منتديات صحبة نت


»   منتديات صحبة نت > المنتديات العامة > المنتدى العام

 
قديم 19-05-2009, 08:11 AM   #1
حسين عاصم
 

معلومات خطيرة تهمك عن الحشيش ,البانجو,الماريجوانا,......
بين اليقظة (الحياة الواقعية التي تتغذى بانطباعات واردة من الخارج يرسلها العالم الخارجي ) والنوم ( الاحلام التي تتغذى على انطباعات تلقاها المرء سابقا" خلال اليقظة ) ثمة حالة وسطى تشارك , دون ان تكون هذه او ذلك على وجه الدقة ,
ونحن في هذه الحلة الوسطى نبلغ هذين الضربين من الانطباعات على حد سواء , وكوننا عاجزين عن تمييز احد هذا الضربين عن الاخر , فاننا نخلط بعضها ببعض , بحيث تنشأ التوافيق الفكرية الاكثر غرابة , ويحدث ترابط للافكار الاكثر بعدا" عن الانسجام , وبكلمة واحدة ينشأ ضرب من " الهذيان الحقيقي"

مورو دو تور ( 1845)

هذه اكبر واشمل مقالة باللغة العربية عن الحشيش جمعتها ونسقتها من الكثير من المواقع
.................................................. .
مقدمة مختصرة :

القنب كلمة لاتينية معناها الضوضاء
القنب الهندي ( الحشيش،الماريجوانا،البانجو،قراس،الماكونا،الداجا،ال كانجا )
يسمى علميا: كنابيس ساتيفاCannabis Sativa
تسمى المادة المخدرة: Delta-9-THC تتراهايدروكانابينول
كلمة ماريجوانا غير معروفة المصدر، اما مأخوذة من الكلمة البرتغالية ماريجوانا أو المكسيكية ماري جين ومعناها ( سام )
الماريجوانا هي الاجزاء المتبقية بعد زوال المادة الفعالة
استخرجها العالم الاسرائيلي رامفيل ميكولام
صنفت على انها مادة مهلوسة
تحتوي على 421 مادة كيميائية
الحشيش هو خلاصة المادة الراتنجية لخلاصة افرازات زهور نبات القنب
الحشيش أقوى من الماريجوانا بثماني مرات

تقوم مادة THC بكبح الخلايا العصبية في جهاز معالجة المعلومات في منطقة قرن امون بالمخ
قرن امون : منطقة بالمخ وهي محتوى جهاز التوصيل في المخ، وله دور حاسم في اداء وظائف التعلم والذاكرة وتحليل التجارب الحسية والعواطف والحركات والسلوكيات المكتسبة.

يستخرج من نبات القنب: الحشيش والمارجوانا وبودرة الحشيش وزيت الحشيش.
نسبة امتصاص الرئة للقطران وأول اكسيد الكربون بسبب تدخين الماريجوانا تزيد من 3 - 5 اضعاف عن مثيلتها بسبب تدخين التبغ، وذلك لان تدخين الماريجوانا أعمق واطول من تدخين التبغ.
يضعف من القدرة الجنسية لأنه يخفض انتاج هرمون التستوستيرون وبالتالي ضعف الحيوانات المنوية.

استخدم طبيا كمخدر مع بداية المسيحية.

ميكانيكية القنب الهندي
عند النساء : تقليل الخصوبة واضطراب الدورة الشهرية وزيادة هرمون التستوستيرون مما يسبب زيادة في شعر الوجه

عند الرجال : تقليل الخصوبة والعجز الجنسي وقلة هرمون التستوستيرون.
مهبط اذا تم تعاطيه بكميات صغيرة– ومهلوس اذا تم تعاطيه بكميات كبيرة

كل 100 غم من بذور الماريجوانا تحتوي على :-
0.21غم بروتين 27.6 غم سكريات
20.3غم ألياف 25.6غم دهون
120مغم كالسيوم 97.0مغم فوسفور
5مغم بيتاكاروتين فيتامينات B1.2.3
أحماض امينية ترايجو ثيليم
8.8غم ماء
.................................................. ..............
زراعته وطريقة استخراجه :

الحشيش (القنب الماريهوانا)

ويطلق اسم الحشيش على النبات وعلى الراتنج آي إفراز القمم المزهرة لنبات القنب والسطح العلوي لأوراقه وعلى أطراف النبات المورقة والمزهرة وهي تشبه في مظهرها التبغ ولكن لونها يميل إلى الاخضرار أكثر من اللون البني .

ولبنان مصدر من مصادر إنتاج الحشيش الذي يمتاز بجودته واحتوائه على نسبة كبيرة من العنصر الفعال تتراهيد روكنابينول THC وتتركز زراعة الحشيش في وادي البقاع . ويحصد نبات القنب ( الحشيش ) بعد اكتمال نضوجه ويربط حزماً تجفف في الشمس وعندما يجف تتساقط منه ذرات الحشيش ( الراتنج ) كما يمكن جمع الراتنج أثناء فترة تزهير النبات عن طريق كشطه من سطح الأوراق العليا للنبات . وقد تترك ذرات الحشيش على شكل مسحوق ويسمى بوردة الحشيش ويتراوح لون المسحوق بين البني الفاتح والأخضر وبين البني الغامق والأسود . ثم ينقل النبات إلى مكان نظيف محكم الغلق تغطى حوائطه وجدرانه بقماش أبيض ويقوم عمال مدربون بضرب النبات بالعصا فتفصل سيقان النبات عديمة الفائدة ويتطاير في الغرفة غبار الحشيش الهبو ، أما ما يتبقى بعد فصل السيقان عديمة الفائدة فيدق ويغربل في غرابيل ذات عيون خاصة وينزل من الغرابيل ذات العيون الضيقة الحشيش الأكثر جودة وينزل الحشيش الأقل جودة في العيون الواسعة . ثم يكبس الحشيش بمكابس خاصة ويغلف بقماش وتسمى طرب الحشيش طرب كبس رقم (1) وطرب كبس رقم (2) وطرب كبس رقم (3) حسب الجودة والطربة قد تكون 2ك وقد يكون كيلوا واحداً وقد تكون ربع ك ، أو ثمن ك ، سدس ك ، واحد على عشر ك .

والحشيش إما أن يكبس على شكل كتل أو يمزج مع الشمع على شكل ألواح مثل الحشيش المغربي والحشيش الباكستاني ، وفي المغرب يعرف الحشيش باسم ( كيف ) وفي الهند وباكستان باسم شاراس ، والحشيش السائل ويسمى في أوساط تجار المخدرات والمدمنين زيت الحشيش ، وهو شكل مصنع بطريقة غير شرعية لخلاصة القنب ويتم تحضيره باستخدام التبخر والتكثيف وهو مادة لزجة لونها أخضر قاتم ولها قوام القار ولا تذوب في الماء وتغدو أكثر كثافة إذا تعرضت للهواء . وقد أدرج الحشيش تحت الرقابة الدولية بناء على اتفاقية المؤتمر الثاني للأفيون التي وقعت في جنيف ( فبراير 1925 م ) .

المار يهوانا ( البانجو ) :

عندما تقل نسبة العنصر الفعال THC في نبات القنب لا يمكن الحصول على راتنج الحشيش منه كما لا يمكن تجفيف النبات وصنع طرب وكتل وألواح الحشيش منه . وفي هذه الحالة تجمع أوراق النبات وتجفف وتلف أو تدق وتسمى الماريجوانا أو المار يهوانا أو ( البانجو ) .

وفي الولايات المتحدة الأمريكية تلف أوراق النبات على شكل سيجارة وتدخن في تجمعات الهيبز ويطلق على الماريجوانا أسماء كثيرة ففي جنوب أفريقيا بانج ، وفي شمال أفريقيا ديامبا وريامبا ، وفي روسيا أنا شكا ، وفي الولايات المتحدة الأمريكية ماريوانا وجيغو وماري وارنر وموجلس ديفرز ، وفي البرازيل ليمبا ، وفي المكسيك روز ماريا .

وقد مكنت التقنية الحديثة من زراعة المار يهوانا في المحميات المغلقة وعلى المسطحات المائية بالإضافة إلى تجويد إنتاجها وتنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية مزارع صغيرة لزراعتها للاستخدام الشخصي ، كما تنتج المار يهوانا في نيجيريا وغانا وفي أفريقيا وفي كولومبيا في أمريكا الجنوبية ، وتمكن الزراعة في المحميات المغلقة والزراعة المائية من زراعة الحشيش ثلاث أو أربع مرات في السنة .

وفي مصر حيث يوجد في الصعيد والدلتا أقل أنواع الحشيش جودة يصنع شكل آخر من الحشيش يختلف عن الراتنج والمار يهوانا فبعد تجفيف أوراق نبات وزهوره وفركها تغلى في ماء ساخن وتكون كوراً صغيرة تسمى فوله . وقد انتشر في مصر مؤخراً زراعات الحشيش في جبال سيناء وتبين أن البانجو السيناوي أكثر جودة من البانجو السوداني لذا حل محله في مصر .



القنب :
نبات القنب نبات أحادي الجنس أي توجد نباتات مذكرة ونباتات مؤنثة . وقد وجد في بعض الدول نبات يحمل الأزهار المذكرة والمؤنثة معاً . وهو نبات شجيري شديد الرائحة ينمو برياً في مناطق كثيرة من العالم وهو نبات حولي يندر أن توجد منطقة في العالم لا ينمو بها أو لا يمكن زراعته بها . ويبلغ طول النبات من 30 سم إلى 6 أمتار و أوراقة ضيقة وشرشرة وتتجمع على شكل مروحي والأوراق لمعة ولزجة وسطحها العلوي مغطى بشعيرات قصيرة . ويستخرج راتنج الحشيش من الأطراف المورقة والمزهرة لنبات القنب المذكر والمؤنث على حد سواء وهذا يخالف ما كان سائداً في الماضي من أن الراتنج لا يستخرج إلا من نبات القنب الأنثى

.................................................. ........................

ما هي المحتويات الكيميائية للحشيش؟
- يحتوي القنب الهندي الاصلي على الراتنج بنسبة ما بين 10% الى 20% من وزنه وتبلغ نسبة المادة الراتنجية فيه والذي يعرف باسم شاراس 30% اما النوع الاوروبي والماريوانا المكسيكية فلا تزيد نسبة الراتنج فيه عن 4% واهم المركبات التي يحتويها راتنج القنب الهندي هي: الكنابينول Cannabinol الذي فصل عام 1933م على هيئة بللورات نقية ثم بعد ذلك فصل مركب آخر على هيئة بللورات نقية اطلق عليه اسم لنابيديول Cannabidiol وذلك عام 1940م اما اهم مركب والذي تعود الى التأثير المعروف للحشيش فقد فصل عام 1958م ويعرف باسم Tebnahydro Cannabinot ويعرف أيضا باسم A.Q Tetra Hydro Cannabinol (A-Q THC) كما يحتوي الراتج على حمض يعرف باسم حمض الكنابيدوليك Cannabidioliqueaud.

زيت الحشيش نوعان وما يتداول في الأسواق آمن الاستخدام
في الآونة الأخيرة بدأ كثير من الناس يتحدثون عن زيت الحشيش، ففئة منهم تدعي أنه يحتوي على المواد التي يحتويها الحشيش والتي لها مضار مخدرة ويزعمون أن استعمال هذه الزيت حتى ولو كان دهاناً للشعر فإنه يسبب الادمان وفئة ثالثة تزعم انه زيت كاحد الزيوت الاخرى مثل زيت المازولا والسمسم ودوار الشمس وغيرها.
وبدأت التساؤلات تنهار على الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وإلى علماء علم العقاقير والذي أدى الى هذا التباين وعدم الاقبال على شرائه من لدى العطارين أو من الأماكن على شرائه من لدى العطارين أو من الاماكن الأخرى التي يمكن ان يباع منها فقد لجأ كثير من العطارين الى تعديل الاسم على علبة الزيت وسماه زيت الثيل

وزيت الحشيش والمعروف باسم Liquid Cannabis Oil يختلف كليا عن زيت الحشيش الذي يتحدث عنه المواطن الكريم فهذا الزيت يستخرج من اوراق وراتنج الحشيش بعملية التقطير تكرر مرارا بواسطة جهاز التقطير ويكون الناتج سائلا زيتيا داكنا مسودا يحتوي على 20- 60% من المادة الفعالة المعروفة باسم Tefra Hydro Cannabinol ويرمز لها ب (THC) والاثر التخديري له اقوى من اي شكل من اشكال الحشيش السابقة

ومما تم عرضه يتضح أن زيت الحشيش نوعان الاول هو زيت الحشيش المستخرج بواسطة التقطير عدة مرات للراتنج الموجود على الازهار المؤنثة وكذلك القنابات او الوريقات المحيطة بالازهار وهذا الزيت يتميز بلزوجته ولونه الذي يميل الى السواد، وهو غال جداً لانه يحتوي على كمية كبيرة من المادة المهلوسة او المهيجة الخاصة بالحشيش.
أما النوع الثاني والذي نحن بصدد توضيح اللبس الحاصل لدى مجموعة كبيرة من الناس فهو لا يمت لزيت الحشيش السابق باي صلة وهو يستخرج من بذور ثمار أي نبات من نباتات الحشيش ولا يشترط أن يكون من النوع الذي يحتوي المادة الراتنجية المهيجة. ويقومون بكبس البذور حيث يحصلون على زيت ثابت له مواصفات الزيوت الثابتة وهو قريب الشبه جداً من زيت بذور الكتان ولا يحتوي على المواد التي يحتوي عليها زيت الحشيش. ويمكن استعمال زيت بذر الحشيش بامان استعمالا داخلياً كان ام خارجيا.
ولإزالة اللبس فإني اقترح ان يكون اسم زيت الحشيش المستخرج من بذور نبات الحشيش "زيت بذر الحشيش". وهذا الاسم هو المعروف في الدول الاوروبية حيث يسمونه "Cannabis See Oil" أو Hemp Seed Oill وكلمة Hemp تعني الحشيش

الثمار
أما ثمار نباتات انواع الحشيش فانها تزرع من اجل الحصول على زيت بذورها ولذا يعرف بزيت بذر الحشيش Cannabis Seeds Oil وهو زيت ثابت يستخرج منه بطريق العصر وليس بطريقة التقطير كما ذكر في زيت الحشيش ذي اللون القاتم.
وزيت بذرة الحشيش يحتوي على 30% زيت ثابت وهو غني جدا بالاحماض الدهنية (Fatty Acids) ويستعمل هذا الزيت مثله مثل الزيوت النباتية الاخرى على السلطات والاكل ويستعمل كذلك في مستحضرات التجميل كما يستعمل دهاناً للشعر. ولا يحتوي زيت بذر الحشيش على أي مادة من المواد المهيجة الموجودة في رايتنج الازهار المؤنثة للحشيش.
.................................................. ...................

طريقة التعاطي والية التاثير والاستقلاب والاطراح :
ويتعاطى الحشيش عادة بالتدخين إما على هيئة سجائر أو باستعمال النارجيلة ويمكن أن يتعاطاه الشخص عن طريق الفم، لكنه لا يستعمل عن طريق الحقن. وبغض النظر عن الطريقة التي يستخدمها الشخص في تعاطي الحشيش، حيث لا بد من دخول المركب دلتا - 9تتر اهيدر وكنا بينول لمجرى الدم فالحشيش يمتص عن طريق الأمعاء ولكن امتصاصه يكون بطيئا وغير منتظم وبعدها يصل إلى الدم ومن ثم إلى بقية أنسجة الجسم وخصوصا الكبد فهو العضو الرئيسي المسئول عن تكسير المركب المذكور أنفا، ويمكن أن يتكسر المركب أيضاً في الرئة والأنسجة المخاطية في الأمعاء، وطريقة التكسير أو التأيض تتم كما يلي :
يتميز مركب دلتا - 9تتراهيدروكنابينول بقابلية ذوبانه في الدهون وعليه فإنه ينتشر في جميع أنسجة الجسم. يتكسر أو يتأيض هذا المركب بواسطة عملية الأكسدة وتتم هذه العملية في ميكروسومات الكبد تحت تأثير أنزيم ،حيث ينتج مركب جديد نشط يعرف باسم 11- هيدروكسي دلتا 9نتراهيدر وكنابينول وكذلك 8- بيتا- هيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وكلاهما يعطيان نفس تأثير المركب الأساسي قبل التكسير. كما تتكون مركبات أخرى هي 8- ألفا هيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وكذلك 8الفا- 11دايهيدروكسي دلتا 9تتراهيدروكنابينول وهذان المركبان ليس لهما تأثير مهيج أو مهلوس. ويتأكسد مركب 11هيدروكسي دلتا 9- تتراهيدروكنابينول ليعطي 11نور دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد ومركبات أخرى أحادية وثنائية لحامض الكاربوكسيليك. وتتحد هذه المركبات مع حامض الجلوكيورنيك إلى حد ما مكونه 11- نور دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد جلوكيونايد. يفرز عن طريق البول ما مقداره 25% من الجرعة المناولة خلال 3أيام على هيئة 11- نور- دلتا 9تتراهيدروكنابينول كاربوكسيليك أسد جلوكيورنايد مع حمض الكاربوكسيليك الحر أو على هيئة دلتا 9تتراهيدروكنابينول أوكسجين جلوكورونايد . أن أكبر كمية تفرز من مركبات الحشيش تفرز عن هذا الطريق البراز حيث وجد أن 65% من الجرعة تفرز مع البراز خلال خمسة أيام ومن المركبات التي تفرز عن طريق مركب 11- هيدروكسي دلتا 9تتارهيدروكنابينول وحمض الكريوكسيليك متحدا مع حمض الجلوكيورنيك .
يمكن كشف المواد الناتجة عن تكسير المركب الرئيسي في الحشيش دلتا 9تتارهيدروكنابتنول في البول بعد 12يوما من تناول جرعة واحدة فقط.
لقد لوحظ أنه عند تدخين سيجارة من الحشيش والماريوانا وزنها 500ملليجرام تحتوي على 5مليجرام من المادة الفعالة يصل حوالي 50% من كمية المادة الفعالة إلى الرئة و 50% من كمية المادة الفعالة تفقد أثناء التدخين. ويبلغ أعلى تركيز لهذه المادة في الدم بعد حوالي 10- 30دقيقة مع ظهور التأثيرات المهيجة ويستمر التأثير لمدة 1- 4ساعات، ويستمر انخفاض التركيز في الدم بسرعة في خلال الأربعة وعشرين ساعة. في حالة تناول الحشيش عن طريق الفم أي مع الأكل أو الشرب فلو أخذ الشخص 500مللجرام من المادة فإن الامتصاص يتم عن طريق الأمعاء وعندما يكون الامتصاص كاملا فإن كمية دلتا 9تتراهيدر وكنابنول (5ملليجرامات) سوف تصل إلى الدم بعد 30- 60دقيقة ويستمر لمدة 6ساعات ثم ينخفض خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى وقد تستغرق عملية الامتصاص 1- 3ساعات ويصل أعلى تركيز عند 150-180دقيقة ويستمر التأثير لفترة 3- 6ساعات ويلاحظ هنا أن الكمية التي امتصت أكبر من تلك التي تمت عن طريق التدخين أما المواد الناتجة عن تكسير المركب الأساسي فإن أعلى تركيز لها في الدم يكون من 130-150دقيقة.
يتراكم المركب دلتا 9تتراهيدر وكنابينول في الكبد والرئة والأنسجة الدهنية والقلب والطحال ويطرح من هذه الأعضاء في خلال 24- 48ساعة ونظراً لأن المركب المذكور محب للدهون فإنه يمتص بواسطة معظم انسجة الجسم الدهنية ويقدر تراكم تتراهيدروكنابينول في الأنسجة الدهنية بعشرة أضعاف تراكمه في بقية الجسم.
.................................................. ..........................

الاستخدام الطبي Medical use :

في الماضي تم استخدامه كمهدئ و مخدر و في الطب الحديث استخدم في عقار ال Nabilone في كندا لعلاج الاثار الجانبية المترتبة على العلاج الكيمائي للاورام Chemo therap


وهم الابداع Illusion of creativity :

فهم خاطئ لدى العامة - خاصة بالنسبة للحشيش - في مجالات الابداع - اسبابه :-

1- استخدام بعض المبدعين للمخدرات فالمبدع قد يكون مدمنا او غير مدمن مثل سائر البشر .

2- ترويج تجارة المخدرات للفكرة و كذلك بالنسبة للمقدرة الجنسي

.................................................. ...................

أ- تأثير الحشيش (2-3 ساعات بعد التعاطى). ( مع تفسير المحششين لها ) :

1- يختل إدراك الزمن نحو البطئ.( يعني تختبر قانون النسبية بدون ما تسافر بسرعة الضوء )
2- يختل إدراك المسافة نحو الطول.( اذا بدك تفتح الباب بتقول العماه على هالمشوار الطويل )
3- يختل إدراك الحجم نحو التضخم. ( بتشوف كل شي ضخم وكبير الذبانة بتصير اد الحمامة )
4- يزداد نصوع الألوان. ( ضو النواصة بيعمي عيونك )
5- يزداد إدراك الصوت نحو الوضوح. ( فيك تسمع بوضوح الجيران شو عم يحكو عنك )
6- تميل حدوث الأشياء نحو الاهتزاز. ( اذا بتجر الطاولة بيصير زلزال )
7- ضعف فى الذاكرة. ( خلل في الذاكرة و الحكم على المواقف )
8- ازدياد التردد والتسرع ورغبة فى الجلوس فى الجماعة. ( كل ثانية برأي وبدك شلة تسمعلك رأيك )
9- زيادة الرغبة الجنسية عن طريق التحكم فى الأخلاقيات Inhibiting Moral Control. ( بلا تعليق )


ب- الإضرار Adversely Reaction of cannabis :

1- قلق - عدم نوم - سرعة ضربات القلب.
2- حالة بارنويا Paranoia .
3- Panic Reaction - dyophoric Reaction .
4- هلاوس سمعية وبصرية Visual, Auclitory hallucination .
5- فى الطلبة يؤدى إلى حالة من التبلد وفقد المهام العقلية an motivational Syndrome cass of Academic Performanc

تأثيرات الحشيش على الإنسان:
عندما يتعاطى الشخص الحشيش بمقادير قليلة فإنه يسبب حدوث أعراض نفسية مثل الشعور بالنشوة والارتخاء وتغيير الأحساس بالوقت (الشعور بأن الوقت يمضي بطيئاً، فالدقائق كأنها ساعات) والمسافات مع الشعور بزيادة حدة الإبصار والسمع والشم والتذوق واللمس، والتآلف مع الآخرين والمرح والضحك الذي يصعب السيطرة عليه، بالإضافة إلى تخيلات لمشاهد وهمية، واضطرابات الذاكرة للأحداث القريبة مع الميل لخلط أحداث الماضي والحاضر والمستقبل، وتدني قدرة الشخص على التركيز مع صعوبة التعبير عن الشعور والأفكار، كما تشمل الأعراض الاحساس بالجوع الزائد واشتهاء المأكولات السكرية، وسرعة البديهة وقد يميل الشخص إلى النعاس حينما يكون وحيدا، ولكن قابليته للنوم تقل عندما يكون في صحبة الآخرين، وقد يعيش في حالة شبيهة بالأحلام، أو يكون مستغرقا في النوم استغراقا عميقا. ويترتب على تعاطي المخدر بمقادير كبيرة حدوث أعراض نفسية أخرى مثل الهلوسة السمعية والبصرية فقد يسمع الألوان ويرى الأصوات، ويشعر بتغير ملامح الأشياء التي يراها، بالإضافة إلى انحلال الشخصية والانسلاخ عن الواقع والشعور بالرعب والفزع والقلق، واسترجاع المواقف والأحداث والذهان، وجنوب العظمة وضعف البصر وفقدان التبصر، وقد يصاب المدمن في بعض الحالات بالاكتئاب النفسي والشيخوخة المبكرة لخلايا المخ، كما يصاب المدمن في حالات نادرة بانفصام الشخصية.

أعراض الحشيش البدنية: تشمل الأعراض البدنية احتقان العين الناتج عن تمدد الأوعية الدموية بها وزيادة دقات القلب وارتفاع ضغط الدم في وضع الرقود وانخفاضه عند الوقوف، واضطراب التناسق العضلي، ووهن العضلات والرعشات، وتغيرات في معدل التنفس واتساع حدقة العين وشحوب الوجه وانخفاض مقدار الدم المتدفق الى انسجة الجلد وجفاف الفم والحلق.

أعراض الحرمان: عندما يتعاطى المدمن الحشيش أو الماريوانا بمقادير كبيرة ولمدة طويلة، فإنه يعتمد عليه، اعتماداً نفسياً بحيث يشكو من اعراض الحرمان حينما يقلع أو يحاول الاقلاع عن تعاطي الحشيش، وتشمل التململ والاضطرابات العصبية والقلق والأرق وفقدان الشهية للطعام وتصبب العرق وزيادة افراز اللعاب وارتفاع الضغط الداخلي للعين، وزيادة الفترة الزمنية للأحلام مع حدوث الرعشات وارتفاع درجة حرارة الجسم والقشعريرة.


الاضطرابات الصحية والاجتماعية الناجمة
عن إدمان الحشيش والماريوانا
تشمل الاضرار الصحية اضطرابات في الجهاز التنفسي والقلب وجهاز المناعة مع حدوث اضطرابات في الهورمونات وتغيرات في مكونات الخلية وتشوهات في الكروموزومات حامل الصفات الوراثية. وتشمل الاضرار الاجتماعية تدني قدرة الفرد على العمل والانتاج والتفكير وانعدام التفاعل مع مشكلات الآخرين، وعدم الاهتمام بالمظهر، بالاضافة الى زيادة عدد حوادث السيارات.

اصابات الجهاز التنفسي
يؤدي الافراط في تدخين الحشيش او الماريوانا الى حدوث اصابات في الجهاز التنفسي وتشمل اثارة الاغشية المخاطية للشعب الهوائية، والتهاب القناة التنفسية المزمنة المصحوب بافرازات مفرطة والتهاب الحنجرة والربو الشعبي والتهاب البلعوم والامفيزيما، وقد يسبب الافراط في تدخين الماريوانا الاصابة بسرطان الرئة، حيث اثتت الدراسات ان نواتج احتراق الماريوانا تحتوي على مواد مسببة للسرطان، وتدل نتائج بعض الدراسات التي اجريت على مدخني الحشيش على حدوث اضطرابات في وظيفة الرئة بعد تدخين الحشيش لمدة تتراوح بين 6- 8أسابيع.

اصابات القلب
يسبب ادمان الحشيش والماريوانا حدوث اصابات في القلب مثل تسرع القلب وضعف انقباض عضلة القلب، ولذلك فإن تعاطي هذه المخدرات يشكل خطورة على مرضى الذبحة الصدرية وعطب القلب وفشل القلب الاحتقاني.

اصابات جهاز المناعة
يؤدي ادمان تدخين الحشيش او الماريوانا الى حدوث اصابات في جهاز المناعة عند تدني مقاومة المدمن للأمراض.

اضطرابات الهرمونات
ينجم عن ادمان الحشيش او الماريوانا اضطرابات في انتاج هورمون الذكورة (تستوستيرون) وتكوين الحيوانات المنوية، حيث دلت الدراسات الى احتمال الاصابة بالعجز الجنسي وعرقلة النمو الطبيعي والتطور الجنسي في المراهقين، كما اثبتت الدراسات التي اجريت على عدد النساء الحوامل، اللاتي يدمن الماريوانا اثناء الحمل بافراط أن التدخين يؤدي الى حدوث اضطرابات في تكوين الاعضاء الجنسية في الجنين الذكر.

التأثير على مكونات الخلية
بينت نتائج الدراسات الحديثة ان مركب تتراهيدروكنابينول وبعض المركبات الأخرى الموجودة في الحشيش والماريوانا تسبب حدوث تغيرات في الاحماض الامينية ومركبات الحمض النووي للخلية، وهذا يؤدي الى حدوث اضطرابات ايضية.
وينجم عن تراكم نواتج الايض مركبات الماريوانا في الجسم حدوث اضطرابات في الذاكرة ودرجة الانتباه والقدرة على العمل.

اصابات الكرموزومات
ربما يترتب على ادمان الحشيش او الماريوانا حدوث اصابات في الكروموزومات قد ينتج عنها تشوهات في الأجنة، وقد يسبب افراط المرأة في الادمان توقف خروج البويضة مما يترتب عليه حدوث العقم، وعندما تفرط المرأة الحامل في تدخين الحشيش فإن هذا يؤثر على سلوك المولود فيما يتعلق باكتساب المعرفة والاستجابة للمؤثرات الخارجية.

الأضرار الاجتماعية
ينجم عن ادمان الحشيش او الماريوانا حدوث بعض الاضرار الاجتماعية مثل التبلد الاجتماعي الذي يتصف بعدم تفاعل المدمن بمشكلات الآخرين، كما يترتب على الادمان قلة الانتاج البدني والفكري وعدم الاهتمام بالمظهر، فتور الهمة وفقدان الحافز على العمل والابتكار.
ولقد دلت الدراسات التي اجريت على العديد من المفرطين في تعاطي الحشيش او الماريوانا على تدني ملحوظ في الانتاج البدني والفكري للفرد وان مقدار هذا التدني يتناسب مع درجة الافراط في تعاطي الحشيش.
ولعل من اخطر المشكلات الاجتماعية الناجمة عن ادمان الحشيش كثرة حوادث المرور حيث يسبب تعاطي الحشيش أثناء قيادة السيارات أو المركبات الأخرى تدني مقدرة السائق في التحكم في القيادة وبخاصة عندما يتعاطى الحشيش مع الخمر.
ويؤدي ادمان الحشيش او الماريوانا الى فتور عاطفة المدمن نحو والديه وعدم الاكتراث باقتراحاتهم وآرائهم كما انه لا يولي اي هتمام بحقوق الآخرين ومصالحهم، وقد يأتي الفرد بتصرفات مشينة وغير لائقة وهو تحت تأثير الحشيش.

ملاحظة للحشاشين فقط :

يمكن كشف وجود الحشيش بالجسم بسهولة بواسطة اختبار بول ( لا يمكن كشفه بتحليل دم )

بشكل عام فان مدخن جديد دخن سيجارة او كمية قليلة ولمرة واحدة او مرتين يمكن لجسمه ان يتخلص من الحشيش خلال خمسة ايام تقريبا .. اما المدخن او المدمن فان فترة زوال الحشيش من جسمه تتراوح بين اسبوعين وحتى شهرين وفي الحالات التي يكون فيها سمينا او مدخن شره للحشيش فيمكن ان يحتاج جسمه لفترة اكبر يمكن ان تصل لعدة اشهر

السبب : لان الحشيش محب للدسم ويتم تخزينه بخلايا الجسم الدهنية ثم يتم طرحه بالبول بشكل بطيئ جدا
لذا يجب اخذ الحذر ليلي بيخطر ع بالو يدخن

لا يوجد دواء او طريقة فعالة جدا للتخلص من اثاره عند الحاجة ولكن هناك نصائح يمكن ان تفيد المضطر للتخلص من بقايا الحشيش في الجسم باسرع وقت :
تسريع استقلاب الجسم : حمية غذائية عن الدسم وتناول فيتامينات ب كومبليكس واكل الخضار بكثرة وممارسة الرياضة لزيادة حرق الدسم
شرب كميات كبيرة من الماء لاجراء اختبار البول
الابتعاد طبعا عن الحشيش .


عنوان ورابط الموضوع للحفظ والمشاركة
معلومات خطيرة تهمك عن الحشيش ,البانجو,الماريجوانا,......
http://www.sohbanet.com/vb?s=dbe2e8c242b3c8e155906b4fd7f0feef/t98487.html


 
قديم 19-05-2009, 08:18 AM   #2
حسين عاصم
 

الموضوع جميل جدا وملم باحوال الحشيش واضراره ومم يستخرج بصراحة موضوع هايل جدا
 
قديم 19-05-2009, 02:39 PM   #3
ahmed zkria
 

شكرا علي المعلومات المفيدة اخي العزيز
ومرحبا بك في المنتدي
 
قديم 26-05-2009, 07:21 PM   #4
نانسى الامل
 

ا شكرك علي هذه المعلومات المفيدة اخي حسين

فى انتظار جديدك واتمنى لك التوفيق
 
قديم 03-06-2009, 05:08 PM   #5
حسين عاصم
 

على تفاعلكم وارجو ا ان يكون الموضوع نال اعجابكم
 
 
دليل الفنادق دليل لااستضافة دليل السارات





Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd

سياسة الخصوصية