منتديات صحبة نت


»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > الطب والصحة

 
قديم 31-08-2010, 01:40 PM   #1
hela2
 

الحناء فوائدها الصحية



شجرة الحناء موطنها وفوائدها





شجرة الحناء اسمها العلمي :

( لاوسونيا ) شجرة معمره متساقطه الأوراق ، أوراقها خضراء صغيره ذات أزهار بيضاء ، جذوره حمراء، وأخشابه صلبة تحتوي على مادة ملونة تستعمل كخضاب للأيدي والشعر باللون الأحمر، ويوجد منها أصناف كثيرة مثل (الهندي ، الشامي ، البغدادي ، الشائكة ) ويعد الحناء الهندي أغنى هذه الأنواع بالمواد الملونة، فهو يعطي اللون الأحمر الغامق والمرغوب كثيرا لدى النساء.

اذن هي شجيرة من الفصيلة الحنائية lythracees حولية أو معمرة تمكث حوالي ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ، ونبات الحناء شجيري معمر وله جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع والافرع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول الى البنى عند النضج ، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضاوية الشكل بطول 3 _ 4 سم بيضية او ستانية عريضة متقابلة الوضع بلون أحمر خفيف أو أبيض مصفر. ، والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة وهي في نورات عنقودية والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل ، وشجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر كالصنفِ Alba ذو الأزهار البيضاء والصنف Miniata ذو الأزهار البنفسجية.
ومن أصناف الحناء: البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة.

الجزء المستعمل:
الجزء المستعمل من نبات الحناء عادة الازهار والأوراق والأغصان والبراعم الحديثة النمو .


الموطن الرئيسي للحناء :

جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة إفريقيا. كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها مصر والسودان والهند والصين.



التركيب الكيماوي:

تحتوي أوراق الحناء تحتوي على مواد جليكوسيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة باسم اللاوسون (Lawsone) وجزيئها الكيماوي من نوع 2- هيدروكس-1, 4- نفثوكينون أو 1, 4 نفثوكينون. وهذه المادة هي المسؤولة عن التأثير البيولوجي طبيا, وكذلك مسئولة عن الصبغة واللون البني المسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء Limermis بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية, ونسبة الجليكوسيد في أوراق كل منهما هي 5, 0%6, 0% على الترتيب.

ويتكون الحناء من المركبات التالية: أصباغ من نوع 4.1 نافثوكينون وتشمل 1% لوسون (2 ـ هيدروكسي 4.1 نافثوكينون) مشتقات هيدروكسيليتيد نافثالين مثل: 4 ـ جلوكوسايل وكسي ـ 2.1 داي هيدروكسي كذلك كيومارين, زانثون, فلافونويد, 5 ـ 10% تانين, حمض جاليك, كمية قليلة من الستيرويد مثل سيتوستيرول. و الأزهار فتحتوي على زيت طيار له رائحة زكية وقوية ويعتبر أهم مكوناته مادة الفوبيتا إيونون (A , B , Ionone).

وتزداد كمية المواد الفعالة وخاصة مادة اللاوسون في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر والأوراق الحديثة تحتوي على كميات قليلة من هذه المواد عن مثيلتها المسنة ، بجانب ذلك تحتوي على حمض الجاليك ومواد تانينية تصل نسبتها بين 5-10%, ومواد سكرية وراتنجية نسبتها حوالي 1% .


اليكم بعض فوائد الحناء
يعتبر نبات الحناء من النباتات المعروفة منذ القدم، فقد عرفها قدماء المصريين منذ آلاف السنين، واهتم بها العديد من العلماء العرب أمثال ابن سيناء ولم يعرف بعد موطنها الأصلي، ومن المرجح أنها من نباتات الجزيرة العربية، ومنها امتدت إلى معظم بلاد العالم. وهي الآن تزرع في بلاد كثيرة من العالم، لما لها من فوائد عديدة في المجالات الصناعية والجمالية والطبية والتجارية، كما سنعرف ذ لك من خلال هذا المقال الموجز.

أولا : وصف نبات الحناء
تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة، لذا يمكن زراعتها في بقاع عديدة من العالم.

وتتكون شجيرة الحناء، شأنها شأن العديد من الشجيرات الأخرى من جذر وساق وأوراق وأزهار وثمار، ويصل متوسط ارتفاعها إلى حوالي خمسة أمتار ومن أصنافها الحناء البلدي والشامي والبغدادي والشائكة، أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة الحناء البلدي.

وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي أيضا على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة اللوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية اللون وتذوب في الماء، وهي المسؤولة عن صبغ الشعر والصوف بلون برتقالي، في بادئ الأمر ثم يزداد هذا اللون عمقا مع الزمن لتأكسد المادة الملونة.

أما أزهارها فهي خلابة المنظر، متعددة الألوان ، زكية الرائحة لحتوائها على زيوت طيارة وأهم مكوناتها! مادة الأيونون

ثانيا: إعداد مسحوق وعجينة الحناء:

يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.

ويتم تحضير عجينة الحناء بإضافة الماء البارد إلى مسحوق الحناء حتى تصبح عجينة، ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة (اللوزون) الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها أو علاجها.

ثالثاً : استخدام الحناء:

للحناء فوائد جمة، واستخدامات عديدة، وقد دعانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لاستخدام الحناء لعلاج بعض الأمراض، فقد روى الإمامان أبو داود وأحمد، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ما شكا إليه أحد وجعا في رأسه إلا قال له: (احتجم، ولا شكا إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء).

والآن نستعرض مجالات استخدام الحناء.

ا- فوائد الحناء الصناعية:

تدخل الحناء في صبغ المنسوجات الصوفية والقطنية والحريرية لإكسابها لونا، ولتنظيفها من المواد والبقع الدهنية، كما تستخدم في صناعة صبغات الشعر ودبغ الجلود، بالإضافة إلى استخلاص زيوت عطرية زكية من أزهارها تستخدم في صناعة العطور ومنه العطر الشهير (التمرحنة). وكان القدماء يستخدمون أزهار الحناء ويضعونها بين طيات ملابسهم فتطيبها وتحفظها من الإصابة بحشرات الملابس التي تسبب ما يعرف (بالعتة) حيث يذكر أن بها مادة طاردة لهذه المجموعة من الحشرات.

كما كانت تستخدم قديما أيضا في تحنيط جثث الموتى لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات التي تعمل على تحلل الجثث.

2- فوائد الحناء الجمالية:

- تستخدم الحناء في الخضاب طلبا للزينة والجمال خاصة لحواء فمازال بعضهن إلى اليوم مولعات بالتخضب بمسحوق هذا النبات العجيب، حيث يتم تزيين الأيدي والأرجل بنقوش ورسومات مختلفة حسب الذوق والرغبة، فهناك رسومات هندسية وورود صغيرة وكبيرة! وقد ترسم بعض الطيور أو الأحرف الأولى من اسم العريس أو العروس داخل قلب خاصة عند استخدامها (في ليلة الحناء) التي تسبق ليلة الزفاف، حيث أن للحنة شهرة ذائعة الصيت خاصة في مصر وأغلب الدول العربية والإسلامية، فسميت الليلة التي تسبق زفاف العروسين، باسم هذا النبات الطيب (ليلة الحناء) وفيها يتم تخضيب أكف وأقدام العروسين بالحناء. كذلك تستعمل الحناء صبغة لتغيير لون الشعر لكلا الجنسين، فرارا من بياض الشيب للرجال وطمعا في مزيد من الجمال خاصة لحواء فيتلون شعرهن بلون الشقرة، ومما يزيد الحناء قبولا لدى من يستعملها أنها لا تؤثر في تغيير صفات الشعر الطبيعية كغيرها من الاصباغ.

أ‌- عند إضافة الكريم إلى الحناء تكسب الشعر لونا فاتحا.

ب‌- عند إضافة البيض والخل تعطي الشعر لمعانا وتزيل القشرة من الرأس.

ج‌- عند إضافة قشر الجوز الأخضر بعد غليه يكسب الشعر لونا مائلا للأصفر والأشقر ويثبت اللون لفترة طويلة.


3- فوائد الحناء العلاجية:

أ- علاج بعض الأمراض الجلدية: تعتبر عجنية الحناء صديقا لمن يعانون من بعض الأمراض الجلدية حيث يستخدم في علاج الإصابات الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي للإنسان والالتهابات التي توجد بين أصابع الأقدام الناتجة عن نمو بعض الفطريات (حالات التينيا) كذلك تساعد على علاج تشقق أظافر أصابع الأيدي والأرجل فتحسنها تساعد على نباتها ونموها.

كما تفيد في تطهير الجروح والإصابات المتقيحة

حيث ستخدم مرهما يوضع على أماكن الجروح ولمجثمفيها بعد فترة وجيزة من الاستعمال. كما تفيد عجينة الحناء في تثبيت شعر الرآس وتمنع سقوطه أو!صفه، كما تفيد في علأج حالات الإصابة بالقراع الإنجليزية والقراع العادي، وتنقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة من الدهون، وتفيد في علأج قشرة الشعر والتهاب فروة الرأس، وتقلل إفراز العرق.

ب- علاج ناجع للصداع: حيث توضع عجينة الحناء على الجبهة وفروة الرأس بعد إضافة الخل لها، لأن من شأنه أنه يساعد على تسكين الالام .


ج- مغلي ثمار الحناء: تساعد المرأة في علأجها من متاعب واضطرابات الدورة الشهرية.

د- منقوع ورق الحناء: يساعد بعد تحليته بالسكر وشربه بإذن الله على الشفاء من التهابات الزور والإسهال إذا- أضيف إليه قليل من النعناع.

هذا وقد أردت بهذا المقال الموجز تسليط الاضواء على نبات الحناء لإبراز الاسرار الكافية لمحتوياته وأهميته الصناعية والجما لية والعلاجية


صورة لشجرة الحناء






ثبت من الابحاث الحديثة ان اوراق نبات الحناء تحتوي على مواد
موقفة للنزيف الدموي سواء الداخلي او الخارجي , وتحتوي الحناء
على مواد تسمى التانينات tannins و هذه المواد تعمل على
سرعة تجلط الدم وتكون شبكة من الصفائح الدموية تعمل على
غلق الجروح التي تنزف بشدة في الحال , وعلا وة على انها تطهر
الجروح من الميكروبات وتعمل على سرعة الشفاء باذن الله .

طريقة الاستعمال للجروح الخارجية:

تصنع عجينة من الحناء عبارة عن 50 جم من الحناء الخام مضافة
الى 100 سم3 من الماء المغلي وتعجن جيدا ثم تترك لتبرد وتوضع
العجبنة على الجرح ويمكن تحضيرها لتكون جاهزة للاستعمال في
اى وقت عند الطوارئ وذلك بوضع العجينة فور تحضيرها في اناء مغلق جيدا مضافا لها خل الطعام وتستعمل فور ا عند الحاجة دون استهلاك
الوقت في التحضير , ويجب حفضها في الثلاجة.

بالنسبة الداخلي :
يمكن استعمال مشروب الحناء وذلك باءضافة ملعقة صغيرة من مسحوق اوراق الحناءالى كوب ماء مغلى ويحلى بعسل النحل ويترك5 دقائق ثم يشرب عند اللزوم في
حالات النزيف الدموي الداخلي حتى يقف بذن الله .

أوراق الحناء تحتوي على مواد جليكو سيدية مختلفة أهمها المادة الرئيسية المعروفة بإسم اللا وسون وجزيئها الكيمياوي من نوع 2 - هيدر وكس - 4،1 نفثو كينون . وهذه المادة مسؤولة عن التأثير البيولوجي طبياً وكذلك مسؤلة عن الصبغة واللون البني والأسود ونسبتها في الأوراق حوالي 88% لنوع الحناء بالمقارنة بالصنفين ذو الأزهار البيضاء والحمراء البنفسجية ونسبة الجليكو سيد في أوراق كل منهما هي 5، 0%6 ، 0% على الترتيب.
تزداد كمية المواد الفعالة وخاصة مادة اللا وسون في أوراق الحناء كلما تقدم النبات في العمر والأوراق الحديثة تحتوي على كميات قليلة من هذه المواد عن مثيلتها المسنة.
بجانب ذلك تحتوي على حمض الجاليك ومواد تانينية تصل نسبتها بين 5_10 % ومواد سكرية وراتنجية نسبتها حوالي 1% قد أثبتت الدراسات المصرية أن قدماء المصريين إستخدموا مسحوق أوراق الحناء في تحنيط جثث الموتى لعدم تعفنها ويرجع ذلك إلى أنها مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية.
كما أن عجينة أوراق الحناء تفيد أيضاً في حالات الإصابة بالقراع الإنكليزي والقراع العادي والإصابة الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي للإنسان والحيوان . وحديثاً ثبت فعالية أوراق الحناء ذد بعض أنواع السرطان منها مرض الساكروما وتستخدم ضد التقلصات المعدية والعمل على إزالتها ولها تأثير مشابه لتأثير فيتامين ك اللا زم لوقوف الإدماء والنزيف الداخلي وفي علاج صداع الرأس وتضخم الطحال وتعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع . وتؤدي إلى تقوية القلب وتنشيطه كما أن لها فعالية مرتفعة في علاج ضيق الشرايين والعمل على توسعتها ، تفيد في علاج التهاب القولون أو الغليظ.

كذلك تجد الروايات عن أهل البيت النبوي الطاهر تتحدث عن فوائد كثيرة للحناء
عن الرضا عليه السلام قال أمير المؤمنين عليه السلام : الحناء بعد النورة أمان من الجذام والبرص.
وعن الحسن بن موسى عليهم السلام قال سمعت أبا الحسن يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أطلى وأختضب بالحناء أمنة الله من ثلاث خصال " الجذام والبرص والآكلة إلى طيلة مثلها .


الخصائص الطبية" خارجي فقط ":

ـ تستعمل الحناء في التجميل؛ فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء، بالإضافة إلى استعمالها في أعمال الصباغة.
ـ وتستعمل عجينة الحنة في علاج الصداع بوضعها على الجبهة.
ـ وتستعمل زهور الحنة في صناعة العطور.
ـ والتخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة .
ـ وتستعمل الحناء في علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.
- نبات الحناء يستعمل غرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان.

ـ وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس. ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي .

- وقيل أن الحناء علاج جيد لمرض الاكزيما أضف الماء الى الحناء ثم ضعه على المكان المصاب 3-5 مرات .
وفي الطب الشعبي التقليدي يستعمل نبات الحناء كغرغرة لعلاج قروح الفم واللثة واللسان وآلام الحلق ، ويجب عدم بلع مسحوق الحناء او المحلول الذي يحضر من نبات الحناء لتأثيره الضار على الجهاز الهضمي والجهاز الدموي حيث انه ورد الى مختبر قسم تحليل الادوية والسموم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث عينة من محلول الحناء استخدمت من مريض وصفت له عن طريق احد محلات العطارة حيث سببت العديد من المشاكل الصحية ادخل بسببها المستشفى ورقد على السرير الابيض لعدة اسابيع وخضع لعدة تحاليل طبية وانواع مختلفة من الاشعة كل هذا بسبب تناوله محلول الحناء لفترات طويلة عن طريق مـدعي العلاج الشعبي والذين كثرت الامراض الجسمية والصحية بسبب وصفاتهم الشعبية والتي ليس لها اساس علمي صحيح ولم توثق علميا بل الغالب عليها التخمين والظن وقد تفيد بعض الحالات المرضية كما يظن بعض المستخدمين والمروجين ولكنها على المدى الطويل وبعد فترة طويلة قد تحدث التهابات وتسممات للجهاز الدموي او الجهاز التناسلي وقد تسبب تلفا مستمرا للكبد والكلى. وعجينة الحناء اذا وضعت على الشعر تقويه وتعطيه نضارة وجمالا ، ووضع عجينة الحناء على الرأس يفيد في حالة ضربة الشمس والصداع وخاصة اذا اضيف للعجينة ملعقة من خل التفاح ووضع عجينة الحناء على الرأس قد يفيد في حالة القشرة التي غالبا تكون على شعر الرأس وتستعمل عجينة الحناء كذلك من الخارج في الامراض الجلدية والفطرية, وخصوصا التهاب ما بين اصابع الاقدام الناتج عن نمو بعض الفطريات.

ويدخل الزيت المستخلص من الازهار في صناعة العطور. وكل الاستخدامات الطبية الشعبية السابقة للحناء لم تثبت علميا ولم يتحقق من جدواها وصحتها وبعض المجتمعات تضع زهور الحناء بين الملابس للقضاء على الحشرات.


وقد كان للحناء مكانتها المرموقة عند أطبائنا المسلمين. فقد ذكر ابن القيم أن: الحناء محلل نافع من حرق النار، وإذا مضغ نفع من قروح الفم والسلاق العارض فيه ويبرئ من القلاع. والضماد فيه ينفع من الأورام الحارة الملتهبة. وإذا ألزقت به الأظافر معجوناً حسنها ونفعها، وهو ينبت الشعر ويقويه وينفع من النفاطات والبثور العارضة في الساقين وسائر البدن.


الموفق البغدادي فيقول: لون الحناء ناري محبوب يهيج قوى المحبة وفي رائحته عطرية وقد كان يخضب به معظم السلف، , يؤكد البغدادي: أن الحناء ينفع في قروح الفم والقلاع وفي الأورام الحارة ويسكن ألمها. ماؤها مطبوخاً ينفع من حرق النار وخضابها ينفع في تعفن الأظافر، وإذا خضب به المجدور في ابتدائه لم يقرب الجدري عينيه.


يقول عنه ابن سينا:حِناء‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ هي شجرة ورقها على أغصانها وهو شبيه بورق الزيتون غير أنه أوسع وألين وأشد خضرة‏.‏ ولها زهـر أبيض شبيه بالأشنة طيب الرائحة‏.‏ وبزره أسود شبيه ببزر النبات الذي يقال له أقطى وقد يجلب من البدان الحارة‏.


و في الطب الحديث: أكد الدكتور النسيمي فائدة معالجة السحجات الناجمة عن السير في الطرقات والداء الفطري بين الأصابع بالحناء.، وعلل ذلك بأن الفطور الخمائرية تؤدي إلى سهولة اقتلاع الطبقة السطحية من الجلد والحناء قابضة، وهذا يجفف الجلد ويقسّيه ويمنع تعطينه مما يمنع سيطرة الخمائر والفطور ويعمل على سرعة شفاء السحجات والقروح السطحية.

الأحاديث الواردة في فضل الحناء :

عن أنس رضي الله عنه قال: اختضب أبو بكر بالحناء والكتم [الكتم نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة] واختضب عمر بالحناء بحتاً، _أي صرفاً _ [رواه مسلم].




و عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنّ أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم " [رواه الترمذي وقال حديث صحيح، ورواه أيضاً أصحاب السنن وقال الأرناؤوط: حديث حسن].




و عن سلمى أم رافع: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعاً في رأسه إلا احتجم، ولا شكا إليه وجعاً في رجليه إل قال اختضب، [رواه أبو داود، ورواه أيضاً البخاري في تاريخه وقال الأرناؤوط: حديث حسن].



و عنها أيضاً قالت: كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء، [رواه الترمذي بإسناد حسن، ورواه أبو داود وابن ماجة وقال الهيثمي: رجاله ثقات]



و عن عثمان بن وهب قال: دخلت علي أم سلمة فأخرجت لنا شعراً من شعر النبي صلى الله عليه وسلم مخضوباً، [رواه البخاري].



قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل بصفرة أو حمرة، ويحرم خضابه بالسواد على الأصح، وقيل يكره كراهة تنزيه والمختار التحريم، ورخص فيه بعض العلماء للجهاد فقط.


عنوان ورابط الموضوع للحفظ والمشاركة
الحناء فوائدها الصحية
http://www.sohbanet.com/vb?s=92abcb9b0cc7fa05e1927de84365b6e5/t215664.html


 
قديم 31-08-2010, 01:44 PM   #2
hela2
 

فوائد جمة وللحناء استعمالات كثير ومتعددة ، فالنسبة للأوراق تستخدم في :


- التجميل :

يخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء

- تستعمل فى علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.
- تكسب البشرة البيضاء لونا قرمزيا أو نحاسيا، وذلك بوضع مغلي مسحوق الحناء في حوض ماء ثم الجلوس فيه فترة حتى يتم الحصول على اللون المطلوب.

- تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.

- التخضب بالحناء يفيد فى علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة وأما بالنسبة لزهور الحناء فأنها تستعمل فى صناعة العطور، كما أن استنشاق الزهور ينشط الحواس وينعش القلب ويقوي الأعصاب،

بينما تكمن فوائد جذور الحناء في انها تقوي اللثة وتساعد على تماسك الأسنان وذلك بعد غليها والمضمضة بها.


وصفات مختلفة ّ :


- استخدمي أدوات بلاستيكية لخلط الحناء، واستخدمي مسحوق الحناء الخالي من أي إضافات أو شوائب.

- استخدمي مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الحناء، ويمكن استخدام عبوات الزبادي البلاستيكية الفارغة.

- الليمون الطازج سيكون له أثر واضح باستخدام عصيره مع الحناء، وينبغي تصفية العصير قبل إضافته ليتم التأكد من خلوه من الشوائب أو الألياف أو البذور.

- قومي بتقليب عصير الليمون مع الحناء باستخدام ملعقة بلاستيكية.

- استمري في إضافة عصير الليمون إلى مسحوق الحناء حتى يصير الخليط متجانسا ولينا.
- بواسطة التجربة المتكررة سيغدو من السهل لديك تدريجياً تقدير كمية السوائل التي يحتاجها الخليط ليصبح متجانساً وملائماً.

- إذا أردت إضافة شيء لجعل اللون الناتج عن استخدام الحناء داكناً، يمكنك إضافة قطرات من الزيت (زيت الثوم) أو مسحوق الثوم، ولكن بحرص كي لا يسبب تهيجاً للجلد.

- قومي بخلط المقادير جيداً ثم غطي الخليط بطبقة من البلاستيك الشفاف .

- يمكنك استخدام الخليط الناتج في تلوين شعرك وتغذيته، وستفاجئين بالنتائج المبهرة.

استعمالات الحناء

الحناء لا يستعمل طبيا في أوروبا وأمريكا الشمالية, ولكن في الطب الشعبي أو الطب التقليدي يستعمل الحناء خارجيا في غسولات الوجه والشعر , والحناء يستخدم كصبغة dye منذ آلاف السنين , حيث إن التقاليد والعادات وأغلب مجتمعات افريقيا وجنوب وشرق آسيا وكذلك في الدول العربية والإسلامية للتزيين وللظهور بالمظهر الحسن والجميل يوضع الحناء كصبغة للشعر والأظافر والأقدام وراحة الأيدي وظهورها.


وانتشر استعمال واستخدام الحناء لصبغ الشعر والنقش به على الأيدي والأرجل في السنين الأخيرة في أوروبا وأمريكا الشمالية مما جعل الشركات الأمريكية والأوروبية لصناعة مستحضرات التجميل تتنافس لإنتاج العديد من مركبات التجميل التي يدخل في صناعتها أوراق الحناء وكذلك وجود العديد من صبغات الحناء للشعر وذات الألوان المختلفة من اللون الاشقر حتى اللون الاسود او الداكن, ويغلف الحناء بعلب جذابة ويباع باسعار اضعاف السعر الذي يباع به السعر المنتج من الدول العربية او الآسيوية.


اما بالنسبة لتغيير لون الحناء من الأحمر إلى الاسود فيمكن اضافة مادة نباتية إلى الحناء ليعطي لونا اسود جميلا مثل نبات الكتم والوسمة وهما يكثران في المناطق الباردة من المملكة وكان نبات الكتم والوسمة يستخدمان من ازمنة طويلة كصبغة لتسويد الشعر حيث يوجد بهما صبغة سوداء وقد بدأت بعض المصانع انتاج مثل تلك الصبغات وهي طبيعية ويمكنك تحضيرها بنفسك باخذ الحناء وسحقه ثم سحق احد النباتين المذكورين اعلاه ومزجهما جيدا واستعمالها كصبغة سوداء.


وقد يضاف الى أوراق الحناء المجففة والمطحونة صبغة كيميائية تعرف بارافينلين داي امين (PPD) بنسب وكمية مختلفة تعطي الألوان من الاصفر الذهبي الى اللون الأحمر الداكن الى اللون الاسود الغامق . وقد تكلمنا في اعداد سابقة من عيادة "الرياض" عن خطورة (PPD) اذا وجد بكمية عالية.


وقد يضاف الى وأوراق الحناء المجففة والمطحونة أوراق نباتية تسمى انديقو Indigo وهي مادة آمنة الاستخدام وهي تصنع في المعامل , كذلك وتعطي اللون الأزرق عند اضافة الماء عليها, وعند خلط أوراق الحناء المجففة والمطحونة مع صبغة الانديقو تعطي أي "الحناء + الانديقو) صبغة نباتية سوداء وقد يضاف اليهما صبغة Isatin ويوجد في السوق المحلي صبغة سوداء مثل الكتم تحوي (الحناء + انديقو + Isatin) مع مواد نباتية اخرى , وكذلك يوجد صبغة من انتاج بريطانيا سوداء او بنية داكنة في اشكال مختلفة وكلها تعطي نتائج جيدة وهي آمنة الاستخدام وليس لها تأثيرات ضارة في أغلب الاحيان اذا استخدمت من الخارج فقط. وحنا الكم قد يسبب حساسية خفيفة لبعض الناس.


تحضير الحناء

وتحضر عجينة الحناء بوضع الماء الدافئ على مسحوق الحناء ويخلط جيدا حتى يكون عجينة غليظة القوام تترك لمدة ساعة الى ساعتين في اناء زجاجي ويحضر من هذه العجينة بقدر الكمية المراد استخدامه أي تكون حديثة التحضير عند الاستخدام وتوضع هذه العجينة على الشعر او تخضب بها بشرة الجلد حسب الرغبة والطلب وتترك هذه العجينة على الشعر او البشرة من ساعة واحدة الى ساعتين لتعطي اللون الاحمر الداكن , وكلما زاد وقت ترك العجينة لحد ما على الشعر او الجلد كلما زاد اللون الغامق او الداكن.


واذا اضيف عصير الليمون او الخل او الشاهي او سوائل اخرى معروفة الى عجينة الحناء الحناء اعطت هذه العجينة لون داكن او برونزي جذاب وتدفئة الماء المضاف الى العجينة مع وجود الرطوبة يعطي الحناء لونا حسنا جذابا.


وتلف عجينة الحناء اذا وضعت على الرأس او اللحية بفوطة وهي دافئة حتى تحتفظ العجينة برطوبتها وتعطي اللون المرغوب ولا يجب التعرض للتيارات الهوائية الباردة مثل المروحة او المكيف عند وضع عجينة الحناء على الرأس حتى لا تسبب هذه الصبغة في احداث امراض مثل الحمى.


الحناءبفوائد عدةبالإضافة إلى تعدد ألوانها و اختلافها عن الصبغات الكيماوية المضرة .
كيف
تحضرينها و ما هي الخطوات الواجب إتباعها قبل وضعها على شعرك و ما هي
فوائدها؟
>>))>> الحناء ... فوائد و ألوان <<((<<


يخضع وضعها على شعرك إلىخطوات أساسية يجب إتباعها لتحصلي على النتيجة المرجوة من دون تعب أو مشاكل :

- يجب أن يكون شعرك نظيفاً لتتخلصي من تأثير الغبار و الأتربة و الزيوت عليه .

- لا تتركي الحناء أكثر من 4 إلى 6 ساعات كي لا تجف على شعرك أكثر من اللزوم و بالتالي يتعرض للتقصف عند غسله .

- قسمي شعرك إلى قسمين أو أربعةأقسام ، لضمان وضعها بطريقة متساوية .

- ضعيها من جذور فروة الرأس وصولاً إلى الأطراف ، و مقدار ملعقتين في وسط رأسك و دلكيها بأصابع يدك .

- ارفعي خصلة من شعرك بواسطة أصابع يدك الشمال وضعي عليها ، بواسطة المعلقة ، قليلاً من الحناء و دلكي بها فروة رأسك ، ثم أكملي باقي الخصلات بالطريقة نفسها إلى أن تفردي الحناء على كامل منطقة الشعر .

- سرحي شعرك باستخدام أصابع يديك لتتأكدي من أنها غطت جذوره بأكملها .

- لفي شعرك على رأسك و دلكيه بيدك كي يتشبع جيداًبالحناء .

- غطي شعرك و اتركيه لمدة ساعة كي تتفاعل الحناء معه ثم أزيلي الغطاء لتسمحي للهواء أن يجففها .

- ضعي قطعة من القطن حول غطاء شعرك في المناطق التالية : جبهة رأسك من الأمام و خلف الأذنين و على منطقة الرقبة من الخلف كي لا يتسرب سائل الحناء إلى الملابس و البشرة .

- بعد فترة لا تتعدى الست ساعات ، اغسلي شعرك جيداً تحت الماء الجاري مع تدليك فروة الرأس جيداً للتخلص من الحناء .

- لا يفضل استخدام الشامبو أثناء الغسيل و اكتفي بغسله بالملطف كي تحافظي على ثبات اللون .

- استخدمي مشطاً له أسنان واسعة لتسريح شعرك والتأكد من عدم وجود أي بقايا حناء .

- لا تستعملي حمام زيت لشعرك في اليوم نفسه الذي استخدمت فيه الحناء ، لكن من الضروري لذوات الشعر الجاف استعماله في اليوم التالي ، يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الزيوت المستخدمة .

- عندماتضعين الحناء على شعرك لا تمسكيها بيديك ، يفضل أن تستخدمي قفازاً من البلاستيك .

- إذا كان شعرك جافاً قللي من كمية الخل التي ستضيفينها إلى الحناء ، تكفي معلقة واحدة مع 3 ملاعق من زيت الذرة .

- لتثبيت لونها على شعرك لفترة أطول، اغلي قشور البرتقال و الليمون مع الماء الساخن المستخدم في العجن .


- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
حناء طبيعية :

من فوائدها أنها لا تؤذي الشعر وتزيد من نعومته . إليك مكوناتها و طريقة تحضيرها كي تحصلي على اللون الذي تريدين :

للشعر الأحمر :

المقادير :
عشر ملاعق حناء كبيرة .
عصيربرتقالة .
كوب كركديه .
كوب ماء ساخن .
ثلاث ملاعق قشر رمان مجفف .
كوب خل تفاح أو خل عادي .

أشقر :

المقادير :
عشر ملاعق حناء كبيرة .
عصير برتقالتين .
ثلاث ملاعق كركم .
مقدار مناسب من الماء الساخن .
ملعقة كبيرة من خل التفاح أو الخل العادي .

بني شوكولا :

المقادير :
عشر ملاعق حناء كبيرة .
عصير برتقالة .
ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي .
ثلاث ملاعق من بودرة الكاكاو .
مقدار مناسب من الماء الساخن .

كستنائي :

المقادير :
عشر ملاعق حناء كبيرة .
عصير برتقالة .
ثلاث ملاعق من خل التفاح أو الخل العادي .
كوب بابونج مغلي .
مقدار مناسب من الماء الساخن .

نحاسي :

المقادير :
عشر ملاعق حناء كبيرة .
عصير برتقالة .
زجاجةسفن أب صغيرة .
مقدار مناسب من الماء الساخن .


الطريقة:

اخلطي المكونات جميعها مع بعضها ما عدا عصير البرتقال و اتركيها 3 ساعات في طبق بلاستيك كي تختمر ، بعد ذلك أضيفي العصير ثم ضعيها على شعرك من ساعة إلى ثلاث ساعات بحسب درجة اللون الذي ترغبينه .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


فوائد ... فوائد ... فوائد ... فوائد ... فوائد ... فوائد ... فوائد

1- إزالة القشرة :

المقادير :
كوب حناء حمراء .
كوب ماء .
نصف فنجان خل .

الطريقة : اخلطي المكونات مع بعضها و اتركيها نصف ساعة ثم ضعيها على شعرك 6 ساعات ، و بعد ذلك اغسليه . كرري هذه العملية مرتين شهرياً .


2- تغذية : حناء بالبيض :

المقادير :
كوب حناء .
بيضتان .
نصف كوب ماء أو شاي من دون سكر .

الطريقة : اخلطي المكونات مع بعضها و اتركيها نصف ساعة ثم ضعيها على شعرك . كرري هذه العملية مرتين أسبوعياً .

بالزبادي :

المقادير :
كوب زبادي .
نصف كوب حناء .
كوب ماء .

الطريقة : اخلطي المكونات مع بعضها و ضعيها على شعرك مباشرة بعد الخلط . كرري هذه العملية مرة أسبوعياً .

بالعسل :

المقادير :
كوب حنة .
• 3 ملاعق عسل .
كوب ماء .

الطريقة : امزجي الماء بالعسل و حركي إلى أن يذوب ثم أضيفيه إلى الحناء ،و اخلطي المقادير جيداً و ضعيها على شعرك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
قديم 31-08-2010, 02:15 PM   #3
hela2
 







































 
قديم 31-08-2010, 02:22 PM   #4
hela2
 



أولاً الحنة






الحناء أو الحنة شجرة معمرة متساقطة الاوراق، من موسم لآخر قد يصل علوها أحيانآ إلى زهاء سبعة أمتار ، موطنها الأصلي مصر القديمة وبلاد فارس .
الحناء من النباتات التى كثر استعمالها عند قدماء المصريين ، ويوجد منها اصناف كثيرة مثل البلدى ، الشامي ، البغدادي ، الشائكة .. و الحناء البلدي هى أغنى الانواع بالمواد الملونة .
وتحتوى الحناء على المادة القابضة المعروفة باسم " الثانين "


اوراق النبات تشبه في شكلها أوراق الزيتون لكنها اكثر منها طولا إذ يبلغ طولها من 2 – 3 سم وعرضها 1 – 2 سم و لونها اخضر مع بنى
تتميز الأوراق باحتوائها على نسب عالية من المواد الملونة ومواد تينينيه ولوزون ومواد صمغية ، و تجمع هذه الأوراق ثم تجفف وتطحن وتباع كمسحوق بالصورة التى نعرفها .


وروي أن الحنة شجرة من الجنة ، وإن أول من تحنّت بها هي السيدة " هاجر " زوجة سيدنا ابراهيم وأم اسماعيل عليهما السلام ، فعندما كانت تجمع الحصى ، حتى لا يتسرب الماء الذي نبع لإسماعيل ، أخذت يدها تتشقق ، وعندما دبت الحياة في مكان معيشتها مع ابنها إسماعيل جاء أناس من العرب ودلوها على وجود شجرى الحناء وحملوا لها منها وريقات طحنتها وخضبت بها يدها ، فشفيت والتأمت جروحها .


ترتبط الحناء عند المسلمين بجانب من الفكر الديني ، فإستعمالها سنّة ، وإن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد شجّع على استعمال الحناء للزينة والعلاج ، ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعآ في رأسه إلا قال له " احتجم " وما شكا إليه أحج وجعآ في رجليه إلا قال له " اختضب بالحناء " ، وكان إذا صدع غلق رأسه بالحناء وهو يقول : " إنه نافع بإذن الله من الصداع " ( رواه ابن ماجه في سننه ) .


وذكر ابن القين في فوائد الحناء : " ومن منافع الحناء أنه محلل نافع من حرق الناء وفيه قوة موافقة للعصب إذا ضمد به ، وينفع إذا مضغ من قروح الفم " .


يقول ابن سينا في القانون في الطب " إنه نبات ينفع لأوجاع العصب ، ويدخل في مراهم الفالج والتمدد ، ودهنه يلين الأعصاب وينفع من كسر العظام، يطلى على الجبهة مع الخل للصداع ، وفي قروح الفم ، موافق لأوجاع الرحم " ‏.





ثانياً مسميات الحنة


العرب : حنه - حنا - حناء.
الشام : القطب.
اليمن : الحنون.
النوبة: الكوفرية.
بالانجليزي والفرنسي: Henna , Alcanan
الاتيني: Lawsonia-Alba




ثالثاً: فوائد الحناء أو الحنة



للحناء عديد من الفوائد :
- الرأس والشعر :
أ‌- تخفف حرارة الرأس ، وتنقي فورة الشعر من الميكروبات والطفيليات ، ومن الافرازات الزائدة من الدهون
ب‌- تفيد في علاج القشرة والتهابات فروة الرأس
ت‌- تقلل من افراز العرق
ث‌- تغذي الشعر وتكسبه حيوية وقوة
ج‌- تعتبر أفضل وسيلة لصبغ الشعر لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تمامآ دون أن تلحق أي أضرار جانبية .


- الايدي والاقدام :
أ‌- يقضي معجون الحناء على الطفيليات التي تسبب الحساسية ، سواء بين اصابع الارجل أو ثنايا الجسم ، فهي تقضي على فطر التينا الذي يصيب الاقدام وبين الاصابع
ب‌- تمنع المواد القابضة المتوفرة في الحناء تشقق الجلد وتمدده بالصلابة والحيوية


- فوائد عامة :
أ‌- يمتاز نبات الحناء بأن جميع أجزائه ذات فائدة صحية حيث يقال أن لحاء الشجرة بعد غليه يفيد في علاج الدوسنتاريا الاميبية
ب‌- يستخلص من أزهار الحناء " عطر التمر حنة " وهو عطر عربي شهير
ت‌- تستخدم ثمرة نبات الحناء المغلية في علاج متاعب الدورة الشهرية وأوجاع البطن وتفيد في علاج آلام الظهر .
ث‌- يستخدم الحناء في علاج الجروح والتئامها
ج‌- محلل نافع من حرق النار
ح‌- فيها تنفع إذا مضغت من قروح الفم
خ‌- تستخدم في علاج السرطان كما جاء في كتاب " الخالصي "
د‌- تستخدم في التحنيط لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات
ذ‌- تستخدم في الترطيب والتنظيف والتطهير


وقد أخذت شركات التجميل تدرك أهمية الحناء في صناعتها، فبدأت تستخدمه في تركيب أنواع مختلفة من الشامبو ، ومنظفات البشرة ، وكريمات لمعالجة تشققات البشرة.
الحنة أو الحناء هو نبات الحنة تستخرج منه مادة الحنه التي تستخدمها أغلب النساء الشرقيات (الدول العربيةوالهندوباكستان) لصبغ شعرهن.


كما تستخدم الحنة لعمل نقوش جميلة على أيدي النساء.
كما أن هناك طقوس قبل الزفاف تسمى بيوم الحنة يتم فيها وضع الحناء على يدي العروس وصديقاتها وبنقوش جميلة. و تدخل الحنة في صناعة الكثير من الشامبوهات وغسولات الشعر.






رابعاً: المعتقدات



ونقصد بالمعتقادات هو كل ما ورد ذكرة عن الحناء من خلال تجارب الناس .. وقد حرصت على ادراج المعتقدات الصحيحة والتي ربما لا يؤمن بها العلم الحديث وانما لا يستطيع الانسان إنكاره .. وسأدرج كذلك بعض المعتقدات الغير صحيحة من باب العلم بالشئ .. ومن لم يصدق ليجرب .. فالتجربة خير برهان.
- إن أغلب من يكثر استعمال الحناء تجده حليما عطوفا.
- الحناء غذاء للبدن والروح معا.
- يفضل عدم الجلوس عند من شجر الحنة ليلا .. لأنه مأوى للجن وغالبا ما تكون أنثى.


ومن المعتقدات الغير صحيحة
- دفن حفنة من مسحوق ورق الحنة في الارض الزراعية تزيد من خصوبة الارض كلها حتى وإن كانت مساحتها بمساحة ملعب كرة القدم.
- عمل قلادة من ورق الحناء يجلب الحظ للبنت (للزواج) .. وتلبسه حتى يجف.
- يعتقد بأن الشلل الذي يحدث لمن وضع الحناء للرأس كخضاب هو من عمل الجن .. والصحيح .. بأن الشخص يجب أن يأخذ حذره عندما يضع الحناء للرأس .. فلا يضعه على الرأس البارد ولا يعرض نفسه للهواء والجو البارد.






خامساً : الحنة و الصبغة



الحنة الطبيعية افضل من الصبغة ،الحنة تترك الشعر ناعم


كثير من الفتيات يعشقون صبغات الشعر التى فى نهاية تدمر شعورهن بالمواد الكيميائية المحتوية عليها ، ولكن جربي تلك الأذي قليلاً وجربي استخدام صبغة طبيعية تقوى شعرك وتزيد بريقه ،فالحنة تعتبر أفضل الصبغات لشعرك ولكي تحصلي على أفضل النتائج ، يقدم لكِ خبراء الشعر بعض المعلومات الأساسية التي يجب معرفتها قبل استخدامها:
- تتميز الحنة عن غيرها بأنها تترك الشعر ناعما بعد صبغه وليس جافا مثلما تفعل فيه المواد الكيماوية.
- درجات الألوان التي يمكن للحنة أن تمنحها لشعرك هي الأصفر والأحمر النحاسي والأسود ويفضل إضافة أوراق الشاي أو الكركديه للماء المغلي الذي تعجن به الحنة لضبط اللون كما تريدينه ، كما ذكرت "مجلة الجزيرة".
- تكرار صبغ الشعر بالحنة على فترات متقاربة يساعد على ثبات اللون.
- الشعر الرمادي أو الأبيض يحتاج لتركيبة لونية خاصة من الحنة حتى لا يبدو برتقاليا إذا صبغته بالحنة الحمراء أو رماديا إذا صبغته بالحنة السوداء فقط.
- تأثر الشعر بالحنة يعود لطبيعة الشعر ، فهناك أنواع من الشعر تمتص الألوان بسهولة وأنواع أخرى تحتاج لوقت طويل لذلك يفضل ترك الحنة لأطول وقت حتى تحصلي على النتيجة التي تريدينها.
- تختلف أنواع الحنة حسب البلدان التي تأتي منها فالحنة الإيرانية تختلف عن المصرية ولكن مثلا الحنة الهندية تشبه المغربية ولكنها مختلفة عن الإندونيسية.






أخيراً: تحذيرات



من المهم تدارك بعض أساسيات قد غفل عنها بعضنا
1- عند استعمال الحناء للرأس .. يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس بالمناطق المكيفة .. لانها قد تؤدي لشلل.
2- عدم استعمال الخناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة .. لأنها تؤدي الى الروماتزم أو تشنج في عضلات اليد.
3- لا ينصح بتاتا استعمال الحنة للرأس لمن يشكي داء الصرع
 
قديم 01-09-2010, 01:07 AM   #5
الملاك الصامت!
 

سلمت الأيادي ياجميل
طرح رائع ومميز كالعادة
جزاكي الله خيرا
 
 
دليل الفنادق دليل لااستضافة دليل السارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2