن التفاعل الاجتماعي, مؤكدا هاهنا توكيدا شديدا على الدور الذي تلعبه اللغة المحكية.
elmoshaksanada غير متصل  
 
دليل الفنادق‍ دليل الاستضافة دليل السيارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2