منتديات صحبة نت


»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > الطب والصحة

 
قديم 10-05-2009, 05:35 PM   #1
a3`eeb a3`eeb
 

ملف كامل تأخر الانجاب عند الرجال
هنا سنتحدث عن كل مايخص الجهاز التناسلي للرجل وكل ماله علاقه بامور القدرة ع الانجاب لدي الراجل

نتمني ان نستطيع ان نقدم الجديد وكل ماهو مفيد

هل أنت مصاب بالضعف الجنسي؟ إختبر نفسك
---------------------------
يعتبر الضعف الجنسى أحد أهم المشاكل التى قد تؤثر على الصحة الجنسية للرجال وفى كثير من الأحيان فأن بعض الرجال يكونون غير واثقين من أصابتهم بالضعف الجنسى ، والاختبار التالى قد يساعدك عزيزى المريض لمعرفة ما إذا كنت مصاب بالضعف الجنسى ومدى حاجتك إلى مناقشة الأمر مع طبيبك المختص.



كيف يمكن الاستفادة من أدوية الضعف الجنسى؟

بالرغم من ظهور العديد من الأدوية لعلاج الضعف الجنسى فى السنوات الأخيرة وما أثبتته من فاعلية كبيرة فى علاج الضعف الجنسى إلا أن الدراسات أظهرت أن 50-80% من المرضى لا يستمرون فى تناول الدواء

كيف يفكر الرجل حين يصاب بالضعف الجنسي؟



كثير من الرجال يرون القوة الجنسية كتحدٍ لرجولتهم ويخشى العديد منهم _خاصة الشباب- أن يكون مرضهم نتيجة لتصرفات كالعادة السرية أو العلاقات غير السوية.

كيف تفكر المرأة عندما يصاب زوجها بالضعف الجنسي؟



أن معاناة الرجل المصاب بالضعف الجنسي تنعكس بصورة واضحة على الطرف الأخر في العلاقة الزوجية وهو الزوجة، فالمرأة بصفة عامة وخاصة في مجتمعنا الشرقي تؤمن بأن زوجها إن لم يستجب لها دائماً بالطريقة التي اعتادتها،


لماذا ترفض المرأة علاج الرجل من الضعف الجنسي؟
هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى رفض المرأة لعلاج الرجل ومنها : أولاً : في كثير من الأحوال تعتبر المرأة قدرة الرجل الجنسية انعكاسا لمدى قدرتها على إثارته ومدى حبه لها وعندما يبدأ الرجل في استخدام الدواء لعلاج الضعف الجنسى، تشعر بعض السيدات أنها فقدت هذا الدور وأن العملية الجنسية أصبحت ميكانيكية وأن ما يحدث عند الرجل



الحمية والتوقف عن التدخين علاج للضعف الجنسى

من المعروف أن التدخين والسمنة يرتبطان ارتباطاً وثيقاً بالضعف الجنسى حيث أن نسبة الضعف الجنسى لدى المدخنين تزداد إلى أكثر من 3 أمثال ما هو موجود فى غير المدخنين والأمر فى الرجال كذلك الذين يعانون من زيادة الوزن.


السكري والضعف الجنسي
عنة ليلة الزفاف

الإنتصاب الليلي
علاقة التدخين والعقم



الجهاز التناسلي للرجل

الأعضاء التناسلية الخارجية
كيس الصفن: وهو الكيس الجلدى الذي يغلف الخصيتين.
القضيب: وهو عضو التذكير المسئول عن العملية الجنسية.
الاحليل: وهو مجرى البول الموجود على السطح الاسفل للقضيب.


الاعضاء التناسلية الداخلية
(هذه الأجزاء متصلة ببعضها البعض ومسئولة عن تكوين السائل المنوي)
* الخصية: وهي مسئولة عن تكوين الحيوانات المنوية وإفراز هرمون الذكورة وتمثل الحيوانات المنوية نسبة 10% من كمية السائل المنوي ككل.
* البربخ: وهو عبارة عن انبوب متعرج لتجميع وتخزين الحيوانات المنوية بعد خروجها من الخصية حيث تكتمل عملية النضج وتكتسب الحيوانات المنوية الحركة والنشاط، ويوجد ملتصقاً بالسطح الخلفي للخصية.
* الحبل المنوي: وهو أنبوب طويل لنقل الحيوانات المنوية من البربخ والخصية إلى مجرى البول.
* الحويصلة المنوية: وهي غدة متصلة بالحبل المنوي وتفرز سائل لتغذية الحيوانات المنوية، يمثل إفرازات الحويصلة المنوية نحو 60- 70% من كمية السائل المنوي.
* غدة البروستاتا: وهي غدة تحيط بمجرى البول وتفرز نحو 20% من كمية السائل المنوي.


زيـارة الطبيب

التاريخ المرضى:
يقوم الطبيب بتوجيه أسئلة عديدة للمريض لمحاولة الوصول إلى سبب تأخر الانجاب ومن النقاط المهمة :
* التدخين.
* وجود أعراض للأتهابات.
* وجود تاريخ مرضى للإصابة بالخصية.
* التعرض للمواد الكيماوية والإشعاع.
* تناول بعض الأدوية.
* إجراء جراحات بمنطقة الحوض أو البطن او الخصيتين.
* وجود تاريخ مرضى لخلل فى الغدد الصماء.
* وجود أمراض مزمنة.
* تناول علاجات سابقة لتنشيط الخصيتين.
* تفاصيل الحياة الجنسية.
* وجود رجال آخرين بالأسرة يعانون من تأخر الإنجاب.
* الفحوصات والعلاجات السابقة.
* فحوصات الزوجة.

الفحص الأكلينيكى:
يقوم الطبيب بعد ذلك بفحص الجسم بشكل عام لاكتشاف أية أعراض لأمراض بالغدد الصماء أو أجزاء الجسم الأخرى يمكن أن يكون لها تأثير على الخصيتين.
ينتقل الطبيب بعد ذلك لفحص الجهاز التناسلى للرجل أو لاً ويشمل حجم الخصية ونوعيتها ووجود أى ضمور بها، ثم البربخ وهل به أية التهابات، ثم يتأكد من وجود الوعاء الناقل وأخيراً يتم فحص الحبل المنوى للتأكد إذا كان هناك دوالى الخصية.

فحص السائل المنوى
يعتبر فحص السائل المنوى الأساس فى تشخيص قدرة الرجل على الإنجاب. تفاصيل فحص السائل المنويسنخوضها سويا

فحص مستوى الهرمونات بالدم:
من أهم الفحوصات التى يجب إجرائها للرجال للذين يعانون من تأخر الإنجاب، وهناك العديد من الهرمونات التى يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل ومن ضمنها:
* هرمونات الغدة النخامية المنشطة للخصية (F.S.H, L.H. )
* هرمون الحليب ( Prolactin)
* هرمون الذكور ة (Testosterone).
* هرمون الغدة الدرقية (T.S.H.).
ومستوى الهرمونات بالدم قد يكون مؤشراً لكفاءة الخصية ومدى قدرتها على الاستجابة للعلاج وإنتاج الحيوانات المنوية، وكذلك قد يكون الخلل فى مستوى بعض الهرمونات من العوامل التى تؤثر سلباً على وظيفة الخصيتين.

أشعة الموجات الصوتية:
قد يحتاج الطبيب على أجراء فحص بالموجات الصوتية للخصيتين حيث يظهر الفحص حجم الخصيتين، ومظاهر الالتهاب وكذلك وجود دوالى الخصية.
كما يمكن للطبيب إجراء فحص الموجات الصوتية للبروستاتا والحويصلة المنوية إذا شك فى وجود انسداد بالقنوات الدافقة.

تحليل البروستاتا:
قد يلجأ الطبيب إلى فحص سائل البروستاتا لتشخيص مصدر الالتهاب فى السائل المنوى، وقد يقوم بإجراء مزرعة لمعرفة نوع الميكروبات الموجودة وأفضل وسيلة للعلاج.

فحص الجينات وفحص الصفات الوراثية:
من الفحوص التى زادت أهميتها فى الفترة الأخيرة والتى تعطى كثير من المعلومات المفيدة خاصة فى حالات صغر حجم الخصيتين أو النقص الشديد فى عدد الحيوانات المنوية، وكذلك عند وجود ذكور آخرين بالأسرة يعانون من تأخر الإنجاب . وفى كثير من الأحوال يتم كذلك إجراء هذه الفحوصات قبل إجراء عمليات التلقيح المجهرى.

فحص الأجسام المضادة للحيامن:
يجرى هذا الفحص بصفة خاصة قى حالات قلة حركة الحيوانات المنوية وكذلك فى حالات تأخر الأنجاب غير واضحة الأسبا ب. لتعرف أكثر عن الأجسام المضادة،

الأجسام المضادة للحيوانات المنوية
إن الجهاز المناعي للإنسان مسؤول عن إفراز خلايا وأجسام مضادة للدفاع عن الجسم ومقاومة الأمراض، وحدوث إضطراب في هذا الجهاز المناعى قد يؤدي الى تكوين أجسام مضادة تقوم بمهاجمة أنسجة الجسم إذ تفقد هذه المضادات القدرة على التمييزبين الأجسام الغريبة وأنسجة الجسم ذاته وخلاياه الأصلية.

لماذا تتكون الأجسام المضادة:
لقد ميز الله سبحانه وتعالى خصية الرجل بتركيب خاص مثل الجدار يحافظ على الخلايا والحيوانات المنوية فى معزل عن الجهاز المناعى وإذا تعرض الرجل إلى أية عوامل تؤدى إلى تحطم جزء من الجدار العازل وتسرب بعض خلايا الخصية والحيوانات المنوية إلى الجهاز المناعى فأن الجسم يبدأ فى إفراز أجسام مضادة ضد الأجزاء المختلفة من الحيوانات المنوية (الحيامن) وتتعامل معها كأنها ميكروبات حيث تتجه هذه الأجسام المضادة نحو السائل المنوى وتبدأ فى الالتصاق بالحيوانات المنوية.

أسباب تكون الأجسام المضادة للحيوانات المنوية:
* التهاب الخصية أو البربخ.
* اصابات الخصيتين.
* انسداد القنوات المنوية.
* الإصابة بأنواع من الميكروبات.
* بعض جراحات الخصيتين.

هل تؤثر الأجسام المضادة فى القدرة على الإنجاب:
يعتمد تأثير الأجسام المضادة فى القدرة على الإنجاب على كمية الأجسام المضادة وعدد الحيوانات المنوية المتأثرة، فعندما تلتصق الأجسام المضادة بأكثر من 60% من الحيوانات المنوية يكون تأثيرها على خصوبة الرجل شديد للغاية وتقل فرص الإنجاب فى حين أنه عندما يتأثر أقل من 40% من الحيوانات المنوية يكون التأثير طفيفاً.

كيف تؤثر الأجسام المضادة على الحيوانات المنوية:
* تؤدى الأجسام المضادة إلى التصاق الحيوانات المنوية مع بعضها البعض مما يؤدى إلى نقص القدرة على الحركة.
* الأجسام المضادة الملتصقة بذيل الحيوان المنوى تجعل قدرته على الحركة قليلة.
* الأجسام المضادة الملتصقة بالرأس قد تمنع الحيوان المنوى من الالتصاق بالبويضة وبالتالى يفقد الحيوان المنوى القدرة على التخصيب.
* فى بعض المرضى لا تؤثر الأجسام المضادة على الحيوان المنوى فى السائل المنوى، ولكن عندما تتحرك الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم فأن الأجسام المضادة تتفاعل مع المخاط فى عنق الرحم وتمنع الحيوان المنوى من التقدم إلى الرحم لتخصيب البويضة.


يتم تشخيص وجود الأجسام المضادة للحيامن عن طريق:
* فحص الحيامن تحت المجهر. في هذه الحالات تظهر الحيامن متجمعة بعضها فوق بعض كما لو كانت ذرات من حديد موجودة على مغناطيس (مقيدة الحركة) ويطلق علي هذه الظاهرة : تراص النطاف
* فحص وجود الأجسام المضادة السائل المنوي حيث يمكن التأكد من وجود الأجسام المضادة ونوعيتها وقياس تركيزها للتعرف على مدى تأثيرها على القدرة على الأنجاب.

علاج الأجسام المضادة للحيوانات المنوية :
* علاج السبب مثل علاج الالتهابات وإصلاح الانسداد.
* إعطاء مثبطات جهاز المناعة مثل عقار الكورتيزون واللذى يجب إعطاءه تحت أشراف الطبيب.
* فى حالة فشل الطرق السابقة يلجأ الطبيب إلى وسائل الإخصاب المساعد مثل التلقيح الصناعى والتلقيح المجهرى.



عنوان ورابط الموضوع للحفظ والمشاركة
ملف كامل تأخر الانجاب عند الرجال
http://www.sohbanet.com/vb?s=a6b02d89c991dc99990b3ed3141c8762/t96647.html


 
قديم 10-05-2009, 05:37 PM   #2
a3`eeb a3`eeb
 



أسئلة - تأخر الإنجاب عند الرجل


أعانى من غياب الحيوانات المنوية وأجريت عينة من الخصية ولم يوجد بها حيوانات منوية. ماذا أفعل؟
ينصح بإجراء جراحة أخرى للتفتيش عن الحيوانات المنوية بأماكن مختلفة من الخصيتين حيث يتم أخذ 6-10 عينات وفحصها فى مختبر أطفال الأنابيب. وفى أكثر من 50% من المرضى يمكن العثور على الحيوانات المنوية فيها لأخذ هذه العينات، ثم استخدامها فى تخصيب بويضات الزوجة، أن أخذ عينة من مكان واحد لا يعنى أن الأماكن الأخرى لا تحتوى على حيوانات منوية حيث تختلف الخصية من مكان إلى آخر.

هل للسمنة تأثير على الخصوبة؟
فى بعض الرجال يكون للسمنة تأثير سئ للغاية على الخصوبة حيث تكون نشيطة وتقوم بتخزين هرمون الذكورة وتحويله إلى مواد أخرى مما يفيد عمل الخصية بالإضافة إلى ذلك فأن دهون كثيرة يقوم برفع درجة حرارة الخصيتين.

أعانى من ضعف فى السائل المنوى وارتفاع فى هرمونات الغدة النخامية هل هناك علاج لتخفيض الهرمون؟
ارتفاع هرمونات الغدة النخامية ليس مرض يحتاج على علاج وإنما تزيد الغدة النخامية من إفراز هرموناتها لمساعدة الخصية على العمل أى أن هذا الارتفاع هو نتيجة لضعف الخصية والغدة النخامية تفرز المزيد من الهرمونات لمساعدتها وبالتالى فأن خفض الهرمونات قد يؤدى إلى ضرر للخصية وليس مفيد.

ما هى أفضل الطرق لعلاج دوالى الخصية وهل يوجد علاج دوائى لها؟
لا يوجد علاج دوائى لدوالى الخصيتين والعلاج الوحيد هو إجراء جراحة (ربط الأوردة الفاسدة) وهناك طرق كثيرة للجراحة ولكن أفضلها هو باستخدام الجراحة الميكروسكوبية وتتم من خلال جرح صغير أسفل البطن ويمكنك مغادرة المستشفى فى نفس اليوم من الجراحة. هذا النوع من الجراحة آمن بدرجة كبيرة وذو فاعلية عالية، ينصح قبل إجراء الجراحة التأكد من عدم وجود عوامل أخرى تؤثر على القدرة الإنجابية مثل التهابات وخلل فى الهرمونات والخلل فى الصبغات الوراثية ولمعرفة جدوى إجراء عملية الدوالى.

هل زيادة نسبة التشوهات فى الحيوانات المنوية تؤدى إلى إنجاب أطفال مشوهين؟
المقصود بالتشوهات فى الحيوانات المنوية هو عدم مطابقة شكلها للشكل المثالى كأن تكون رأس الحيوان المنوى كبيرة أو غير مددبة وهذا يؤثر على القدرة على الإنجاب ولكن ليس له أى انعكاس على تشوه الأجنة أو إصابتها بأمراض وراثية.

عانيت من تأخر البلوغ وتم وصف أدوية لى لمساعدتى على البلوغ الآن أعانى من عدم الإنجاب وعدم وجود الحيوانات المنوية؟
يجب إجراء فحص الهرمونات بالدم وكذلك فحص الجينات الوراثية وإذا أثبت سلامة الفحص الوراثى وقلة مستوى الهرمونات بالدم كما هو متوقع فى مثل هذه الأحوال فيجب أن تتناول بعض الهرمونات المنشطة للخصية عن طريق الحقن لفترة طويلة قد تصل إلى 18-24 شهراً وفى أكثر 95% من المرضى تبدأ الحيوانات المنوية فى الظهور فى السائل المنوى ويحدث الحمل الطبيعى.

هل ممارسة العادة السرية تسبب العقم عند الرجل؟
العادة أمر مذموم ونهى عنه ولكنه لا يؤثر على قدرة الرجل على الإنجاب ولا يؤثر على سلامة السائل المنوى.

أجريت تحليل للسائل المنوى وكان سليماً ولكن لدى دوالى الخصية فهل يجب إجراء جراحة لإصلاح الدوالى؟
دوالى الخصية موجودة فى 20% تقريباً من الرجال ولا تؤثر على السائل المنوى وعلى القدرة على الإنجاب إلا فى 2% فقط من الرجال وليس هناك ما يدعو لإجراء الجراحة فى حالة سلامة السائل المنوى، إلا إذا كان هناك أعراض أخرى مثل الالام الشديدة بالخصية.

أعانى من مرض السكرى وقد لاحظت أن حجم السائل المنوى أصبح قليلاً وفى بعض الأحيان لا يخرج أى سائل؟
مرض السكرى قد يصاحبه التهاب فى الأعصاب الطرفية فى منطقة الحوض وعنق المثانة البولية وبالتالى فأن قدرة عضلات الحوض والجهاز التناسلى على الانقباض تقل، وكذلك فأن عنق المثانة لا يستطيع الانغلاق بكفاءة عند القذف وبالتالى فإن السائل المنوى يتجه إلى المثانة ويخرج بعد ذلك مع البول، ولذلك يجب السيطرة على مستوى السكر بالدم وتناول بعض العقاقير الى تساعد فى خروج السائل المنوى وفى حالة فشل هذه الطرق يمكن اللجوء إلى وسائل التلقيح الصناعى والتلقيح المجهرى للمساعدة على الإنجاب.

عمري 35 سنه وأعاني من غياب الحيوانات المنوية بالسائل المنوي؟
يجب عليك مراجعة طبيب متخصص في الذكوره حيث أن غياب الحيوانات المنوية بالسائل المنوي قد يكون بسبب انسداد بالقنوات المنوية ( البربخ أو الوعاء الناقل أو القنوات ) أو قد يكون بسبب كسل في وظائف الخصيه وفي هذه الحالات يمكن ترجيح أحد الأسباب من خلال الفحص الإكلينيكي وإجراء بعض التحاليل الخاصة بقياس هرمونات الغدة النخامية فى بعض حالات الانسداد يمكن إصلاحه جراحياً وفى كثير من الأحوال الأخرى يجب إجراء عملية تفتيش عن الحيامن داخل الخصيتين وتجميدها لاستخدامها فى عمليات التلقيح المجهرى وفى حالات نادرة يكون هناك خلل هرمونى يمكن إصلاحه من خلال العلاج الدوائى

متزوج من 3 سنوات وأعاني من كسل بوظائف الخصيه وغياب الحيامن من السائل المنوي؟
في هذه الحالات يستفيد المريض من عملية التفتيش الجراحي على الحيامن داخل الخصيه حيث يتم أخذ خزعات (عينات) متعددة من الخصيتين إلى أن نحصل على الحيوان المنوي ويتراوح عدد هذه الخز عات من واحده إلى 4 أو 5 خزعات من كل خصيه على حسب الحاله ويمكن تجميد الحيامن ببنك الحيوانات المنوية واستخدامها لاحقاً في عمليات الحقن المجهري وكذلك يمكن أيضاً تحضير الزوجه وعمل الحقن المجهري في نفس اليوم بعد استخلاص الحيامن جراحياً في الخصيه وما يتبقى من الحيامن فيمكن تجميدها لاستخدامها في المستقبل للحقن المجهري.

أعاني من غياب الحيوان المنوي بالسائل المنوى وقمت بعمل محاولة للحقن المجهري باستخدام حيامن الخصية ولكن باءت المحاولة بالفشل وأخبرني الطبيب أن يوجد رصيد لي محفوظ ببنك الحيامن وسؤالي هل استخدام هذه الحيامن يعطي نتائج طيبة؟
نعم استخدام النطاف المحفوظ بالتجميد ببنك الحيوانات المنوية يعطي نتائج تماثل الحيامن قبـل التجميـد ولا خوف أبداً من استخدامها في محـاولة أخرى للحقن المجهري وستكون مـوفقه بإذن الله .

عمري 19 عام وأعاني من آلام بكيس الصفن وكذلك انتفاخ أعلى الخصية اليسرى؟
يجب عليك مراجعة طبيب الذكورة وقد يكون سبب هذه المشكلة دوالي الخصية التى يمكن تشخيصها من خلال الفحص الإكلينيكي وعمل أشعة دوبلر ملون على كيس الصفن، وقد يكون هناك سبب أخر مثل التهاب بالخصية أو البربخ وأخيراً قد يكون الاحتقان الناشئ عن عدم وجود علاقة زوجية منتظمة هو السبب، على أى حال فأن العلاج في مثل هذه الحالات هو علاج سبب المشكله .

أعاني من دوالي الخصيتين وزوجتي تعاني من انسداد بقنوات فالوب وقد نصحني أحد الأطباء بعمل عملية لإصلاح الدوالي ؟ فهل نتائج العملية طيبه؟
بالرغم من إصلاح الدوالى جراحياً قد يؤدى إلى تحسن الحيوانات المنوية إلا أن فرصة حدوث الحمل تكون ضعيفة للغاية نتيجة انسداد القنوات لدى الزوجة وعدم إمكانية وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة . ولذلك فى حالة وجود انسداد بقنوات فالوب يفضل الأطباء اللجوء إلى عمليات التلقيح المجهرى وأطفال الأنابيب حيث يتم تلقيح بويضات الزوجة ونقل البويضات المخصبة (الأجنة) إلى رحم الزوجة.

عمرى 24 عام وأمارس رياضة كمال الأجسام وقمت بعمل تحليل السائل المنوى قبل الزواج ولكن فوجئت أن عدد الحيامن قليل جداً فما هو الحل؟
يتناول بعض الرياضيين عقاقير الستيرويد Anabolics والتى تساعد على بناء العضلات مع التمارين الرياضيه والنظام الغذائي ولكن هذه العقاقير تقوم بالتأثير على الغدة النخامية مما يؤدى إلى كسل في وظائف الخصية وخاصة مع زيادة الجرعة أو تكرارها، مما يؤدى إلى نقص بعدد الحيامن أو حتى غيابها نهائياً من السائل المنوى وننصح في هذه الحاله بالابتعاد عن هذه العقاقير نهائياً ومتابعة السائل المنوى وهرمونات الغده النخامية (LH / FSH ) بدقه حتى تستعيد الخصيه نشاطها بإذن الله .

عمري 19 عام وأعاني من ورم خبيث بالغدد اللمفاوية بعد تفحصي لشبكة المعلومات الإنترنت عرفت أن العلاج الكيماوي والإشعاعي له أثر ضار جداً على الخصية فماذا أفعل؟
الأدوية والعقاقير الحديثة المستخدمه لعلاج هذه الأورام لا تؤثر على الخصية بدرجة كبيرة كما كان يحدث مع العقاقير المستخدمه سابقاً، وفى نسبة كبيرة من المرضى تعود الخصية للعمل مرة أخرى وتبدأ فى تكوين الحيوانات المنوية وإفرازها بالسائل المنوى،ولكن نحن ننصح المرضى في هذه الحالات بالقيام بتجميد السائل المنوي ببنك الحيوانات المنوية قبل استخدام العلاج الكميائى كإجراء وقائي فإذا أثرت هذه العقاقير على وظائف الخصيه أثراً كبير ولم تستعيد نشاطها الطبيعي بعد إنهاء العلاج الكيماوي والإشعاعي يمكن في هذه الحالة استخدام هذه الحيامن في وسائل الإخصاب المساعد فهذه الطريقة فعالة وتجنب المريض إجراء التفتيش الجراحي للحيامن داخل الخصية وتحافظ على خصوبته مدى الحياة بإذن الله .

أنا وزوجتي حاملين لمرض أنيميا خلايا الدم المنجليه ورزقنا بطفل مصاب بهذا المرض العين وسؤالنا هنا هل هناك طريقة لتجنب تكرار هذه المشكلة بالمستقبل؟
نعم توجد الآن تقنية الفحص الوراثي للأجنة قبل النقل داخل الرحم وهذه الطريقة تتم بعد عملية الحقن المجهري حيث تحقن الحيامن داخل بويضات الزوجة لتخصيبها وفي اليوم الثالث نأخذ خلية واحد من كل جنين ونقوم بفحصها وراثياً للتأكد من سلامة الأجنة وتنقل الأجنة السليمة فقط داخل الرحم في اليوم الخامس للتلقيح وتتراوح نسب النجاح لهذه الطرية من 20 إلى 40% حسب سن الزوجة وعدد الأجنة المتاحة للفحص .

أبني عمره 16 عام ولاحظت عدم وجود أي علا مات بلوغ لديه فماذا أفعل؟
تأخر البلوغ مشكلة صحية هام يجب الانتباه إليها وعلاجها في الوقت الناسب وأول علامات البلوغ عند الأولاد هو كبر حجم الخصيتين فيجيب أن يتعدى طول الخصية 5و2سم في سن 14 سنة ولذا يجب أن يخضع أبنك الى الفحص الطبي وعمل بعض التحاليل الخاصة بهرمونات الغدة النخامية والخصية للوقوف على سبب هذه المشكلة والعلاج ميسر بإذن الله .

أبني عمره 3 سنوات ولاحظت عدم وجود الخصية اليسرى فما هو السبب؟
في الأغلب أن الطفل يعاني من الخصية المعلقة أو المرتجعة وفي هذه الحالة يجب الإسراع بالكشف الطبي وعمل الأشعات اللازمة لتحديد مكان الخصية وإجراء جراحة لتثبيت الخصية بكيس الصفن لأن الخصية المعلقة تتعرض لحرارة الجسم 37 درجة مئوية مما يؤثر على وظائفها في المستقبل لأن الله سبحان وتعالى خلق الخصية لتعمل في درجة حرارة 35درجة بكيس الصفن لذا وجب التدخل السريع للحفاظ عليها .

عمري 29 عام ومتزوج من عامين ولم يحدث حمل حتى الآن وقال لي أحد الأطباء أنه يوجد التصاق للحيامن بالسائل المنوي فماذا أفعل؟
قد تكون هذه الإلتصاقات بسبب التهاب بالسائل المنوي أو يسبب وجود أجسام مضادة للحيامن ويمكن عن طريق عمل بعض التحاليل بالدم والسائل المنوي وكذلك عمل تحليل لإفراز البروستاتا ومزرعة الوقوف على السبب هذه الحالة .

عمرى 35 سنه وأعمل فنى كيميائي في مصنع للبلاستيك وتحليل السائل المنوى يشير إلى النقص في عدد وحركة الحيامن فماذا أفعل؟
يتعرض العاملين في هذه الصناعه إلى مادة VCM (Vinyl Chloride Monomers) وهذه الماده تؤثر على الجسم عن طريق الاستنشاق ولها تأثير واضح على وظائف الخصيه فيجب عليك الاتي: إتباع وسائل الوقاية اللازمة للحد من تأثير هذه الماده على الجسم، الابتعاد عن التعرض لهذه الماده كلما أمكن (أوقات الراحة من الدوام)، الكشف الطبي بواسطة طبيب الذكوره لتحديد أى أسباب أخرى لهذه المشكله مثل دوالى الخصيه أو اختلال هرمونات الغدة النخامية أو الاجسام المضادة ........ الخ.
 
قديم 10-05-2009, 05:40 PM   #3
a3`eeb a3`eeb
 

تحليل السائل المنوي: طريقة إعطاء المني

تعتمد نتيجة تحليل المني بدرجة كبيرة على الوسيلة التى يحضر بها المريض العينة إذ أنه لو لم تعط العينة بشكل سليم فإن هذا ينعكس على نتيجة التحليل بدرجة كبيرة، وأنسب وسيلة لإعطاء عينة المني تتم بإستمناء الرجل وقذف منيه في علبه بلاستكية معقمة خاصة.

يصر كثير من أطباء علاج العقم على أن يعطي المريض عينة المني في المختبر نفسه لضمان عدم تعرضها لاختلاف درجات الحرارة هذا قد يحدث لو أن الرجل أخرج هذه العينة في منزله ثم قام بإحضارها للمختبر وما قد يرافق ذلك من تعرض العينة لتباين درجة الحرارة المختلفة بين المنزل والسيارة ثم المختبر، إعطاء العينة في المختبر نفسه يتيح للفني فحص عينة المني بمجرد إحضارها حيث يحصل منها على معلومات كثيرة خلال العشر دقائق الأولى وبالرغم من هذا يتعاطف الطبيب مع المريض بهذا الشأن لأن الجو العام في المختبر يمكن أن يكون ليس مثالياً لإعطاء العينة كما أن هناك مرضى لا يستطيعون الاستمناء أبداً وللتغلب على هذه المصاعب لايمانع الطبيب أحياناً في تحضير العينة بالمنزل أثناء الجماع بالرغم من أن هذا يؤثر قليلاً في النتيجة الكلية. إن إعطاء عينه بها قليل من السلبيات أفضل بكثير من العينة علىالإطلاق، كما أن تحضير عينة بالمنزل عن طريق الاستمناء وإحضارها خلال نصف ساعة تكاد تكون أفضل البدائل. في حالة تحضير العينة بالجماع على الزوج التنبه على ألا يحدث قذف على الإطلاق في المهبل لأن أول قذفة تحتوي على80% من الحيامن فإذا فُقدت داخل المهبل دون قصد من المريض فهذا يعنى أن العينة ستعطى نتيجة غير صحيحة، خاصة بالنسبة للعدد، كما أن أعطاء العينة بالجماع سيجعلها ملوثة بعض الشئ بالميكروبات والجراثيم الموجودة على سطح القضيب وبداخل المهبل مما يؤثر على نتيجة المزرعة التى قد تجرى للمني، لذا يفضل بعض الأطبا ءإعطاء المريض جراب أو عازل لا يحتوي على أي مواد مرطبة أو قاتلة للحيامن على أن يجامع المريض زوجته ويتم القذف في الجراب الذى يوضع داخل علبة بلاستيكية معقمة ويرسل إلى المختبر مباشرة.

إن توقيت عمل فحص المني مهم للغاية للرجل حيث يجب عليه الإمتناع عن الجماع لمدة من ثلاثة إلى خمسة أيام قبل إجراء التحليل، كما يجب أن يستخدم كريما ً وأن لايستعمل الصابون في تحضير العينة لأن محتوياته من الصودا الكاوية والمواد الكيميائيه الأخرى تقتل الحيامن.


تحليل السائل المنوي: تحليل السائل الطبيعي

* الكمية: من 2-5 مليلتر
* اللون: أبيض عاجي
* زمن السيولة: أقل من 30 دقيقة
* اللزوجة: طبيعية وليست مرتفعة
* عدد الحيوانات المنوية: أكثر من 20 مليون لكل مليلتر
* الحركة: يجب ألا تقل نسب حركة الحيامن عن 60% في الساعة الأولى على أن تكون معظم – الحيوانات المنوية تتحرك حركة سريعة.
* التشوهات: يجب ألا تزيد نسبة تشوهات الحيوانات المنوية عن 40%
* الخلايا الصديديه: أقل من 5 في كل حقل ميكرسكوبي.
* إلتصاقات الحيوانات المنوية: لايوجد

ولايتم الوصول إلي نتيجة تشخيصية من تحليل السائل المنوي إلا بعد عمل تحليلين للسائل المنوي في وقتين مختلفين حيث أنه في كثير من الرجال يكون هناك تفاوتاً شديداً في عدد الحيوانات المنوية من وقت إلى آخر.


ما هو نقص عدد الحيوانات المنوية؟

هو وجود عدد حيوانات منوية أقل من 20 مليون حيوان منوي في كل سنتيمتر مكعب من السائل المنوي. وبالرغم من أنه يلزم حيوان منوى واحد لتلقيح البويضة هناك دائماً إمكانية لحدوث الحمل فى حال وجود أى عدد من الحيوانات المنوية إلى أن فرصة الحمل تتأثر عندما يقل عدد الحيوانات المنوية وتصبح الفرصة ضعيفة عندما يكون عدد الحيوانات المنوية أقل من 5 مليون حيوان منوى فى كل سنتيمتر مكعب.

ما هي اسباب نقص عدد الحيوانات المنوية ؟
* اضطراب
الهرمون
* اختلال الجينات الوراثية
* التهاب الجهاز التناسلي وإلتهاب البروستاتا
* دوالي الخصية
* الخصية المعلقة
* تعرض الخصية للإشعاعات أو بعض الكيماويات
* التعرض للمصادر الحرارية، التدخين، بعض انواع الادوية.
* أسباب غير معروفة.

كيف يمكن علاج نقص عدد الحيوانات المنوية ؟

* الإبتعاد عن العامل المسبب كبعض الأدويةأوالتدخين.
* العلاج بالهرمونات في حالة نقص الهرمونات.
* علاج إلتهابات الجهاز التناسلي عن طريق المضادات الحيوية المناسبة.
* إعطاء بعض العقاقير المحفزة لإنتاج الحيوانات المنوية.
* العلاج الجراحي لدوالي الخصية والخصية المعلقة.
* وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري.

تحليل السائل المنوي: نقص الحركة

حركة الحيوانات المنوية ونشاطها عامل مهم حتى تتمكن من عبور الجهاز التناسلى للمرأة والوصول إلى البويضة ثم تخصيبها.
هناك عدة طرق لقياس حركة الحيوانات المنوية إلا أنه من المتفق عليه بصفة عامة أنه في الشخص الطبيعي تكون نسبة الحيوانات المنوية المتحركة بعد القذف أكثر من 50% على أن تكون أغلبية الحيوانات المنوية المتحركة سريعة وفي حالة إنخفاض مستوى أونوعية الحركة عن المعدل السابق يتم تشخيص: قلة حركة الحيوانات المنوية.

ما هي أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية؟

* التجميع الخاطئ لعينة السائل المنوي كإستخدام الصابون فى الحصول على العينة، تعرض العينة للحرارة أو البرودة الشديدة أو إعطاء عينة السائل المنوي بعد فترة إمتناع طويلة عن الجماع.
* إلتهابات غدة البروستاتا والجهاز التناسلي أو وجود خلايا صديدية بالسائل المنوي.
* وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية.
* دوالي الخصية.
* وجود خلل فى هرمون الذكورة او هرمون الحليب
* وجود عيوب خلقية في تكوين الحيوان المنوي.
* إختلال الجينات الوراثية.
* السمنة.
* تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.
* التدخين.
* أسباب أخرى غير معروفة.

كيف يمكن علاج قلة حركة الحيوانات المنوية؟

* في حالة وجود أحد الأسباب المذكورة سابقاً يتم علاج العامل المسبب.
* في حالة عدم وجود سبب واضح لقلة حركة الحيوانات المنوية يتم إعطاء بعض الأدوية المحفزة لحركة الحيوانات المنوية كعقارات البنتوكسافلين والكالكارين ومضادات الأكسدة.
* في الحالات التي يتعذر فيها الإستجابة إلى العلاج يتم اللجوء إلى وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري.

إنعدام حركة الحيوانات المنوية :

في حالات نادرة تكون حركة الحيوانات المنوية صفر نتيجة لوجود عيب خلقي في تكوين الحيوانات المنوية يؤدي إلى نقص فى تكوين أذرع الحركة في ذيل الحيوان المنوي.في هذه الحالات نادراً ما يستجاب للعلاج الطبي إلا أنها تعطي نتائج طيبة في عمليات التلقيح المجهري. وتعتمد تقنية التلقيح المجهري في هذه الحالات على تعريض الحيوانات المنوية لمواد معينة تستطيع التمييز بين الحيوانات المنوية الحية والميتة ومن ثم يتم إنتقاء الحيوانات الحية وإستخدامها في الحقن المجهري لبويضات الزوجة.

تحليل السائل المنوي: زيادة التشوهات

للحيوان المنوى شكل مميزيساعده على القيام بوظيفته فى الأنتقال داخل الجهاز التناسلي للمرأه وتلقيح البويضة حيث يتكون من رأس بيضاوى الشكل يبلغ طوله حوالى 5 ميكرون (المكيرون =1/10000 من سم) ويضم الرأس النواة التى تحتوى على كل المعلومات الوراثية التى يجب أن تنقل من الأب إلى الجنين، ويغطى الجزء الأمامى من الرأس حويصلة صغيرة تحتوى على كثير من المواد الكيماوية (الإنزيمات) التى يتم إفرازها عند مقابلة البويضة لتساهم فى دخول الحيوان المنوى إليها، ثم تأ تى منطقة العنق التى تربط رأس الحيوان المنوى بالذيل، وتحتوى منطقة العنق على جهاز الحركة الذى يساهم فى تنظيم حركة الحيوان المنوى ثم يأتى الذيل وهو أطول من الرأس 10 مرات تقريباً وهو المسئول عن حركة الحيوان المنى ليندفع بإتجاه البويضة ويقوم بالألتصاق بها واختراقها ثم تلقيحها.

حويصلةacrosome
الراس the Head
النواة تحتوى على الصبغات الوراثية Nucleus containing chromosomes
العنق يحتوى علي جهاز تنظيم الحركةMidpiece containing mitochondria to provide energy for swimming

الخصية تقوم بأنتاج الملايين من الجيوانات المنوية يوميا،و الكثير منها يختلف فى مظهره عن الصورة المثالية للحيوان المنوى ويطلق على هذه الحيوانات المنوية ذات الأشكال الغريبة الحيوانات المنوية المشوهه. تحدث التشوهات فى منطقة الرأس والعنق والجسد والذيل بنسب متساوية، ومن التشوهات الشائعة فى منطقة الرأس هو تضخم حجم رأس الحيوان المنوى واستدارته بحيث يكون غير مدبب مما يجعله غير قادر على اختراق البويضة، كذلك قد يكون الرأس صغيراً أو قد يحتوى الحيوان المنوى على أكثر من رأس أما عن التشوهات فى منطقة الذيل فقد يكون الرأس قصيراً أو أن يكون ملتفاً حول نفسه أو يكون هناك أكثر من ذيل. وكل الرجال بلا استثناء ينتجون نسبة من الحيامن ذات الأشكال الغريبة ويطلق عليها مجازاً (الحيوانات المشوهة).

يوجد العديد من طرق تقييم شكل الحيوانات المنوية وتحديد نسبة التشوهات بها، وتختلف هذه الطرق فى مدى تساهلها أو تشددها فى التقييم، وبصفة عامة فأن نسبة التشوهات عند الرجل السليم يجب ألا تزيد عن 40% وأن يحتوى السائل المنوى على 60% من الحيوانات المنوية ذات الأشكال السليمة
ويلاحظ أنه فى بعض المختبرات غير المخصصة يكون الفحص متساهلاً ولذلك نجد أن نسبة التشوهات التى تذكر أقل بكثير عما إذا تم إجراء الفحص فى مختبر متخصص.

وهناك سؤال يتردد فى ذهن مرضى العقم دائماً!!! هل الحيوانات المنوية المشوهة تنجب أطفالاً مشوهين؟؟؟؟؟ والإجابة لا - أن الحيامن المشوهة أقل قدرة على الحركة من الحيامن السليمة لهذا فالحيامن السليمة هى التى تصل إلى البويضة اولاً لتخصيبها، وإذا حدث ووصلت بعض الحيامن المشوهة إلى البويضة فلن تكون قادرة على تخصيبها، وبالرغم من ذلك يجب أن نذكر حقيقة مهمة وهى: أن ارتفاع نسبة التشوهات لدى الزوج قد يسبب هذا كثرة الإجهاضات للزوجة.

أسباب زيادة تشوهات الحيوانات المنوية:

* دوالى الخصية.
* اختلال الجينات الوراثية.
* خلل الهرمونات.
* عيوب خلقية فى تكوين الحيوان المنوى.
* التدخين والسمنة.
* تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.

علاج زيادة تشوهات الحيوانات المنوية:

* البحث عن السبب وعلاجه (مثل التوقف عن التدخين أو أصلاح دوالى الخصية).
* تناول بعض العقاقير المنشطة للخصية.
* وسائل الإنجاب المساعد (مثل التلقيح الصناعى وعمليات أطفال الأنابيب والتلقيح المجهرى).

تحليل السائل المنوي: زيادة عدد الحيوانات

إن نقص عدد الحيامن يسبب صعوبة فى الإنجاب لإن زيادة تركيزها أكثر من المعدل الطبيعى نادرا ماتسبب التأخر فى الإنجاب، وهناك بعض الرجال لديهم حيامن تركيزها أكثر من مئتي مليون بالـ سم3 وهذا يؤدي لتأخر الإنجاب لأن الحيامن تتجمع بأعداد كبيرة في حيز ضيق، بعضها فوق بعض، وبدلاً من أن تتحررمن المني وتخرج للحركة بحرية نجدها تتضارب ويعيق كل منها حركة الآخر مؤدياً إلى صعوبة فى حركتها، وأفضل وسيلة لعلاج مثل هذه الحالة هو عمل التلقيح الصناعي حيث يتم أخذ مني الزوج ثم تفصل الحيامن منه ويُخفف عددها وتحقن بداخل الرحم.

تحليل السائل المنوي: زيادة لزوجة السائل المنوي

للمنى خاصية لا يشابهها سائل آخر بالجسم، حيث يكون بالخصية في مرحلة السيولة ويتحول بعد قذفه خارج الجسم إلى مرحلة اللزوجة كما في زلال البيض، ثم يتحول المني مرة ثانية إلى مرحلة السيولة بعد أقل من ساعة ليسمح للحيامن بأن تنطلق منه متجهه لعنق الرحم، ويعاني بعض الرجال أحياناً من حالة تأخر الإنجاب بسبب زيادة فى لزوجة المني ربما لوجود التهاب بالمجاري المنوية وأحياناً لا يكون هناك سبب واضح. تؤدي زيادة اللزوجة إلى ضعف في حركة الحيوانات المنوية ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق مضادات الإلتهابات وبعض الأدوية التي تستطيع زيادة سيولة السائل المنوي.

تحليل السائل المنوي: إلتهاب بالسائل المنويما هي أسباب وجود التهاب بالسائل المنوي ؟

* إلتهاب مجرى البول.
* إلتهاب البروستاتا.
* إلتهاب البربخ والخصية.
* بعض التغيرات المناعية.
* أسباب أخرى (السمنة المفرطة – تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة – التدخين – بعض العقاقير مثل Clomid).

مـا هـو مـصـدر العـــدوى؟

* ان وجود التهاب مزمن بالجيوب الأنفية أو الحلق واللوزتين أو وجود اسنان تالفـة او حصوات بالكلى والمثانة قد يكون مصدراً دائماً لالتهاب الجهاز التناسلي حيث تنتقل الميكروبات من تلك الاماكن (عن طريق الدم أو مجرى البول) لتصيب الجهاز التناسلي.
* الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا وغيرها قد تكون سبباً في التهاب الجهاز التناسلي عند الرجل ولكن في أغلب الأحيان يكون سبب الالتهاب هو انواع اخرى من الميكروبات والتي تنتقل من أماكن اخرى في الجسم

هل ينتقل الالتهاب في الجهاز التناسلي للزوجة؟

بعض الميكروبات التى تسبب الالتهابات عند الرجل قد تنتقل إلى الزوجة عن طريق العلاقة الزوجية مثل ميكروبات الأمراض الجنسية ( الزهري – السيلان – الكلاميديا.... الخ ) وبعض الميكروبات الأخرى لا يمكنها الأنتقال للزوجة وذلك لطبيعة تركيب الجهاز التناسلي للمرأة ودرجة الحموضة التى لا تلائم هذه الميكروبات.

ما هي أعراض وجود التهاب ؟

* آلام بالمنطقة التناسلية أو بالخصية.
* آلام مع حدوث القذف.
* آلام اسفل البطن أو اسفل الظهر.
* اضطرابات بالتبول مثل الشعور بالحرقان وعدم انتظام البول.
* فى بعض الحالات لا توجد أعراض واضحة.

كيف يمكن التشخيص ؟

تحاليل البول والبروستاتا والسائل المنوي مع المزرعة تكون كافية لتشخيص معظم الحالات.

ما هـو العـلاج ؟

بعد ما يتم تحديد السبب، يتم وصف العلاج ويكون العلاج في الغالب عن طريق بعض أنواع المضادات الحيوية التي لها قدرة نفاذ داخل الجهاز التناسلي مع مراعاة أنه في كثير من الحالات يحتاج الرجل الى علاج لفترة طويلة تمتد من 30-60 يوم لضمان القضاء على الميكروب.

هل يجب إعطاء الزوجة المضادات الحيوية؟

فى بعض الحالات ينصح بإعطاء بعض المضادات الحيوية للزوجة لتفادى انتقال الميكروبات إلى الزوج مرة أخرى بعد علاجه، ويجب مراعاة أن تتناول الزوجة الدواء فى وقت لا يوجد به احتمال لوجود حمل حتى لا يتأثر الجنين بالدواء.

كيف تؤثر الالتهابات على الانجـاب:

* انسداد القنوات المنوية.

* قد تسبب هذه الالتهابات فى حال الانتقال الى الزوجة إلى ( انسداد قنوات فالوب).
* التأثير على حركة الحيوانات المنوية واللزوجة.
* في كثير من الرجال لا يؤثر الالتهاب فى قدرتهم على الانجاب

تحليل السائل المنوي: وجود دم بالسائل المنوي


في معظم الحالات لا يوجد سبب واضح لوجود الدم بالسائل المنوي وقد يرجعها الأطباء إلى تمزق بعض الشعيرات الدموية الدقيقة بالغدد التناسلية كالبروستاتا أو الحويصلة المنوية، وفي هذه الحالات تكون المشكلة مؤقتة وتختفي بعد فترة قصيرة وقد تعود مرة أخرى بعد فترة من الزمن ومن المهم الاهتمام بهذه الشكوى حيث أن قليل من الحالات قد يكون وراءها سبباً مهماً مثل:
* التهابات أو جروح مجرى البول.
* إلتهابات البروستاتا أو أورام البروستاتا.
* إلتهابات أو أورام البربخ والخصية.
* إلتهابات الحويصلة المنوية البكتيرية والطفيلية.
* الإصابات والرضوض في منطقة الحوض.
* أمراض الدم كالهيموفيليا وغيرها.
* بعض حالات الإرتفاع الشديد في ضغط الدم.

كيف يتم تشخيص الحالات ؟

في معظم الحالات تكون الشكوى عن طريق المريض الذي يلاحظ وجود إحمرار بالسائل المنوي وقد يتم الإكتشاف بالصدفة أثناء إجراء تحليل السائل المنوي.

ما هـو الـعـلاج ؟

يتم إجراء بعض التحاليل والأشعات لمعرفة السبب وهذه التحاليل مهمة جداً لإحتمالية وجود أورام في بعض الحالات يتم إعطاء العلاج المناسب لكل حالة مع ملاحظة أن معظم حالات وجود دم بالسائل المنوي تكون مؤقتة ولا تحتاج إلا إلى علاج بسيط
 
قديم 10-05-2009, 05:56 PM   #4
a3`eeb a3`eeb
 

غياب الحيوانات المنوية

غياب الحيوانات المنوية هو إختفاء الحيوانات المنوية الكامل من السائل المنوي حتى بعد الفحص الدقيق للعينة وتدويرها في جهاز خاص. ولا يكون تشخيص (غياب الحيوانات المنوية) دقيقاً إلا بعد فحص عينتين للسائل المنوي في وقتين مختلفين وهذه الحالة ليست نادرة حيث إنها تصيب نحو 2% من عموم الرجال ويمكن تقسيم أسبابها إلي ثلاثة مجموعات رئيسية:-

أسباب هرمونية:
* إضطرابات فى هرمونات الغدة النخامية
* إستعمال هرمونات خارجية تؤثر على التوازن الهرموني للجسم

فشل الخصية :
* الخصية المعلقة
* التهابات الخصية ومن أشهرهاالنكاف
* تعرض الخصية لبعض أنواع الإشعاعات والكيماويات
* إضطراب الجينات الوراثية كحالة متلازمة - كلاينفلتر
* تغيرات في مستقبلات الهرمونات داخل أنسجة الخصية
* كدمات الخصية
* فشل الخصية الأولي ( وهو غير معروف السبب في معظم الحالات).

انسداد القنوات التناسلية :
* إنسداد البربخ، إنسداد الحبل المنوى أو إنسداد القنوات القاذفة
* قطع الأحبال المنوية قصداً (للتعقيم) أو عرضاً (أثناء إجراء عمليات الفتاق الأربى).
* القذف المرتجع.

التشخيص:
* الكشف الإكلينكي للبحث عن الأسباب السابق ذكرها
* تحليلين للسائل المنوي في وقتين مختلفين مع الفحص الدقيق للعينه
* تحليل كامل لهرمونات الإنجاب
* تحليل الجينات الوراثية
* عينة الخصية الجراحية في بعض الحالات.

الـعــلاج
علاج هرموني:
* إعطاء الهرمونات الناقصة من الجسم في حالة ضعف نشاط الغدة النخامية ويستمر العلاج بهذه الطريقة من 6 أشهور إلي سنتين ويكون الحمل والإنجاب شبه مؤكد بإذن الله في معظم هذه الحالات

علاج جراحي:
* في حالات العقم الإنسدادي يتم إجراء عمليات جراحية لفتح الإنسداد وتسمى هذه العمليات عمليات إعادة توصيل القنوات المنوية . أو ارتشاف الحيوانات المنوية من البربخ والخصيتين واستخدامها فى عمليات التلقيح المجهرى
* في حالات فشل وظيفة الخصية نفسها يتم إجراء جراحة التفتيش عن الحيوانات المنوية داخل الخصية وعند الحصول على الحيوانات المنوية يتم حفظها بالتجميد وتحضير الزوجة لعملية أطفال الأنابيب .
* في بعض الحالات يتعذر العلاج الطبي أوالجراحي للحالة مع التقنيات المتاحة ولهذا يتم تشخيص الحالة تشخيصاً دقيقاً مع الإنتظار لبعض الوقت لحين ظهور تقنيات علاجية جديدة.

إختلال الصبغات الوراثية
من المعروف أن عدد الصبغات الوراثية داخل كل خلية من خلايا الأنسان هو 46 صبغة ( تسمى كرموزوم ) منهم 22 زوجاً من الكروموسومات المتشابهة في كل من الرجل والمرأة وزوج واحد من الكرموسومات الجنسية، يختلف من الرجل إلىالمرأة حيث يكون في الرجل XY وفي المرأة XX وعلى هذا فإن خلية الرجل الطبيعية تكون 46 كرموزوم XY وخلية المرأة 46 كرموزوم XX. أن كل صبغة وراثية (كروموزوم) يحمل المئات من الصفات الوراثية يطلق عليها الجينات وقد أثبتت الأبحاث فى العشر سنوات الماضية وجود مناطق على كروموزم الذكورة Y تحتوى على جينات مسئولة عن تكوين الحيوانات المنوية.

فى بعض الرجال يكون لديهم خلل وراثى داخل خلايا الجسم والخصية حدث فى مرحلة مبكرة أثناء تكونهم كأجنة داخل أرحام أمهاتهم ويؤثر هذا الخلل على قدرتهم على الإنجاب فى مرحلة لاحقة من عمرهم.

وتنقسم أنواع الخلل إلى نوعين:
* خلل فى عدد الكروسومات أو تركيبها كأن تحتوى خلايا الجسم على 45 كروسوم ( O X ) أو 47 كروسوم ( X X Y ) ( X Y Y ) أو خلل فى تركيب الكروسومات ومن أشهر الأمثلة على ذلك النوع من الخلل متلازمة كلايـنـفـلـتــر.

* خلل فى بعض الجينات الموجودة على الكروسوم الذكرى مما يؤدى إلى قلة عدد الحيوانات المنوية أو غيابها الكامل، وتؤثر هذه الحالة فى 8% من الرجال غير المنجبين.

ومن المهم تشخيص هذه الحالة لأن العلاج الدوائى أو الجراحى فى مثل هذه الحالة غير مجدٍ وليس له نتيجة إيجابية والحل الطبى الوحيد هو إما انتظار حدوث الحمل الطبيعى أو إجراء التلقيح المجهرى، مع ملاحظة أمكانية انتقال هذا الخلل إلى الأبناء الذكور ويمكن للزوجين فى هذه الحالة أما اختيار إرجاع الأجنة المؤنثة فقط لإنجاب الإناث أو الموافقة على استمرار العملية كما هى، ويمكن تشخيص هذا الخلل بسهولة من خلال تحليل الدم.



متلازمة كلاينفلتر :
هذه الحالة تصيب الذكور في مرحلة التكوين الأولى للجنين، وتسبب اختلاط فى كرموزومات الجنس مما يؤدي إلى ضمور وتصلب في الشرايين المغذية للجهاز التناسلي فتصبح الخصيتين صغيرتين للغاية ليس بهما أي خلايا مولدة للحيامن.

وقد تم وصف هذه الحالة لأول مرة في عام 1942م ، ويتضح من فحص الكرموزومات أن لدى هؤلاء المرضى كروموزوم X إضافياً بحيث يكون XXY أو XXXY بدلاً من XY ، ونسبة هذه الحالة أثنان بالألف بين كل الرجال وأثنان بالمئة بين الرجال العقيمين .رغم صغر الخصيتين إلا أن أغلب المرضى لا يلحظون أي شىء غريب على أنفسهم.

تنشأ هذه الحالات عادة نتيجة لكبر سن الأم وقت حدوث الحمل حيث تحتوي البويضة على أثنين من كرموزومات الجنس XX بدلاً من واحد فقط، وفي بعض الأحوال تكون نتيجة لإحتواء الحيمن على XY . في بعض المرضى نجد أن بعض الخلايا تضم XXY في حين أن بعضها الأخر يحتوي على العدد الطبيعي XY وفي هذه الحالة نجد أن المني عند المريض يمكن أن يحتوي على عدد قليل من الحيامن أو أن خزعة الخصية قد تحتوي على بعض الحيامن مما يجعل استخلاصها واستعمالها في التخصيب المجهري للزوجة ممكناً.

فحص الجينات الوراثية يتم إجراءه في الحالات الآتية:
* قبل اجراء عمليات اطفال الانابيب
* ويكون مهماً في حالات غياب الحيوانات المنوية من السائل الذكري
* وجود احد الاخوة الذكور أو الاعمام أو أولاد العم يعاني من عدم القدرة على الانجاب.
* حالات تكرار الاجهاض.

إنسداد القنوات المنوية للرجل وعمليات توصيل المجاري المنوية
إنسداد الحـبل المنوي:

تؤدي أحياناً بعض الجراحات التي تجري في سنين الطفولة مثل جراحات إصلاح الفتق الإربي أو الخصية المحتجزة أو القيلة المائية إلى قطع الحبل المنوي أو تصلب وتليف الأغشية المحيطة به والتسبب في العقم ، ونسبة نجاح، إصلاح هذا النوع من المضاعفات جراحياً، كبيرة للغاية وكذلك بالنسبة للجراحات التي تجري لقطع الحبل المنوي قصداً بغرض تعقيم الرجل كما يجري في الغرب وفي الصين والهند، إن جراحة الحبل المنوي لإصلاح عملية التعقيم تعد من العمليات الناجحة للغاية على أيدى الأخصائيين، وتجري هذه العمليات في مراكز متخصصة بالجراحة المجهرية ، حيث يتم وصل طرفي الحبل المنوي تحت المجهر، علماً بأن أهم عامل لنجاح العملية هو كفاءة وخبرة الجراح ، وتستغرق عملية ربط الحبل المنوي للتعقيم 15 دقيقة (تحت مخدر موضعي) يغادر المريض فيها المستشفى فوراً بينما تستغرق عملية إصلاح التعقيم ساعتين أو أكثر (تحت مخدر عام) ويحتاج المريض للبقاء بالمستشفى لمدة يوم واحد فقط . ولمعرفة صعوبة هذه العملية يجب أن نعلم أن قطر الحبل المنوي الداخلي ( 1/70) من البوصة أي 35 % من الملليمتر ، وفكرة الجراحة في هذه الحالات بسيطة وتعتمد على إستئصال كل من طرفي الحبل المنوي المقطوع تحت المجهر ، ثم يوصل الجراح الطرفان السليمان بوضع كل منهما مقابل الآخر ثم يضع بعض الغرز بالجدار الخارجي للحبل المنوي. تعتبر نسبة نجاح هذه العملية في المراكز المتقدمة في حدود 80 % إلى أن نسبة حدوث الحمل لا تتعدى 30 % . ولذلك قد يلجأ الطبيب إلى ارتشاف الحيوانات المنوية من البربخ أو الخصية واستخدامها فى إجراء التلقيح المجهرى لبويضات الزوجة.

إنسداد البربخ:
تحدث إنسدادت البربخ نتيجة تشوه خلقي أو نتيجة عدوى ميكروبية، وإن كان إصلاح الأخيرة جراحياً أقل نجاحاً، وذلك بسبب وجود الانسداد قرب ذيل البربخ (عند التقائه بالحبل المنوي)، نظراً لأن البربخ دقيق للغاية وملتوٍ حول نفسه ومن الصعب تحديد مكان الإنسداد فيه تماماً يلجأ الجراح إلى عمل شق صغير بالبربخ (بمكان توجد به حيامن) ثم يقوم بعمل فتحة أخرى بالحبل المنوي ويصل الفتحتين ببعضهما البعض، وتعتبر هذه الجراحات دقيقة وصعبة للغاية، ويكفي أن نعلم أنه إذا كان الإنسداد بذيل البربخ ففرص نجاح إصلاح الانسداد 40% وحدوث الحمل في حدود 20 % أما إذا كان الإنسداد في رأس البربخ فنجاح العملية والحمل يكون أقل بكثير .
وفى كثير من هذه الحالات يكون الحل الأفضل هو ارتشاف الحيوانات المنوية من البربخ أو الخصية واستخدامها فى التلقيح المجهرى لبويضات الزوجة.
إنسداد القنوات الدافقة:
بالرغم من ان هذه الحالات قليلة الحدوث إلا أن أهميتها تكمن في أن فرصة نجاح علاجها أكثر من أي نوع آخر من أنواع إنسداد الجهاز التناسلي للرجل، ويعتمد التشخيص هنا على تحليل المني وقلة سكر الفركتوز به، كما يتم التأكد من وجود الخلل بإدخال قسطرة رفيعة بالحبل المنوي، وأخذ صورة بعد حقن مادة ملونة أو عن طريق مناظير مجرى البول أو كليهما، بما أن القنوات الدافقة مدفونة في جسم غدة البروستاتا فيجب على الجراح لكى يصل اليها أن يجري العملية من خلال مجرى البول (الأحليل) عن طريق منظار خاص حيث يقوم بشق القناة الدافقة لفتحها .

غياب الحبل المنوي أو الحويصلة المنوية:
يولد 2 % من الرجال العقيمين بدون حبل منوي ، وفي بعض الأحيان بدون الحويصلة المنوية المسؤولة عن إفراز جزء كبير من المني الذي يحمل الحيامن خارج الجسم ، وسبب هذه الحالة خلقي ، في حالة غياب الحويصلة المنوية تصبح كمية المني ضئيلة بينما يكون عدد الحيامن طبيعياً للغاية ، أما في حالة غياب الحبل المنوي فإن الحيامن لا تخرج من الخصية وعلاج هذه الحالة يكون عن طريق سحب الحيامن من البربخ مباشرة مستخدمين الميكروسكوب الجراحي حتى لا يتم تدمير البربخ ، وإذا تمت هذه العملية بطريقة صحيحة يمكن المحافظة على البربخ سليماً لاستخدامه مرات عديدة في حالة فشل الحمل أول مرة أو في حالة الرغبة في أطفال أكثر ، هذه الطريقة ناجحة للغاية .
ارتشاف الحيوانات المنوية من البربخ والخـصـية:
فى حالات انسداد القنوات المنوية يمكن الحصول على الحيوانات المنوية إما من البربخ (وهو مخزن الحيوانات المنوية) أو من الخصية حيث يتم تكوين الحيوانات المنوية، ثم استخدامها فى تخصيب بويضات الزوجة عن طريق التلقيح المجهرى ويعتمد اختيار البربخ أو الخصية على مكان وجود الانسداد ويمكن إجراء الارتشاف عن طريق السحب بإبرة رفيعة من خلال الجلد أو عن طريق جراحة بسيطة لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة يمكن للرجل بعدها الخروج للمنزل ومزاولة عمله من اليوم التالى.
وتتميز الجراحة عن السحب بالإبرة بإمكانية الحصول على عدد كبير من الحيوانات المنوية وتجميدها ليتم استخدامها فى أكثر من مرة للتلقيح المجهرى حيث تبلغ نسبة الحمل فى كل مرة أكثر من 40%.



دوالي الخصية


دوالى الخصية هى عبارة عن تمدد وتضخم فى أوردة الخصية مما يؤدى إلى ارتجاع الدم وسريانه فى عكس الاتجاه الصحيح فى هذه الأوردة.وهى حالة شائعة وموجوده فى حوالى 20% من عموم الرجال ونحو 40% من الرجال الغير منجبين.
دوالى الخصية هى عيب خلقى فى أوردة الخصية يبدأ في الظهور فى سن البلوغ ويزداد مع مرور الوقت وفى 60% من الحالات تكون الدوالى في الناحية اليسرى فقط وفى 15% في الناحيــة اليمنـى وفى 25%في الناحتين اليمنى واليسرى
يتم تشخيص دوالى الخصية من خلال الفحص الأكلينيكى ويتم التأكد من التشخيص من خلال إجراء الموجات الصوتية الملونة للتأكد من ارتجاع الدم فى الأوردة حول الخصية وفى الحبل المنوى.

وأعراض الدوالى هى واحدة أو أكثر من هذه الأعراض:
* وجود إنتفاخ وتضخم حول او أعلى الخصية.
* وجود آلام بالخصية فى الناحية المصابة بالدوالى.
* صغر حجم الخصية فى الناحية المصابة بالدوالى.
* تأخر الحمل والإنجاب مع وجود تغيرات بالسائل المنوى كنقص عدد أو حركة الحيوانات المنوية.

كيف تؤثر دوالى الخصية على الإنجاب؟
فى بعض الرجال قد تؤثر الدوالى على عدد أو حركة الحيوانات المنوية او كليهما وقدتؤدى كذلك إلى زيادة فى نسبة تشوهات الحيوانات المنوية مما يؤدى إلى تعثر الإنجاب منذ البداية، أو مع مرور الوقت ولهذا فمن الممكن أن يكون مريض الدوالى غير منجب أو أن يكون قد أنجب أطفالاً ثم حدث توقف فى الإنجاب. الدوالى كذلك قد تتسبب فى زيادة التشوهات بالحيوانات المنوية وهذه التأثيرات تحدث نتيجة:
* ارتفاع درجة حرارة الخصية بسبب وجود الدوالى.
* إرتجاع الدم المستهلك فى الأوردة المتمددة إلى داخل الخصية مرة اخرى.
* اضطراب فى عملية خروج الحيوانات المنوية من أنسجة الخصية.

الـعــلاج:
يتم إجراء عملية جراحية بسيطة لربط ولإزالة دوالى الخصية فى الحالات التالية:
* وجود آلام مستمرة بالخصية.
* تأثر حجم الخصية المصابة بالدوالى مقارنة بالخصية الأخرى.
* وجود تغيرات بالسائل المنوى وتأخر الحمل بالرغم من التأكد من سلامة الزوجة.

وهناك عدة طرق جراحية لإصلاح الدوالى كالفتح الجراحى فى المنطقة الأربية، المنظار الجراحى، الأشعة التداخلية إلى أن أفضل وأحدث هذه الطرق هى الجراحة الميكروسكوبية وفيها يتم عمل فتحة صغيرة أسفل البطن طولها نحو 3سنتيمترات ويتم عن طريقها ربط الأوردة بمساعدة الميكروسكوب الجراحى مع الحفاظ على شريان الخصية. وهذه الطريقة آمنة تماما ومضاعفتها الجراحية نادرة الحدوث تستغرق عملية الدوالى الميكروسكوبية نحو 30دقيقة ولايحتاج المريض للبقاء فى المستشفى أكثر من 6ساعات بعد الجراحة.

بالرغم من خروج بعض الأبحاث مؤخراً تشكك فى جدوى عملية إصلاح دوالى الخصية فى المرضى اللذين يعانون من تأخر الإنجاب إلا أن هذه الأبحاث التى تضم عدد قليل من المرضى يقابلها العديد من الأبحاث الأخرى التى تضم عشرات الآلاف من المرضى والتى تبين أن التحسن فى السائل المنوى بعد عملية الدوالى يظهر فى أكثر من 70% من الرجال كما تبلغ نسبة حدوث الحمل أكثر من 45-50%، ويبدأ التحسن الملموس فى السائل المنوى فى خلال 3-6 شهور بعد الجراحة ويستمر لمدة عام.

وحتى تكون الفرصة أفضل للاستفادة من جراحة إصلاح دوالى الخصية يجب على الطبيب التأكد من عوامل كثيرة :
* أن تكون دوالى الخصية ملموسة بالكشف الأكلينيكى وكذلك بأشعة الموجات الصوتية لأن نسبة التحسن فى الحالات التى لا يمكن اكتشافها إلا بالموجات الصوتية قليلة للغاية.
* يجب التأكد من خلال فحص الهرمونات بالدم أن مستوى الهرمونات بالدم معتدل.
* يجب التأكد من عدم وجود خلل فى الوراثة، خاصة فى المرضى اللذين يعانون من انخفاض شديد فى عدد الحيوانات المنوية.
* يجب التأكد من عدم وجود عوامل أخرى يمكن أن تؤدى إلى خلل فى السائل المنوى (مثل وجود التهابات بالبروستاتا أو الحويصلات المنوية أو الجهاز التناسلى) ويجب علاج هذه العوامل أولاً.
* يجب التأكد من سلامة الزوجة واستعدادها للحمل الطبيعى.


جراحة التفتيش عن الحيامن داخل الخصية
ما هي عملية التفتيش عن الحيامن داخل الخصية؟
هي عملية جراحية بسيطة يتم بمقتضاها البحث في أجزاء الخصية المختلفة بواسطة الميكروسكوب الجراحي عن بؤرة صغيرة لإنتاج الحيوانات المنوية ويتم إستخلاص الحيوانات المنوية من هذه البؤرة وإستخدامها في عمليات التخصيب المجهري وأطفال الأنابيب .

ما هو الفرق بين عملية التفتيش عن الحيامن داخل الخصية وعملية عينة من الخصية؟
في عملية عينة الخصية يتم تحصيل عينة واحدة من أي من الخصيتين أو من كليهما وقد كان يفترض أن هذه العينة تمثل الخصية كلها، حيث كان يـُـعتقد أن كل أجزاء الخصية متماثلة إلا أن الطب الحديث أثبت أن أنسجة الخصية الواحدة مختلفة وليست متماثلة وعلى هذا، يمكن أن يكون هناك جزء من الخصية لاينتج حيوانات منوية بجواره جزءاً آخر ينتج ولهذا جاءت الحاجة إلى إستبدال عملية أخذ عينة من الخصية بعملية التفتيش عن الحيامن فى اماكن مختلفة داخل الخصية.

لمن تجرى هذه العملية؟
* حالات غياب الحيوانات المنوية من السائل المنوي.
* حالات انسداد الأحبال المنوية الغير قابلة للإصلاح الجراحي - أو انعدام وجود الحبل المنوى.
* حالات العيوب الخلقية في الخصية (كالخصية المعلقة) مع غياب الحيوانات المنوية.
* غياب القذف (بعض حالات الشلل النصفي).


كيف يتم إجراء الجراحة؟
عن طريق فتح جراحي بسيط يتم فيه فتح الغشاء الخارجي للخصية وعن طريق مساعدة الميكرسكوب الجراحي يتم البحث في أجزاء الخصية المختلفة ويتم كل عشر دقائق إرسال عينة إلى مختبر أطفال الأنابيب لبيان وجود حيوانات منوية من عدمه, وعند العثور على منطقة تواجد الحيوانات المنوية يتم سحب أكبر قدر ممكن لأستخدامه في التلقيح ويخزن الفائض بالتجميد لإستخدامه حسب الحاجة .

ما هي نسبة النجاح للجراحة؟
يتم استخلاص الحيوانات المنوية بنجاح في جميع المرضى الذين يعانون من إنسداد فى القنوات المنوية، وفى حوالي 60% من الحالات التي تعانى من فشل الخصية ولم تجرى لهم عملية خصية --- من قبل والجدير بالذكر أن نحو 50% من المرضى الذين أجريت لهم عملية عينة الخصية ولم يتواجد عندهم حيوانات منوية (فى التقارير) يتم العثور على حيوانات منوية عندهم عن طريق عملية التفتيش عن الحيامن.

ما هي مضاعفات الجراحة؟
العملية سهلة بسيطة وآمنة ولا تؤثر إطلاقاً على الخصية ولا يحتاج المريض بعدها إلى البقاء في المستشفى إلا لعدة ساعات .

القذف المرتجع
ما هو القذف المرتجع؟
يجب عدم الخلط بين حالات (القذف المرتجع) مع حالات (عدم القذف) بالرغم من تشابه الحالتين في حدوث إنتصاب ورعشة طبيعية للمريض وعدم حدوث قذف للمني في الخارج.

في حالة (القذف المرتجع) فإن المني بدلأ من إتجاهه إلي خارج الجسم يرتد ويقذف للخلف بإتجاه المثانه.
يكتشف المريض لاحقاَ عند التبول أن لون البول تحول إلي الأبيض ورائحته مثل المنى، وسبب هذه المشكلة يكمن في إضطراب عمل عضلة الصمام الموجود عند التقاء القناة الدافقة بالاحليل. فى الحالة الطبيعية عند حدوث القذف تنقبض العضلة الموجودة في قاعدة المثانة فتمنع خروج البول وتفتح مجرى الأحليل للمنى ليقذف من القناة الدافقة إلي إتجاه واحد خارج القضيب ولكن قد يحدث أن تضعف هذه العضلة المنظمة نتيجة بعض الحالات المرضية بحيث لاتنقبض كما يجب فيندفع المني إلى المثانة عند حدوث القذف.
إن مرض البول السكري هو أشهر الأمراض التي قد تؤثر على أعصاب هذه العضلة المنظمة ويسبب القذف الارتجاعي، يضطرب أداء هذه العضلة كذلك نتيجة لالتهاب الأعصاب المغذية لعنق المثانة أو إصابتها نتيجة لإجراء جراحات عليها أو على البروستاتا أو القولون أو في حالات إصابات العمود الفقري والنخاع الشوكي. كما أن هناك بعض العقاقير التى تسبب اضطراب هذه العضلة خاصة العقاقير المستعملة فى علاج إرتفاع ضغط الدم.

كيف يتم تشخيص الحالة؟
يتم تشخيص هذه الحالة عن طريق عمل تحليل للبول بعد الاستمناء (الذى يثبت وجود حيونات منوية كثيرة فى البول ).

ما هي طرق العـلاج ؟
هناك عدة طرق للعلاج وهى كالتالى:
* ينصح المرضى بشرب كمية كبيرة من الماء (قبل الجماع) وذلك لإحداث إمتلاء بالمثانة مما يساعد على إغلاق صمام عنق المثانة وبالتالي منع إرتجاع القذف، (تنجح هذه الطريقة فى بعض الحالات).
* بعض انواع الأدوية تساعد على إحداث قذف طبيعى (تنجح فى 30 إلى 40% من الحالات).
* سحب الحيوانات المنوية من المثانة عن طريق قسطرة وعمل تلقيح صناعى للراغبين في الإنجاب.
* التلقيح المجهرى وأطفال الأنابيب فى حالة فشل الطرق السابقة.
علاقة التدخين والعقم

يعتبر التدخين إحدى العادات السيئة قد لا يسمح لنا المجال هنا أن نبحث فى تدميرها لصحة الانسان ومن تغيرها للرئتين وارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان بهما ولكن سنركز على تأثيره على الخصيتين فقط.

ان التدخين يؤدي الى استنشاق كمية هائلة من السموم والمواد الضارة الموجودة بالدخان و الورق الملفوف به الى داخل رئة المريض ومن ثم تنتقل منها الى الدم ثم الى الخصية مباشرة، وهناك أكثر من مائة وخمسين مادة سامة تدخل الجهاز التنفسى مع كل رشفة من السيجارة، ومنه إلى الدورة الدموية.

القطران هو أحد مكونات المواد السامة بالسجائر، إن تأثير التدخين عادة يأتى فى صورة مباشرة نتيجة وله تأثير سام ومباشر على الخلايا المنتجة للحيامن بالخصيتين مما يجعلها فى حالة ضعف مستمر وغير قادرة على إنتاج عدد كاف من الحيامن الجيدة بالإضافة الى ارتفاع نسبة التشوهات بها.

النيكوتين أحد المواد السامة فى دخان السجائر يؤدي الى تقلص الأوعية الدموية والعضلات فى الجسم عامة بما فيها الأنابيب المنوية المحتوية على الخلايا المنتجة للحيامن خاصة، مما يؤدي بالتالى الى النقص والإقلال من كمية الأكسجين والمواد الغذائية المختلفة المتجهة الى الخصيتين ويؤثر على وظائفهما. يتساءل البعض كيف أن كثيراً من الرجال المدخنين قد أنجبوا برغم استهلاكهم لكميات كبيرة من السجائر يومياً؟ وتفسير هذا أن قدرات الناس تختلف، فبعض الرجال لديهم خصيتان قويتان للغاية بحيث لا تؤثر فيهما كمية التدخين الكبيرة بسهولة، بينما هناك رجال لديهم خصيتان عاديتان لا تتحملان جرعات المواد السامة الموجودة فى السجائر وليس لهما نفس قوة تحمل خصى الآخرين. وبالرغم من ذلك نجد أن تعاطي هؤلاء الرجال لكميات كبيرة من السجائر يؤدي على المدى البعيد الى ضعف فى عمل الخصيتين وبالتالى ينعكس سلباً على انتاج الحيوانات المنوية.

صغر حجم الخصية
تكون خصية الأطفال عند الولادة صغيرة الحجم في حجم حبة البازلاء ثم تكبر بصورة بطيئة مع زيادة عمر الطفل، إلا أنه مع بدايات البلوغ تحدث زيادة سريعة في حجم الخصية وتعتبر هذه الزيادة أهم علامات بلوغ الطفل.

يبلغ حجم الخصية في الشخص البالغ نحو 15- 18 سنتيمتر مكعب أو أكثر وتبلغ نحو 4 – 5 سنتيمتر طولاً و 2 – 3 سم عرضاً وإرتفاعاً. وقد يصيب صغر حجم الخصية إحدى أو كلا الخصيتين وأسبابه متعددة وهي كالتالي:

أسباب صغر حجم الخصيتين:
* نقص هرمونات الغدة النخامية.
* إختلال الجينات الوراثية كمتلازمة كلاينفلتر.
* إلتهابات الخصية كالنكاف.

أسباب صغر حجم إحدى الخصيتين:
* دوالي الخصية.
* إلتهابات بالخصية كالإلتهاب البكتيري والنكاف.
* ألتواء الخصية.
* بعض حالات الخصية المعلقة (عند الإنزال الجراحي في سن متأخرة).
* كدمات وإصابات الخصية.
* مضاعفات بعض العمليات الجراحية (كالفتاق).

البلوغ ومشاكله
ما هو البلوغ؟
البلوغ هو عملية الإنتقال من طور الطفولة إلى طور النضج وهي عملية تتم في توقيت زمني محدد وعلى مراحل متعددة .

ما هو سن البلوغ عند الذكور؟
يتراوح سن البلوغ عند الرجال من 12 و 15 سنة .

ما هي مراحل البلوغ الطبيعية عند الذكور؟
* حدوث زيادة في طول الجسم وحجم العضلات.
* كبر حجم الخصيتين وهي أهم مراحل البلوغ عند الذكور .
* نمو الشعر في منطقة الإبط والعانة وزيادة شعر الجسم .
* نمو العضو الذكري .
* تراجع الشعر في منطقة الجبهة قليلاً .
* تحول الصوت إلى صوت ذكري أجش .
* نمو الذقن والشارب .

مشــاكــل البـلـــوغ
وهي نوعان : البلوغ المبكر وتأخر البلوغ .

ما هو البلوغ المبكر؟
هو بدأ ظهور مظاهر الرجولة في الطفل فى سن (أقل من سن 10 سنوات) .

ما هي الأسباب؟
هذه الحالات نادرة جداً والأسباب في مجملها إما بسبب :
* بدء إفراز هرمون الذكورة في سن مبكرة
* تلقي علاج هرموني
* أسباب وراثية
* إضطراب في وظيفة الغدة الدرقية
* أورام بالخصية .

ما هو العلاج؟
* علاج سبب كل حالة على حدة.
* إذا حدث البلوغ في سن مبكرة جداً يمكن إعطاء بعض مثبطات هرمون الذكورة حتى يصل الطفل إلى سن البلوغ الطبيعي.
* الرعاية النفسية للطفل حتى يستطيع التكيف مع التغيرات التى يمر بها خاصة انها غير موجودة عند اصدقائة من نفس العمر.

البلوغ المتأخر
ما هو البلوغ المتأخر؟
هو تأخر ظهور مظاهر البلوغ، خصوصاً كبر حجم الخصيتين، حتى سن 15 عاماً.

ما هي الأسباب؟
* سوء التغذية.
* أمراض الجسم العامة (كالسكر والقلب).
* نقص هرمون الغدة النخامية.
* إضطرابات الجينات الوراثية، (كمتلازمة كلاينفلتر).
* نقص هرمونات الغدة الدرقية.
* أسباب وراثية.

ما هو العلاج؟
يتم العلاج عن طريق علاج سبب كل حالة، إلا أنه يجب التفريق دائماً بين أهم سببين لتأخر البلوغ وهما نقص هرمونات الغدة النخامية والأسباب الوراثية وذلك عن طريق عمل تحليل الهرمونات. فلا يمكن حدوث البلوغ في الحالة الأولى إلا عن طريق إعطاء الهرمونات الناقصة من الخارج أما في الحالة الثانية فمن الممكن الإنتظار لبعض الوقت لحين حدوث بلوغ طبيعي والذي عادة ما يكون سريعاً.

ما هو فشل البلوغ؟
هو عدم حدوث مظاهر البلوغ حتى سن 17 سنة ولا يجب على الأهل الإنتظار حتى هذه السن بل يجب إستشارة الطبيب في سن مبكرة عن ذلك، عند الشك في تأخر مظاهر البلوغ لأن العلاج في سن مبكرة يكون أسهل.
 
قديم 10-05-2009, 06:03 PM   #5
a3`eeb a3`eeb
 

ممارسات جنسية خاطئة
قد ترتبط العلاقة الجنسية الزوجية عند كثير من الأزواج بكثير من الرتابة والعادات الإجتماعية، بحيث يصبح الجماع مرتبطاً بإجازة نهاية الاسبوع فقط وقد يحدث ذلك أيضاً نتيجة لعمل الزوج أو الزوجة في مدن مختلفة، التي قد لا توافق وقت التبويض وبالتالي قد لا يحدث الحمل، وهذا يفسر حدوث الحمل بعد الزواج مباشرة حيث تكثر مرات الجماع في الفترة الاولى ولكنها تقل بعد ذلك وتصبح رتيبة فيتأخر حدوث الحمل في المرة الثانية خاصة لو علمنا أن البويضة تكون قابلة للتخصيب لمدة 24إلى 36 ساعة في كل شهر فقط وبالتالي إذا حدث الجماع في غير هذه الأيام قد لا يحدث الحمل.

كذلك قد يحدث الجماع والرجل مستلقي على ظهره وتأتيه زوجته من فوقه وهذا يحدث في حالة أن يكون الزوج بدينا.ً وفي هذه الحالة يتسرب كل المنى من جوف المهبل إلى الخارج مباشرة وعلاج هذه الحالة يكون بتغيير الوضع عند الجماع، بحيث يؤدي إحتجاز المنى بأعلى المهبل لحدوث الحمل.

قيام بعض النساء بالإغتسال مباشرة بعد الجماع (هذه إحدى الممارسات الخاطئة) حيث أن الحيامن الموجودة بالمني تحتاج إلى البقاء لفترة داخل المهبل لحين زوال التخثر في المني ثم تبدأ الحيامن فى التحرك صعوداً من عنق الرحم إلى قناة فالوب لتخصيب البويضة وكل ما تحتاجه المرأة في هذه الحالات هو الإستلقاء على ظهرها لمدة 20-30 دقيقة بعد الجماع للمساعدة على حدوث الحمل.

أحياناً قد ينصح الطبيب الزوجة إذا كانت تعاني من وجود إنقلاب بالرحم (ميل خلفي) أن تستلقي بعد الجماع على بطنها لفترة من الوقت أو قد ينصحها بوضع وسادة تحت العجز عند الجماع لإحتجاز المني من التسرب للخارج.

إن حدوث تسرب قليل من المني خارج المهبل بعد الجماع مباشرة شيء طبيعي يحدث تقريباً لجميع المتزوجين إلى أن الزوجين المنجبين لا يعيران هذه الظاهرة أي انتباه بينما الزوجين غير المنجبين نجد أنهما يعيرانها كثيراً من الأهمية ويعتبرانها السبب الرئيسي لتأخر الإنجاب وكثيراً ما يذكرانها بكثير من القلق لطبيب العقم. يجب أن نعلم أن كمية المني البسيطة التي تنساب من المهبل بعد الجماع لا تعني أن هذا بالضرورة كل المني لأن كميته تزيد نتيجة اختلاطه بإفرازات المهبل وعنق الرحم.










وسائل منع الحمل
وسائل طبيعية
* القذف خارج المهبل
* الجماع في الفترة الآمنة وهي الفترة الممتدة من سبعة أيام قبل الدورة الشهرية إلى ثلاثة أيام بعدها.وهذه الطريقة نسبة نجاحها منخفضة.

وسائل ميكانيكية (العازل الذكرى):
يحتجز العازل المطاطي السائل المنوي بداخله ويمنع القذف داخل مهبل الزوجة كما أنه قد يحتوي على مواد مميتة للحيوانات المنوية ويؤمن نسبة نجاح في منع الحمل تصل إلى 98% إلا أنه قد يمزق في بعض الحالات ويحدث الحمل كما أنه قد يؤثر على الاستمتاع الجنسي عند بعض الأزواج.

وسائل دوائية :
هناك أدوية عديدة لمنع الحمل للرجال في طور التجارب إلا أن انجح هذه الادوية هو (هرمون الذكورة) الذي يسبب توقف في إنتاج الحيوانات المنوية من الخصية في حالة إعطاء جرعات كبيرة منه، إلا أنه يعيب هذه الطريقة أنه في 4% من الحالات يكون توقف الخصية دائم وغير قابل للإرتداد بعد توقف العلاج، هذا بالإضافة إلى أن لم يمكن التخلص لبعض الآثار الجانبية لهرمون الذكورة مثل ارتفاع الضغط ومستوى السكر بالدم والزيادة في لزوجة الدم وتضخم البروستاتا وغيرها.

وسائل جراحية :
وفي هذه الجراحة يتم (تعقيم الرجل) عن طريق قطع أو ربط الأحبال المنوية وهي جراحة بسيطة لا تستغرق اكثر من 5 دقائق ونسبة منع الحمل في هذه الحالة تصل إلى 100% ولكن يعيب هذه الطريقة أن جراحة إعادة توصيل الأحبال المنوية عملية أكثر تعقيداً من عملية قطع الحبل المنوي ونسبة النجاح تعتمد على الفترة بين الجراحتين
 
 
دليل الفنادق دليل لااستضافة دليل السارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2